استشارى تغذية: الفيتامينات والمكملات ليست موضوعا علميا وهو تسويق أكثر منه طبيا

الأحد، 07 يونيو 2020 11:49 م
استشارى تغذية: الفيتامينات والمكملات ليست موضوعا علميا وهو تسويق أكثر منه طبيا فيتامينات - صورة أرشيفية
كتب رامى محيى الدين

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال الدكتور عماد حلمى استشارى التغذية العلاجية: الناس لديها عذر فهى ترى كمية روشتات على السوشيال ميديا، وللأسف من أطباء وهى بروتوكولات علاجية ولا يوجد أي شيء عن جرعات الفيتامينات للوقاية من كورونا، والكلام كثير جدا والضغط على الدراسات جعلها غير دقيقة.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية مع برنامج رأى عام المذاع على قناة تن، ويقدمه الإعلامى عمرو عبد الحميد: الدراسات لديها مراحل ولكن الوضع غير مثالى على الإطلاق، فالسرعة جاءت على حساب الدقة، فالجميع يحتاج العلاج بسرعة.

وتابع: هناك مغذيات كبرى وأخرى صغرى وهذه المغذيات لها كميات يجب أن يحصل عليها الجسم عن طريق التغذية وليس الأدوية، والفيتامينات تؤخذ لأمراض معينة مثل مرضى الضغط أو الكبد أو السكر وبالتالى نطالبه بتعديل نظامه الغذائي، ولا توجد دراسة أثبتت أن هناك طريقة للوقاية من كورونا أو فائدة من المكملات الغذائية أو الفيتامينات، ولكن الوضع الحالي يستوجب الاهتمام التغذية بشكل جيد.

وأكد أن الفيتامينات ليست موضوعا علميا وهو عبارة عن تسويق أكثر منه طبيا والوحيد الذى تقره هيئة الدواء والغذاء والأوميجا 3 والتي تقترحه لمرضى القلب، وهناك خطورة من حوالى 6  على التحديد منها الزنك و"أ ، ب" إذا زاد الاستخدام أو تم الإفراط في استخدامه، ولمعرفة الحدود الآمنة لتناول الفيتامينات والمكملات الغذائية يجب استشارة الطبيب.

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة