الوجه الجميل للأوبئة.. قدمت ابتكارات.. ساعدت الفقراء فى الحصول على أجور أكبر.. عملت على التخلص من العبودية.. دشنت أفضل أنظمة الرعاية الصحية.. أحدثت تغييرات فى معدات الحماية.. وألهمت الأدباء والفنانين

السبت، 18 يوليو 2020 12:33 م
الوجه الجميل للأوبئة.. قدمت ابتكارات.. ساعدت الفقراء فى الحصول على أجور أكبر.. عملت على التخلص من العبودية.. دشنت أفضل أنظمة الرعاية الصحية.. أحدثت تغييرات فى معدات الحماية.. وألهمت الأدباء والفنانين الأوبئة القديمة
كتبت بسنت جميل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اجتاحت الأوبئة الحضارات البشرية عبر التاريخ وأضرت بها، لكنها فى الوقت نفسه عملت على التقدم فى الثقافة والمجتمع، وغيرت الحياة إلى الأفضل، فقد تم تحسين أنظمة المياه والصرف الصحى وأدى ذلك إلى الكشف عن ابتكارات فى الحد من انتشار الأمراض، وكذلك توصلت إلى العلاجات واللقاحات.

قالت كاثرين فوس، مؤلفة كتاب "التفشى.. الأوبئة فى الإعلام والذاكرة الجماعية" لقد شكّلت الأوبئة السياسة العامة والمجتمع ككل،  فيما يلى خمسة تغييرات إيجابية أعقبت الأوبئة والأزمات الصحة العامة واسعة النطاق فى الماضى.

1918-flu-gettyimages-515210302

الموت الأسود يصنع ظروفا أفضل للفقراء

بالنسبة لأولئك الذين نجوا، أدى الموت الأسود الذى دمر أوروبا فى القرن الرابع عشر إلى تغيير جذرى فى مساحات كبيرة من المجتمع، حيث تسبب الطاعون فى نقص العمالة التى مكنت العمال وأثرت فى نهاية المطاف على العبودية.

ويقول ديفيد روت أستاذ التاريخ بجامعة ريتشموند "كان العمال الزراعيون قادرين على المطالبة بأجور أفضل والحصول على شروط أفضل".

وأوضح روت: "فى المناطق الحضرية، وجه الطاعون أشد الضربات، وأصبحت السلطات أكثر وعيًا بأهمية الصرف الصحى العام فى الحد من الأوبئة، وتم تنفيذ الحجر الصحى على المواطنين المصابين فى بعض المدن، وهى ممارسات كانت مقدمة للمفاهيم الحديثة للصحة العامة".

 

جائحة 1918 تحسن رعاية المرضى

أدت جائحة إنفلونزا عام 1918، الذى أطلق عليه أيضًا (بشكل غير دقيق) "الإنفلونزا الإسبانية"، إلى القضاء على ما بين 20 إلى 50 مليون شخص فى جميع أنحاء العالم، لكنها أدت أيضًا إلى إعادة التفكير بجدية فى سياسات الصحة العامة فى الولايات المتحدة وأماكن أخرى.

5-Advances-That-Followed-Pandemics

وتقول نانسى ميم، المتخصصة فى صحة السكان فى جامعة هاريسبورج، إن الحكومات فى العشرينات من القرن الماض تبنت مفاهيم جديدة للطب الوقائى والطب الاجتماعى، ووضعت روسيا وفرنسا وألمانيا والمملكة المتحدة، من بين دول أخرى، أنظمة رعاية صحية مركزية، فى حين تبنت الولايات المتحدة خطط التأمين القائمة على صاحب العمل، وقام كلا النظامين بتوسيع الوصول إلى الرعاية الصحية لعامة السكان فى السنوات التى تلت الوباء.

وأوضحت نانسى ميم بدأ الأطباء فى التركيز على الظروف المهنية والاجتماعية التى عززت المرض، ليس فقط لعلاج المرض لكن لاقتراح طرق للوقاية منه، وتم بناءً على ذلك ممارسة علم الأوبئة - دراسة الأنماط والأسباب والآثار فى المرض."

ومن جانبها قالت كيلى رونينى، أستاذة التاريخ فى جامعة أديلفى، إن الأوبئة تميل إلى إحداث تحسينات شاملة لرعاية المرضى، على سبيل المثال تغيرت أسرة المستشفيات بمرور الوقت من الخشب إلى المعدن لتحسين الصرف الصحى.

 

التغييرات فى معدات الحماية والإسكان

تشير السجلات إلى أن مفهوم المسافات الاجتماعية له تاريخ طويل جدًا، وتم تصميم قناع الطاعون من طبيب العصور الوسطى الكلاسيكى الذى يتميز بجبهة كبيرة تشبه المنقار، جزئيًا لإحداث مسافة بين الطبيب والمريض.

كما أثر مفهوم المسافات الاجتماعية على تصاميم المبانى السكنية، بعد جائحة عام 1918، وأدرك مسئولو الصحة العامة أن الإسكان الحضرى المكتظ يساهم فى انتشار المرض، تناولت التشريعات اللاحقة المسألة.

حتى إن الإبعاد الاجتماعى كان له تأثير على الموضة، وقالت رونين إن التنانير ذات الأطواق الشهيرة فى القرن التاسع عشر، ترجع جزئيًا إلى المعايير الاجتماعية، لكنه ساعد النساء أيضًا على تجنب الإصابة بمرض مميت".

pandemic-gettyimages-1048344732

 

الأوبئة تلهم الأعمال الفنية العظيمة

استجاب الفنانون من خلال توجيه تجاربهم فى الفن والأدب والموسيقى، وتقول المؤرخة الثقافية ريبيكا ميسبارجر، مديرة برنامج العلوم الإنسانية الطبية فى جامعة واشنطن "إن المؤلف فى العصور الوسطى جيوفانى بوكاتشيو وضع أعماله الرائعة The Decameron (1351) فى خضم الطاعون الدبلى عام 1348، والذى شاهده المؤلف فى مدينته فلورنسا".

وكتب المؤلف البريطانى دانييل ديفو والكاتب الإيطالى اليساندرو مانزونى روايات تاريخية تستند إلى جائحة الطاعون الذى عاش فى أوروبا فى القرن السابع عشر.

وأثارت أزمة الإنفلونزا عام 1918 بعضًا من أهم الأعمال الأدبية فى أوائل القرن العشرين، بما فى ذلك TS. Eliot's Wasteland ، وWilliam Butler Yeats ’The Second Coming ، و Virginia Dorfow's Dalloway، أنتج جائحة الإيدز فىثمانينيات القرن الماضى فنانين مثل ديفيد ووجناروفيتش وتيريز فرارىوكيث هارينج.

 

الوباء يلهم الآباء المؤسسين للنظر فى الصحة العامة

فى عام 1793 انتشر وباء الحمى الصفراء فى شوارع فيلادلفيا، ثم أكبر مدينة فى أمريكا والعاصمة المؤقتة للبلاد، فى ذلك الوقت، كانت المدينة موطنًا لبعض صانعى السياسة المؤثرين، بما فى ذلك جورج واشنطن وجون آدامز وتوماس جيفرسون وألكسندر هاميلتون.

وأقنع وباء فيلادلفيا الآباء المؤسسين بأن الصحة الاجتماعية والاقتصادية والسياسية للأمة مرتبطة ارتباطًا وثيقًا بالصحة العامة، وفقًا لأستاذة جامعة دنفر، جين أبرامز، مؤلفة كتاب الطب الثورى.. الآباء والأمهات المؤسسون فى المرض فى الصحة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة