بعد التنسيق مع شركات المحمول.. كيف نظم جهاز حماية المستهلك العلاقة بين المورد والمستهلك؟.. المشرع وضع حالتين لا يسرى عليهما التعاقد عن بعد.. و11 بندا لإتمام التعاقد.. ومخالفة المادة 38 تصل للغرامة 10 آلاف جنيه

الثلاثاء، 21 يوليو 2020 04:00 ص
بعد التنسيق مع شركات المحمول.. كيف نظم جهاز حماية المستهلك العلاقة بين المورد والمستهلك؟.. المشرع وضع حالتين لا يسرى عليهما التعاقد عن بعد.. و11 بندا لإتمام التعاقد.. ومخالفة المادة 38 تصل للغرامة 10 آلاف جنيه جهاز حماية المستهلك العلاقة بين المورد والمستهلك
كتب علاء رضوان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قرر القائم بأعمال رئيس جهاز حماية المستهلك والمدير التنفيذي بإلتزام شركات المحمول الأربع العاملة في السوق المصرية على ضرورة قيام الشركات المقدمة لخدمة المحمول والإنترنت بتفعيل نص المادة 38 من قانون حماية المستهلك رقم 181 لسنة 2018 والتي تنص: "إذا أبدى المستهلك قبوله للتعاقد عن بعد، وجب أن يتم تأكيد موافقته، وأن يتاح له الحق في تصحيح طلبه أو تعديله خلال سبعة أيام عمل من القبول، ما لم يتفق الطرفان على مدة أطول، وذلك في الأحوال وبالكيفية التي تبينها اللائحة التنفيذية لهذا القانون".

وفي غير الأحوال المستثناة التي يصدر بها قرار من مجلس إدارة الجهاز بحسب طبيعة التعاقد أو العادات التجارية المعمول بها، يتعين على المورد أن يرسل إلى المستهلك إخطارا كتابيا فور التعاقد متضمنا بيانات العرض المشار إليها في المادة "37" من هذا القانون، وسائر شروط التعاقد، ويجوز إرسال هذا الإخطار بالبريد الإلكتروني أو بأي وسيط إلكتروني آخر قابل للحفظ والتخزين، ولا يجوز أن يشتمل الإخطار على بيانات مغايرة لتلك التي تضمنها عرض المورد. 

www.elmostaqbal.com_2019-05-09_10-59-12_993123

كيف نظم جهاز حماية المستهلك العلاقة بين المورد والمستهلك؟

وتم صدور هذا القرار لضبط أسواق التجارة الإلكترونية، وتفعيل نصوص قانون حماية المستهلك، وفي ضوء ورود شكاوى من المواطنين بشأن خصم مبالغ من الرصيد نتيجة اشتراك في خدمات "كول تون، مسابقات...إلخ" بخلاف الحقيقة، وتم الاتفاق على رد مقابل المبالغ والخدمات التي تم خصمها من الرصيد في حالة عدم قيام الشركة بتأكيد طلب الشاكي في الاشتراك من خلال إرسال الرسالة النصية الثانية التي تؤكد ذلك.

فى التقرير التالى، يلقى "اليوم السابع" الضوء على عدد من الإشكاليات المتعلقة بضبط جهاز حماية المستهلك أسواق التجارة الاليكترونية من خلال الاتفاق على حزمة من الإجراءات والأمور التنسيقية مع شركات المحمول الأربعة، ويأتي على رأسها الحالات التي لا يسري عليها التعاقد عن بعد والتعرف على التزامات المورد، والتعرف على آلية التواصل مع جهاز حماية المستهلك وعقوبة مخالف المادة 38 – بحسب الخبير القانونى والمحامى حسام حسن الجعفرى. 

download

ما هي الحالات التي لا يسري عليها التعاقد عن بعد؟

نصت المادة 36 من القانون 181 لسنة 2018: "لا تسري أحكام هذا الفصل على العقود المبرمة بين المستهلك والمورد أو المعلن بحسب الأحوال، في الحالتين الآتيتين: 

1- الخدمات المصرفية والمالية والخدمات المرتبطة بالتداول في سوق رأس المال. 

2- التعاقد للاشتراك في الصحف وغيرها من المطبوعات الدورية. 

ويجوز للائحة التنفيذية لهذا القانون إضافة حالات أخرى تستثنى من تطبيق أحكام هذا الفصل. 

محكمة-مصرية

ما هي التزامات المورد؟

نصت المادة 37: "يلتزم المورد قبل إبرام العقد عن بعد بأن يمد المستهلك بشكل جلي وصريح، بالمعلومات والبيانات التي تمكنه من اتخاذ قراره بالتعاقد، وعلى الأخص ما يأتي: 

1- بيانات المورد، وتشمل الاسم والعنوان ورقم الهاتف والبريد الإلكتروني إن وجد، ورقم السجل التجاري والبطاقة الضريبية، وما إذا كان المورد منتميا لمهنة منظمة قانونا، وصفته المهنية واسم الهيئة أو التنظيم المهني المسجل أو المقيد فيه، بالإضافة إلى أي معلومات تتيح التعرف على المصنع أو المستورد بحسب الأحوال. 

2- بيانات المنتج محل العرض، بما فيها مصدره وصفاته وخصائصه الجوهرية، وكيفية استعماله، والمخاطر التي قد تنتج عن هذا الاستعمال إن وجدت. 

3- ثمن المنتج وجميع المبالغ التي قد تضاف إلى الثمن، وعلى الأخص الرسوم والضرائب ومصاريف الشحن. 

4- مدة العرض. 

5- الضمان الذي يقدمه المورد. 

6- الخدمات التي يقدمها بعد التعاقد إن وجدت. 

7- مدة العرض الذي يتناول خدمات تقدم بشكل دوري. 

8- تاريخ التسليم ومكانه، والمصاريف المستحقة عند التسليم. 

9- أحكام الرجوع في العقد، وخاصة المدة التي يجوز خلالها للمستهلك الرجوع فيه. 

10- بيانات مركز الصيانة وأسلوب إجراء الصيانة للسلع التي حددها هذا القانون. 

11- بيانات التعاقد التي سترسل إلى المستهلك في حالة إتمام عملية التعاقد. 

وأي بيانات أخرى تكفل حقوق المستهلك وتحددها اللائحة التنفيذية لهذا القانون. 

82944-82944-مالفرق-بين-عقد-البيع-عقد-اتفاف-علي-بيع؟-(1)

ما هي آلية التواصل مع جهاز حماية المستهلك؟

الاتصال بالخط الساخن 19588 من أي هاتف أرضي أو عن طريق خدمة تطبيق "الواتس آب" 01281661880، أو عن طريق الصفحة الرسمية لجهاز حماية المستهلك على موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك"، والموقع الإلكتروني للجهاز www.cpa.gov.eg، أو التطبيق الإلكتروني على الهواتف الذكية لجهاز حماية المستهلك.

ما هي عقوبة مخالفة المادة 38 ؟

نصت المادة 64: "يعاقب بغرامة لا تقل عن 10 آلاف جنيه ولا تجاوز 500 ألف جنيه أو مثل قيمة المنتج محل المخالفة أيهما أكبر، كل مورد خالف أحكام أي من المواد: "3، 4، 5، 6، 7، 12، 14، 16، 18، 21، 35، 38، 40/ فقرة أولى وثانية، 55، 56/ فقرة أولى، 62/ فقرة أخيرة" من هذا القانون.   

67177227_2377171162604304_3896738044278996992_n
 الخبير القانونى حسام الجعفرى

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة