أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العربية تقول: مساع بلبنان لاحتواء الشارع اللبنانى.. والجزائر تبرز محادثاتها مع مصر وليبيا حول الملف الليبى.. وتونس تسلط الضوء على المعركة ضد الغنوشى.. وعودة الحياة بعد حظر "كورونا" الأبرز فى صحف الخليج

الثلاثاء، 09 يونيو 2020 01:58 م
الصحافة العربية تقول: مساع بلبنان لاحتواء الشارع اللبنانى.. والجزائر تبرز محادثاتها مع مصر وليبيا حول الملف الليبى.. وتونس تسلط الضوء على المعركة ضد الغنوشى.. وعودة الحياة بعد حظر "كورونا" الأبرز فى صحف الخليج أخبار وباء كورونا مهيمنة على الساحة الإعلامية العربية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

مازالت أخبار وباء كورونا مهيمنة على الساحة الإعلامية العربية وخاصة الخليجية، حيث ألقت صحف السعودية والكويت والإمارات، الضوء على إجراءات العودة للحياة الطبيعية، ودق بعضها ناقوس الخطر للمستهترين إزاء تطبيق الإجراءات الاحترازية تزامنا مع سياسة التعايش مع الفيروس.

واهتمت صحف المغرب العربى بتطورات الملف الليبى، فنجد صحف لبنان أكثر تركيزا على شأنها المحلى ومتابعة إجراءات احتواء أزمة الشارع الأخيرة والتداعيات المترتبة على الاحتاجات وما صاحبها من احداث أمنية.
 

نصطحبكم فى جولة لقراءة التفاصيل"-
 

صحف الخليج

 

نشرت القبس الكويتية برتوكول السفر عند استئناف الرحلات التجارية في الكويت استعدادا لاستئنافها، وفى هذا السياق كشف المتحدث الرسمي في الادارة العامة للطيران المدني م. سعد العتيبي في تصريح لـ القبس " ، عن ابرز محاور الخطة، التي سترتكز في مجملها على تفعيل الخدمات الذاتية الإلكترونية امام المسافرين تطبيقا للمعايير الدولية المعتمدة من منظمة الطيران المدني ومنظمة الاتحاد الدولي للنقل الجوي.

وأشار العتيبى إلى أن الخدمات الإلكترونية تتضمن وجود اجهزة لإصدار بطاقات صعود الطائرة وميكنة إجراءات نقل الحقائب في قاعات نقل الأمتعة واستخدام الوسائل والأجهزة التقنية للتحقق من تذاكر السفر دون التعامل المباشر مع المسافرين، فضلا عن حث وتشجيع المحال التجارية على توفير تقنيات الدفع الالكتروني والحد من التعامل النقدي، مع الاكتفاء بتقديم الخدمة فقط دون جلوس المسافرين داخل المحال التجارية، منعا للازدحام.

الراى الكويتية
الراى الكويتية

 

ونشرت الراى الكويتية بعنوان "المؤشرات إيجابية والعزل مستمر"، أكدت مصادر مطلعة لـ«الراي» وجود مؤشرات صحية إيجابية في المناطق المعزولة، بيد أن ثمة تريثاً في فك العزل عنها الذي فُرض مع بدء المرحلة الأولى من خطة «عودة الحياة»، مشيرة إلى أن السلطات الصحية تواصل تقييم الموقف فيها، وفق أسس علمية معتبرة.

ولفتت المصادر إلى تحقيق مؤشرات إيجابية فيما يخص مقياس انتقال العدوى (Ro) وانخفاض نسبة المصابين من هذه المناطق في المسحات اليومية، مشيرة في الوقت نفسه إلى «توجه السلطات الصحية نحو التريث في فك العزل عنها».

القبس
القبس

 

ومن جهة أخرى، اهتمت الصحف بأنباء الاستعدادت لفتح المساجد غدا لصلاة الجماعة وبهذه المناسبة قد اتاحت الشئون الاسلامية تطبيق" مساجد الكويت" يمكن تحميله على جميع أنواع الهواتف المحمولة ليقدم للمصلين الارشادات الخاصة بالصلاة فى الجوامع وأسماء المساجد المتاحة للصلاة  وتوقيتاتها.

صحف الإمارات 

 

وضمن ملامح عودة الحياة الطبيعية اهتمت "البيان" الإماراتية بما يتعلق بالعام الدراسى الجديد فمع إعلانها استئناف الدراسة فى أغسطس المقبل ، نفت وزارة التربية والتعليم اليوم ما يتم تناقله بأن الدوام المدرسي للسنة الدراسية المقبلة والذي يبدأ في 30 أغسطس سيكون بالتزام الطلبة بالحضور إلى المدارس.

البيان الإماراتية
البيان الإماراتية

 

ونوهت الوزارة بأن هذا الأمر لم يتم البت فيه بعد، وأن طبيعة عملية التعلم ستقرر وفق المستجدات الصحية وتبعا للإجراءات الاحترازية المتخذة.

صحف السعودية

 

تلقى مركز خدمة الاتصال الموحد «1933» بوزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد بالسعودية، خلال أسبوع واحد، 2649 اتصالاً هاتفياً بخصوص الطلبات والبلاغات والاقتراحات للإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا، إذ تم فتح 1553 بلاغ وإحالتها لفروع الوزارة بمناطق المملكة لمعالجتها، و2101 استفسار تمت معالجتها والإجابة عليها، ويعمل فريق المركز على متابعة إنجاز هذه البلاغات الواردة مع الجهات المختصة بالوزارة في إطار اختصاص كل منها.وفق عكاظ .

صحيفة عكاظ
صحيفة عكاظ

 

وأوضح تقرير أصدرته الوزارة عن عمل مركز الاتصال الموحد «1933»، وتلقي البلاغات خلال هذه الفترة بالتزامن مع عودة إقامة صلاة الجماعة في المساجد، أنه تمت الإجابة على 1529 استفساراً تتعلق بالمساجد كانت حول رصد بعض التجاوزات لتطبيق الإجراءات الاحترازية، وأيضاً الاستفسار عن خدمات المنسوبين والمصلين وخدمات الصيانة وشؤون المتبرعين.

كما بين التقرير في ما يتعلق بتطبيق الإجراءات الاحترازية لجائحة كورونا رصد بعض التجاوزات ومنها الازدحام، وعدم التباعد، وعدم لبس الكمامات، وطلب توفير معقمات، وعدم فتح الأبواب والنوافذ، وعدم الالتزام بإغلاق دورات المياه، وعدم التزام البعض بمدة 10 دقائق بين الأذان والإقامة، وعدم إغلاق برادات وثلاجات المياه، كما شملت عدداً من الطلبات منها إقامة صلاة الجمعة بمسجد غير جامع، وعدد من الاقتراحات العامة بخصوص الاحترازات الوقائية.

عكاظ السعودية
عكاظ السعودية

 

وأكدت الوزارة دور المواطن في دعم أعمالها بالتبليغ عن أي مخالفة أو ملاحظة أو تقصير بتطبيق هذه الإجراءات الاحترازية، إدراكاً منها بأهمية دور المواطن المشترك مع الوزارة، وأنها ستعمل على مضاعفة الجهود لتلافي أي قصور، والتعامل مع جميع البلاغات الواردة إليها بأسرع وقت ممكن، كما أكدت أهمية اتخاذ جميع الاحتياطات، وتطبيق الإجراءات الاحترازية المعتمدة من قبل الوزارة، للمساهمة في الحد من انتشار هذا الفايروس، وبث الثقافة الصحية اللازمة عنه، وكيفية الوقاية منه بما يضمن سلامة الجميع.

وكانت وزارة الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد اصدرت قرار بغلق 71 مسجداً في مختلف المناطق نتيجة ظهور حالات إصابة بفايروس كورونا المستجد (كوفيد - 19) بين المصلين وعدد من منسوبي المساجد، الذي استدعى غلق تلك المساجد لتعقيمها والتأكد من جاهزيتها لاستقبال المصلين.

وأرجعت الوزارة في بيان لها أن ذلك نتيجة لعدم التزام بعض المصلين بالأخذ بالإجراءات الاحترازية والبروتوكولات التي اعتمدتها وزارة الصحة لعودة الصلاة في المساجد، التي جرى التأكيد عليها عبر وسائل الإعلام ومنصات الوزارة عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إلى جانب اللوحات الإرشادية في المساجد وما يلقيه أئمة المساجد من نصائح وإرشادات عقب الصلوات للأخذ بالإجراءات الاحترازية لمنع تفشي فايروس كورونا.

 

ودعت الوزارة منسوبي المساجد والمصلين إلى تطبيق كافة الإجراءات الاحترازية للتصدي لجائحة كورونا ومنها عدم الازدحام، وتحقيق التباعد الجسدي، ولبس الكمامات، والصلاة بسجادة خاصة، والوضوء في المنزل وغسل اليدين والتعقيم قبل وبعد الذهاب للمسجد.

 

وحذرت منسوبي المساجد والصيانة والتشغيل من ارتكاب المخالفات التي توجب العقوبة ومنها عدم الالتزام بإغلاق دورات المياه، وعدم فتح الأبواب والنوافذ، وعدم الالتزام بمدة 10 دقائق بين الأذان والإقامة، وعدم إغلاق برادات وثلاجات المياه.

صحف لبنان

 

اهتمت الصحف اللبنانية الصادرة اليوم بالمساعي الجارية لاحتواء تداعيات الأحداث الأمنية الخطيرة التي شهدتها بعض المناطق اللبنانية خلال الاحتجاجات الشعبية التي نظمتها قوى معارضة رفضًا للأوضاع الاقتصادية والمعيشية المتردية في البلاد.

وتحدثت صحف لبنان عن زيارة الحريرى إلى دار الفتوى وتصريحاته من هناك التى أكد فيها أن "هناك رأي آخر في البلد وعلينا أن نحترمه وأي انزلاق إلى مكان آخر يؤدي إلى تفكك لبنان ولن نسمح بذلك".

اصحيفة انهار اللبنانية
اصحيفة انهار اللبنانية

 

وقال: "حضوري اليوم هو للتأكيد على وحدة المسلمين وأنّ العيش المشترك هو السبيل الوحيد للعيش في لبنان وأي نوع من العصبيات نتيجته مجهولة".

 

وأضاف: "كل القيادات السياسية واعية وهناك مندسون يريدون دماً في البلد، لذلك علينا التحلي بالصبر"، لافتاً إلى أنه "تواصلنا مع الرئيس برّي ولا مشكلة معه وكل القيادات السياسية واعية إلى ما يحدث".

 

صحف المغرب العربى

 

أبرزت الصحف الجزائرية الصادرة اليوم استقبال رئيس الجمهورية عبدالمجيد تبون سفير الولايات المتحدة الأمريكية لدى الدولة جون ديروشر بقصر المرادية الرئاسي، مشيرةً إلى أنه جرى خلال اللقاء استعراض العلاقات الثنائية والوضع في ليبيا والمنطقة عموماً.

ونوهت بمحادثات وزير الخارجية صبري بوقادوم، هاتفياً حول تطورات الملف الليبي مع نظرائه في المملكة ومصر وتونس وليبيا، والجهود الإقليمية والدولية للتوصل إلى تسوية سياسية للأزمة.

 

وأخبرت عن اقتحام، أكثر من سبعين مستوطناً إسرائيلياً باحات المسجد الأقصى بمدينة القدس المحتلة، مدعومين بشرطة الاحتلال التي توفر لهم الغطاء الأمني.

ونقلت صحف الثلاثاء ما كشفت عنه دراسة أوروبية نشرت أمس، من أن إجراءات الحجر الصحي التي اتخذتها مختلف الدول لمواجهة انتشار فيروس كوفيد ـ 19 على مدار الأشهر الثلاثة الأخيرة، أثبتت فعاليتها في السيطرة على الجائحة وسمحت بتفادي وفاة 3,1 مليون شخص في 11 بلد أوروبي.

 

تونس

 

أبرزت الصحف التونسية الصادرة اليوم قرار الرئيس التونسي قيس سعَيد رفع حظر الجولان بكامل الأراضي التونسية، مشيرةً إلى أن القرار يأتي إثر ما تم تسجيله من نتائج إيجابية تتعلق بالحد من انتشار فيروس كورونا في مختلف مناطق البلاد.

صحف تونس تسلط الضوء على تصريحات الغنوشى
صحف تونس تسلط الضوء على تصريحات الغنوشى

 

وركزت الصحف أيضا على تطورات الملف الليبي في ظل تسارع وتيرة التطورات العسكرية في ليبيا بشكل لافت ، حيث واصل رئيس المجلس الرئاسي الليبي فائز السراج التحشيد العسكري لمعركة أخرى لا تقل أهمية عن سابقاتها وهي معركة سرت الواقعة وسط البلاد ، وذلك بعد سيطرة قواته على كامل مدن غرب ليبيا وطرد قوات خليفة حفتر منها.

الصباح التونسية
الصباح التونسية

 

كما اهتمت بالمعركة الدائرة ضد راشد الغنوشى رئيس البرلمان التونسى  والصراع بين حركة الشعب والنهضة ، وألقت الضوء على تصريحات عبير موسى ضد الغنوشى.

واهتمت الصحف بالحوار الذى اجراه الغنوشى مع قناة نسمة، حيث قال فيه إن علاقة بلاده بليبيا علاقة جواروهناك مصالح كبرى بين البلدين لذلك أولى بتونس أن يكون لها نصيب الأسد في حل القضية.

وأضاف الغنوشي أن العلاقة بين البلدين هي علاقة حيوية على المستوى الأمني والاقتصادي، ولدى تونس مصالح كبرى في ليبيا، فالجميع يتطلع إليها كسوق مستقبلية يستفيد منها الفلاح والعامل والمقاول ورجل الأعمال، وعلى تونس أن تساهم في تعمير البلاد.

 

وأوضح أن مكالمته مع رئيس حكومة الوفاق الليبية فائز السراج كانت عملا بروتوكوليا عاديا لا يستوجب هذا القدر من الإثارة والضجة، منوها إلى أن المكالمة ليست خارجة عن السياق الرسمي التونسي، لأنه أجرى اتصالا مع حكومة شرعية ومعترف بها دوليا، ولديها انتصارات على أرض الواقع.

وأضاف أن أن الثقة اهتزت بين النهضة وبعض مكونات الإئتلاف الحاكم, وأساسا حركتي الشعب وتحيا تونس, مما يستوجب إجراء تغيير في المشهد السياسي.

 

وأشار الغنوشي إلى أن حركة النهضة رفضت التوقيع على وثيقة "التضامن الحكومي" لأنه لا يوجد تضامن بين مكونات الإئتلاف الحاكم, موضحا أن الحديث عن وثيقة "التضامن الحكومي" نوع من السخرية من وعي الناس.

 

وأكد الغنوشي أن الوضع الحالي في الإئتلاف الحاكم غير طبيعي وغير قابل للإستمرار, موضحا أن الوضع الطبيعي يتمثل في أن يكون الحزب الأول والثاني والثالث في الحكم.

 

وشدد الغنوشي على أن الجلسة العامة الأخيرة للبرلمان أطلقت دعوة إلى التغيير والذهاب إلى وضع طبيعي يكون فيه اللقاء بين أحزاب متشابهة قائمة على برنامج موحد ويدعم بعضها البعض وتحكم بالتوافق.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة