أكرم القصاص - علا الشافعي

باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. أردوغان يسلح مليشيات بقانون "الحراس الليليين".. وترامب يرفض قطع تمويل الشرطة أو حلها.. والحكومة السودانية تدعو للتوافق قبل بدء سد النهضة

الثلاثاء، 09 يونيو 2020 12:00 ص
باختصار.. أهم الأخبار العربية والعالمية حتى منتصف الليل.. أردوغان يسلح مليشيات بقانون "الحراس الليليين".. وترامب يرفض قطع تمويل الشرطة أو حلها.. والحكومة السودانية تدعو للتوافق قبل بدء سد النهضة
كتب مايكل فارس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

شهد العالم اليوم العديد من الأحداث سواء العربية أو العالمية، جاء على رأسها، مشروع قانون تركي يتيح لأردوغان تسليح مليشيات بالقانون، وهو مايسمى قانون "الدرك"، وكذلك رفض ترامب لقطع تمويل الشرطة أو حلها، ودعوة السودان للتوافق قبل بدء سد النهضة.

 

 

الرئيس الموريتانى يصدر حركة تغييرات واسعة فى الجيش

 

أجرى الرئيس الموريتانى محمد ولد الشيخ الغزوانى تغييرات فى قيادات المؤسسة العسكرية، حيث جرى بموجب مرسوم صادر اليوم الإثنين تعيين الفريق محمد ولد بمب ولد مكت قائدا للأركان العامة للجيوش .

كما أصدر الرئيس الموريتاني - حسب الإذاعة الموريتانية الرسمية مساء اليوم - مراسيم بتعيين الفريق البحري إسلكو ولد الشيخ الولي قائدا للأركان الخاصة لرئيس الجمهورية، واللواء محمد المختار ولد الشيخ ولد مني قائدا لأركان الجيش البري، واللواء البحرى محمد ولد شيخنا ولد الطالب مصطف قائدا للأركان البحرية.

كما جرى تعيين اللواء أحمد ولد عبد الودود ولد أمبارك مفتشا عاما للقوات المسلحة وقوات الأمن الموريتانية، والفريق محمد الشيخ ولد محمد الأمين ألمين قائدا لأركان الحرس الوطني، والفريق مسقار ولد سيدي مديرا عاما للأمن الوطني، واللواء المختار ولد بل ولد شعبان قائدا مساعدا للأركان العامة للجيوش.

وشملت الحركة أيضا تعيين اللواء محمد ولد الشيخ ولد بيده قائدا للقوات الخاصة الموريتانية، واللواء حبيب الله ولد النهاه ولد أحمدو مديرا عام للتجمع العام لأمن الطرق.

 

أبوظبي تمدد حظر التنقل من وإلى الإمارة وبين مدنها الكبرى لمدة أسبوع

 

أكد المكتب الإعلامي في أبو ظبي، اليوم الاثنين، بأنه تم تمديد حظر التنقل من وإلى الإمارة وبين مدنها الكبرى لمدة أسبوع بسبب فيروس كورونا.

وأعلنت لجنة إدارة الطوارئ والأزمات والكوارث الناجمة عن جائحة كورونا في إمارة أبوظبي مع شرطة الإمارة ودائرة الصحة، عن تمديد حظر التنقل بين مدن الإمارة (أبوظبي والعين والظفرة) ومن وإلى الإمارة لمدة أسبوع اعتباراً من غدا الثلاثاء الـ9 من يونيو.

وأشار البيان، إلى أن "حظر التنقل يشمل جميع سكان الإمارة من مواطنين ومقيمين، ويستثنى بتصريح خاص الموظفون في القطاعات الحيوية وأصحاب الأمراض المزمنة لمراجعة المستشفيات وحركة نقل البضائع الضرورية".

 

حكومة السودان تدعو للتوافق قبل بدء عمليات ملء خزان سد النهضة

 

شددت الحكومة السودانية على ضرورة ألا تبدأ عمليات ملء خزان سد النهضة الاثيوبي من دون التوافق بين الدول الثلاث، مؤكدة أن السودان ليس وسيطا وإنما طرف من الأطراف الثلاثة للمفاوضات.

واستمع مجلس الوزراء السوداني - في اجتماعه /الإثنين/، برئاسة الدكتور عبد الله حمدوك رئيس الوزراء - إلى إفادة من وزير الري والموارد المائية الدكتور ياسر عباس، حول آخر تطورات ملف سد النهضة، والذي شرح بالتفصيل المجهودات التي قام بها السودان عبر  رئيس مجلس الوزراء في التواصل مع دولتي مصر واثيوبيا لاقناعهم بضرورة العودة للمفاوضات.

وقال وزير الثقافة والإعلام السوداني الناطق الرسمي باسم الحكومة فيصل محمد صالح - في تصريحات صحفية عقب اجتماع مجلس الوزراء - إن السودان يتأثر بعملية ملء خزان سد النهضة خاصة وأن سد الروصيرص على مقربة من سد النهضة، وسيتأثر بعمليات ملء الخزان.

وأوضح صالح أن موقف السودان ظل ثابتا وهو ضرورة العودة لطاولة التفاوض، مبينا أن رئيس الوزراء السوداني كان قد عقد لقاءات عن بُعد مع رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي ووفده المفاوض، ومع رئيس الوزراء الأثيوبي آبي أحمد ووفده المفاوض، وتم التوصل إلى ضرورة العودة للمفاوضات.

 

الرئيس الجزائرى يبحث مع السفير الأمريكى تعزيز العلاقات والأوضاع بليبيا

 

بحث الرئيس الجزائرى عبد المجيد تبون، اليوم الاثنين، مع جون ب.ديروشر، السفير الأمريكى بالجزائر، العلاقات الثنائية بين البلدين وآخر مستجدات الأوضاع فى ليبيا.

وذكر بيان للرئاسة الجزائرية مساء اليوم، أن الرئيس عبد المجيد تبون استقبل اليوم سفير الولايات المتحدة الأمريكية جون ب. ديروشر، حيث تناول اللقاء استعراض العلاقات الثنائية، والوضع في ليبيا، والمنطقة عموما.

 

مجلس السيادة السودانى: تقدم كبير فى ملفات القضايا القومية بمفاوضات السلام

أكد مجلس السيادة السودانى أن وفدى الحكومة والحركات المسلحة أحرزا تقدما كبيرا فى ملفات التفاوض حول القضايا القومية.

وعقد وفد الحكومة لمفاوضات السلام برئاسة عضو مجلس السيادة الانتقالي الناطق الرسمي باسم الوفد محمد حسن التعايشي، والحركات المسلحة، جلسة مفاوضات عبر تقنية الفيديو كونفرنس اليوم /الإثنين/ بحضور الوساطة من دولة جنوب السودان.

وواصل الطرفان التفاوض خلال الجلسة حول القضايا القومية، وسيعقد الجانبان ظهر غد جلسة حول ذات القضايا للوصول إلى اتفاق حولها.

 

قطر تقرر إلغاء إجراءات العزل العام تدريجيا ضمن خطة من 4 مراحل

 

قالت المتحدثة باسم الحكومة القطرية لولوة بنت راشد الخاطر، اليوم الاثنين، إن قطر ستبدأ في إلغاء القيود المفروضة بسبب فيروس كورونا في مدنها بموجب خطة من أربع مراحل تبدأ في 15 يونيو بالسماح بإعادة فتح بعض المساجد.

 

وأضافت خلال مؤتمر صحفى، أن المرحلة الثانية من تخفيف إجراءات العزل العام ستبدأ في الأول من يوليو والثالثة في الأول من والرابعة في الأول من سبتمبر ،وسيتم في المرحلة الثانية السماح بفتح المطاعم جزئيا، في حين سيُسمح في المرحلة الثالثة باستئناف الرحلات الجوية من البلدان منخفضة المخاطر وإعادة فتح مراكز التسوق والأسواق ذات الطاقة الاستيعابية المحدودة.

 

 وقالت المتحدثة إن المرحلة الرابعة ستتضمن السماح بإقامة حفلات الزفاف والتجمعات التجارية مثل المعارض وإعادة فتح المسارح ودور السينما.

 

وسجلت قطر 1368 حالة إصابة جديدة بفيروس كورونا وثلاث حالات وفاة اليوم الاثنين، ليصل إجمالي عدد المصابين إلى 70158 منهم 57 حالة وفاة.

 

 
 

الجيش السورى يتصدى لهجوم إرهابيين على نقاط عسكرية بمنطقة الغاب الشمالى

 
تصدت وحدات من الجيش السورى اليوم الإثنين لهجوم مجموعات إرهابية على نقاط عسكرية فى منطقة الغاب الشمالى.
 
ونقلت وكالة الأنباء السورية /سانا/ عن مصدر عسكري قوله إن المجموعات الإرهابية المسلحة في منطقة الغاب الشمالي نفذت هجوما بالعربات المفخخة والانتحاريين على نقطتين عسكريتين في بلدتي الطنجرة والفطاطرة.
 
وأضاف المصدر أن قوات الجيش تصدت للعناصر الإرهابية واشتبكت معهم وتمت استعادة السيطرة الكاملة على النقطتين، وتكبيد المهاجمين خسائر كبيرة في الأرواح، والاستيلاء على أسلحتهم، وتدمير عربة دفع رباعي مزودة برشاش 14،5د، موضحا أن  الهجوم أسفر عن مقتل أحد الجنود بالاضافة إلي إصابة عدد آخر بجروح.
 
 
 
 

الكرملين: لم يتحدد بعد موعد لاستئناف الطيران إلى الدول الأخرى

 
 
قال ديمترى بيكسوف المتحدث باسم الكرملين، اليوم الاثنين، إنه لم يتحدد حتى الآن موعد لاستئناف رحلات الطيران بين روسيا والدول الأخرى، مشيرًا إلى أن هذا الأمر محل بحث ودراسة الآن.
 
 
ونقلت وكالة أنباء (تاس) الروسية في نسختها باللغة الإنجليزية، عن بيكسوف قوله: "إن قضية استئناف رحلات الطيران مدرجة في جدول الأعمال لكن لا مواعيد محددة بشأن الاستئناف الآن".
 
كان رئيس الوزراء الروسي ميخائيل ميشوستين، أمر في وقت سابق بأن تصاغ اقتراحات بشأن المواعيد المُحتملة لاستئناف رحلات الطيران.
 
 
 
 

استطلاع رأى: غالبية الإسرائيليين يرفضون ضم الضفة الغربية

 
 
كشف استطلاع للرأي أجرته القناة الثانية بالتلفزيون الإسرائيلي أن غالبية الإسرائيليين  ترفض خطة الضم للضفة الغربية معتبرين ان هناك العديد من الاشياء أهم منها بكثير، وأظهر الاستطلاع أن 34  % فقط من الإسرائيليين يؤيدون ضم منطقة الاغوار مقابل 46% يرفضون رفضا قاطعا، و20% (لا اعرف ) ما يعني أن 66% ليسوا مع الضم و34% وهذه معطيات مفاجئة لنتنياهو .
 
 
على جانب آخر، قدم رئيس الحكومة الإسرائيلي بنيامين نتنياهو اليوم الاثنين شكوى إلى الشرطة الإسرائيلية بدعوى التحريض ضده وضد عائلته، تمثل في تلقيه رسالة بالتهديد بالقتل.
 
 
وأوضحت صحيفة "هأارتس" الإسرائيلية أن هذه الشكوى الثالثة التي يقدمها نتنياهو خلال شهر بدعوى التحريض على العنف ضده وضد عائلته.
 
 
 
 

مليشيا نظامية بحماية برلمانية.. صحيفة بريطانية تفضح خطة أردوغان لقمع المدنيين

 
 
كشفت صحيفة "جارديان" البريطانية تفاصيل مشروع قانون قيد الدراسة داخل البرلمان التركي، من شأنه أن يمنح قوات الدرك التركية صلاحيات إضافية وإعادة تسليحها، فى خطوة براها حقوقيون بمثابة قمع جديد للحقوق والحريات فى أنقرة.
 
 
ويدرس البرلمان التركي مشروع قانون من شأنه أن يوسع سلطات الحراس الليليين البالغ ‏عددهم 28 ألفًا وهي خطوة ينظر إليها على أنها محاولة لإنشاء قوة شرطية موالية ‏لأردوغان، وقفا للصحيفة.
 
 
وبحسب الصحيفة مشروع القانون الذي ناقشه النواب سيسمح لـ ‏‎"bekçiler"‎‏ ، أو الضباط الليليين ‏بإجراء عمليات التحقق من الهوية والتفتيش وإجازة استخدام "القوة المميتة" دون قيود وضوابط واضحة، ومن المرجح أن ‏يجتاز التصويت المتوقع هذا الأسبوع الإجراءات.‏
 
 
 

دونالد ترامب: لن نقطع تمويل أجهزة الشرطة.. ولن نحلها

 
 
أكد الرئيس الأمريكى دونالد ترامب، لن نقطع تمويل أجهزة الشرطة ولن نحلها، وذلك وفق مصادر إعلامية، وقد أكد البيت الأبيض، أن الرئيس الأمريكى دونالد ترامب ينظر في مقترحات للتعامل مع "حوادث عنف ترتكبها الشرطة"، وذلك وفق خبر عاجل لقناة العربية.
 
 
 
فيما كشفت شبكة "سى إن إن" إن البيت الأبيض أراد أن يكون هناك 10 آلاف من القوات فى شوارع واشنطن ومدن أخرى فى الأسبوع الماضى لقمع المتظاهرين، لكن وزير الدفاع مارك إسبر ورئيس هيئة الأركان المشتركة الجنرال مارك ميلى قد رفضا استخدام أى من القوات الفعلية، وفقا لمسئول كبير فى وزارة الدفاع الأمريكية.
 
 
 
وكان أسبر قد حرك بالفعل قرابة 1600 من القوات ليكونوا فى منطقة واشنطن العاصمة للاستجابة عند الحاجة، إلا أن قوات الحرس الوظنى المنتشرة بالفعل، وعددها حوالى خمسة آلاف، لم تحتاج أبدا إلى المساعدة، وبدأت قوات الجيش فى المغادرة ليل الخميس الماضى.
 
 
 
 
 

رئيس بلدية تركية جديد يحاكم بتهمة إهانة الديكتاتور العثمانى

 
 
امتثل عمدة بلدية غازي أمير ويدعي خليل أردا أمام محكمة إزمير بعدما تلقي إخطار من مكتب المدعي العام في مدينة إزمير بتهمة إهانة الديكتاتور العثماني رجب طيب أردوغان ، وذلك بسبب منشور له علي منصات التواصل الاجتماعي وقام بتقديم إفادته.
 
 
وذكرت وسائل إعلام تركية أنه بعد أن أحالت النيابة أردا الي المحكمة ، تقرر محاكمته دول اعتقال وقد تم إطلاق سراحه بانتظار المحاكمة.
 
 
وأدلي أردا ببيان صحفي أمام مبني البلدية بعد خروجه من المحكمة،  مشيرا الي أن تلك التهمة هي محض إفتراء وقال:" لقد ضحينا بأنفسنا في هذا الطريق، وسنواصل طريقنا مع موظفي البلدية للقيام بهذا الواجب بشكل صحيح. نحن لا نزال واقفين رافعي رؤسنا، أحبكم جميع، هم يعتقدون أنهم يستطيعون إسكاتنا بإلقائنا في السجون، ولكنهم مخطئون."
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة