أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحافة العربية.. السعودية تحول أزمة كورونا إلى فرص لتعزيز الصناعة.. الانفجارات الغامضة تضرب غرب طهران.. العراقيون يتذكرون بفخر تحرير الموصل ودحر داعش..والمسنون بالإمارات عاجزون عن دفع فواتير الكهرباء إلكترونيا

السبت، 11 يوليو 2020 03:09 م
الصحافة العربية.. السعودية تحول أزمة كورونا إلى فرص لتعزيز الصناعة.. الانفجارات الغامضة تضرب غرب طهران.. العراقيون يتذكرون بفخر تحرير الموصل ودحر داعش..والمسنون بالإمارات عاجزون عن دفع فواتير الكهرباء إلكترونيا الصحافة العربية
إيمان حنا

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

 

موضوعات مختلفة تناولتها الصحف العربية الصادرة اليوم السبت، حيث اهتمت الصحف السعودية بالتجربة الاقتصادية للمملكة العربية السعودية، حيث فرضت أزمة كورونا عدة إجراءات وخطط اقتصادبة جديد، وتحت عنوان" المملكة تحول أزمة كورونا إلى فرص لتعزيز قواعد الصناعة باستثمارات 2.2 مليار ريال"، فنشرت صحيفة الرياض نقلا عن عدد من المختصين أن المملكة تشهد تحولاً تنموياً واقتصادياً كبيراً، وأنهم مع رؤية المملكة 2030 أصبح تطوير القطاع الصناعي من أولويات الأهداف التي تسعى الحكومة لتحقيقها، مشيرين إلى أن البيانات الجديدة الصادرة عن وزارة الصناعة والثروة المعدنية والتي كشفت عن عدد التراخيص الجديدة للمصانع في يونيو 2020 البالغة 118 ترخيصا، برأسمال يصل إلى 2.18 مليار ريال.

الرياض
الرياض

 

 

وقال نائب رئيس اللجنة الوطنية للصادرات بمجلس الغرف إبراهيم البابطين: إنه مع انطلاق وزارة الصناعة والثروة المعدنية، بحلتها الجديدة بداية العام 2020، بدأت مؤشرات النمو في زيادة إنشاء المصانع وتوظيف السعوديين في خطوط الإنتاج والجودة والسلامة وغيرها من أقسام المنشآت الصناعية، ويعزى السبب إلى تقديم المحفزات للمصانع من المقابل المالي وتسهيل الإجراءات وتفاعل منظومة الوزارة لمساندة المصانع من توفير الأراضي والتمويل، والأثر الذي أصاب الاقتصاد العالمي والمحلي من أزمة كورنا جعل أصحاب المصانع والمستثمرين يفكرون خارج الصندوق، وبالتالي ساهموا بتخفيف هذه الأزمة والدخول إلى مجالات جديدة لتنويع الصناعة وسد حاجة القطاعات والهيئات الحكومية من المنتجات الطبية والبلاستيك وصناعة الأغذية.

 

وأكد البابطين أن صناعات المنتجات الطبية والبلاستكية وصناعة الأغذية انتعشت بشكل كبير جدا لتغطي حاجة المملكة خلال أزمة كورونا، وهذا انعكس على توطين الوظائف، والمبادرات التي قدمتها حكومة خادم الحرمين بدعم رواتب السعوديين انعكست بشكل إيجابي كبير على تخفيف الأعباء على القطاع الخاص، متوقعاً أن تكون الأرقام مبشرة بنهاية 2020 للصناعة بالمملكة، ومن ناحية التوظيف سيتضاعف الرقم للسعوديين وبمساندة وزارة العمل بتوطين الوظائف وتوسيع دائرة التوظيف، وسيكون توطين وظائف التنفيذيين في القطاع الخاص داعما قويا لزيادة أعداد الوظائف للسعوديين، مضيفاً أن شهية المستثمرين انفتحت بعد رفع الرسوم الجمركية على بعض السلع حيث ستحظى هذه السلع بتنافسية أفضل من خلال إنتاجها في المملكة.

 

وأوضح البابطين، أن حدود الاستثمارات الأجنبية المباشرة بالمملكة تبلغ 8 %، والاستثمارات المختلطة تبلغ 8 %، لافتاً في الوقت نفسه أن إجمالي الاستثمارات في الصناعة يتجاوز تريليون ريال.

 

صحف البحرين

وتحت عنوان "الانفجارات الغامضة تضرب غرب طهران" ، كتبت صحيفة أخبار الخليج عن انفجارات قوية ضربت غرب طهران، وسط أنباء عن أنها وقعت في مستودعات صواريخ تابعة للحرس الثوري جنوب غرب العاصمة،  فيما أشارت معلومات أخرى إلى أن الانفجارت استهدفت معسكرا لفيلق القدس التابع للحرس الثوري.

اخبار الخليج البحرينية
اخبار الخليج البحرينية

 

ولم ينف التلفزيون الإيراني الرسمي الخبر، وذكر أن الانفجارات وقعت غرب طهران في غرمدره وبلدة قدس، لكنه لم يتطرق إلى تفاصيل أخرى.

وكانت الهيئة قد أفادت بأن الكهرباء انقطعت في ضواحي المدينة حيث وقع الانفجار، من دون أن تذكر مزيدا من المعلومات بشأن سبب الانفجار أو إن كان قد أسفر عن ضحايا.

 

وقد تتالت عمليات الانفجارات في الآونة الأخيرة في مناطق ومنشآت إيرانية حساسة؛ فقد وقع انفجار يوم الإثنين الماضي في منطقة «باقر شهر» جنوب العاصمة طهران. وأشارت المعلومات حينها إلى أن انفجارا ضخما ضرب معملا تابعا لشركة «سباهان برش»، كما نقلت عن سكان محليين سقوط قتيلين إثر الانفجار، وأكدت مصادر أخرى وقوع عدد من الجرحى.

 

وشهدت إيران خلال الأيام الماضية سلسلة تفجيرات هزت عدة مواقع بينها منشأة نطنز النووية.

 

وقال رئيس منظمة الدفاع المدني الإيراني غلام رضا جلالي إن طهران لا تستبعد عملا تخريبيا من قبل مجموعات المعارضة أو هجوما سيبرانيا من قبل الولايات المتحدة. لكن مسؤولين إيرانيين آخرين اعتبروا أن الانفجارات نتجت عن هجمات تقف وراءها إسرائيل.

 

وقبل أيام أعلن مسؤولون أن حريقا اندلع في منشأة نطنز النووية لتخصيب الوقود، وهي واحدة من عدة مرافق إيرانية تخضع لتفتيش من جانب الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للأمم المتحدة.

 

في حين أعلنت السلطات الرسمية أنها تحقق في الأسباب، من دون الوصول إلى نتائج حتى الآن.

صحف الإمارات

 

تحت عنون" كبار مواطنين يعجزون عن سداد فواتير الكهرباء إلكترونيا ويطالبون ببديل"، ناقشت صحيفة الإمارات اليوم أزمة بعض المواطنين من كبار السن فى دفع الفواتير عبر الإنترنت

وفى التفاصيل أوردت ، أكد كبار مواطنون في الإمارات الشمالية، وفق صحيفة الإمارات اليوم، أن التطبيقات الذكية تعيق دفعهم لفواتير الكهرباء والماء، وقالوا إنهم يعتمدون على أبنائهم وأقاربهم لاستخدامها لتفادي قطع الخدمة، مطالبين الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء بإيجاد حلول بديلة عن الخدمات الذكية وذهابهم إلى مكاتب الهيئة لدفع الفواتير، كونهم لا يستطيعون الخروج من المنزل، نظراً لحالتهم الصحية.

الإمارات اليوم
الإمارات اليوم

 

وقال احد المواطنين ويدعى السالم علاوي (67 سنة)، من كبار المواطنين، إنه يسكن بمفرده في بيته في غليلة شمال إمارة رأس الخيمة، وإنه لا يستطيع الذهاب شهرياً إلى مكتب الهيئة أو التعامل مع الأجهزة الذكية لدفع فواتير الكهرباء والماء.

 

وتابع أن ابن عمه يعمل في أبوظبي، ويأتي لزيارته في أوقات متفاوتة، ويقوم بخدمته ومساعدته في دفع الفواتير.

 

وأوضح أنه عند غياب ابن عمه فترة طويلة، بسبب الإجراءات الاحترازية، تراكمت عليه الفواتير، ما جعله يذهب بنفسه إلى مكتب الهيئة لدفعها، إلا أنه وجد المكتب مغلقاً، نظراً لتطبيق نظام العمل «عن بُعد»، ما دفعه لطلب المساعدة من آخرين لتفادي قطع الكهرباء حال تأخره عن دفع الفاتورة.

 

وأشار إلى أنه على الجهات المختصة إيجاد آلية تساعد كبار المواطنين على دفع فواتيرهم في منازلهم، خصوصاً أنه لا يجيد استخدام التطبيقات الذكية، وأن الهاتف الذي يستخدمه لا يتجاوز سعره 50 درهماً، مضيفاً أن معظم كبار المواطنين من أصحاب الأمراض المزمنة وغير قادرين على الذهاب إلى مكاتب الهيئة أو التعامل مع الأجهزة والتطبيقات الذكية.

 

ومن جانبه اقترح عضو بالمجلس الوطني أن يتم تحصيل الفواتير من كبار المواطنين كل ستة أشهر، حتى لا يضطروا للحضور شهرياً إلى مكاتب الهيئة، فيما أكدت الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء أنها تؤجل قطع الخدمة في حالات عدم السداد حتى خمس فواتير أو تجاوز الحد الائتماني للحساب.

 

وعلّق مدير عام الهيئة الاتحادية للكهرباء والماء، محمد صالح، بأن أبرز الخدمات التي تقدمها الهيئة لفئة كبار المواطنين، يتمثل في تأجيل قطع الخدمة في حالات عدم السداد حتى خمس فواتير أو تجاوز الحد الائتماني للحساب، ولا يتم القطع الفعلي إلا بعد التواصل مع المستهلك من خلال الاتصال الهاتفي، والإشعارات الخطية التي تتم من قبل فريق مختص.

 

سلطنة عمان

 

وفى سلطنة عمان حذر الادعاء العام كل من ادعى كذبا اكتشافه دواء لمرض كورونا، وفق صحيفة الشبيبة، قال الادعاء العام إنَّ نشر الأخبار أو البيانات أو الإشاعات الكاذبة التي من شأنها المساس بالنظام العام، يتعبر جريمةٌ تصل عقوبتها إلى السجن ثلاث سنوات، ويندرج ضمن ذلك الادعاء كذِباً باكتشاف دواء لمرض كورونا.

الشبيبة
الشبيبة

 

صحف العراق

 

اهتمت صحيفة "الصباح" العراقية بذكرى تحرير الموصل فكتبت تحت عنوان " العراقيون يستذكرون بفخر تحرير الموصل ودحر إرهابيي داعش حيث حيَّت الرئاسات الثلاث، الجمهورية والوزراء والنواب، البطولات المشرِّفة التي قدَّمها أبناء القوات المسلحة بمختلف صنوفها، وهم يكبِّدون الإرهاب خسائر كبيرة خلال معركة تحرير الموصل، مبينةً أنَّ العراقيين سجَّلوا بتحرير أم الربيعين صفحةً بيضاء أخرى في تأريخهم، وكتبوا بتضحيات أبنائهم أسمى صور البطولة والفداء.

الصباح العراقية
الصباح العراقية

 

ويستذكر العراقيون في العاشر من تموز معركة الفخر والانتصار، حينما حقَّق أبطال القوّات المسلحة مأثرة بطوليَّة تمثَّلت في تحرير الموصل من دنس إرهابيي “داعش» الإجرامي.

 

رئيس الجمهورية برهم صالح فال بمناسبة الذكرى الثالثة لتحرير الموصل «جهدنا لن يستقرَّ حتى القضاء الناجز على جميع فلول داعش، والإرهاب والجريمة والفساد بمختلف تسمياتها» مشيراً إلى أنَّنا «حرّرنا الموصل واستعدنا المدن والقرى، بالتضحيات العظيمة، وبشجاعة الشجعان، وبإرادة العراقيين ووحدتهم وتماسكهم».

 

وقال رئيس الجمهورية: إنه “لن يرتاح لنا بال حتى عودة آخر نازح ومهجر ومهاجر، واستقراره في بيته ومدينته في ظروف كريمة، ولن يهدأ بالنا قبل أنْ نعيدَ بناء المدن التي خُرِّبت وتشييد الحياة التي هدمت فيها”.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة