أكرم القصاص - علا الشافعي

أكلات لا تخلو منها السفرة المصرية فى "عيد اللحمة".. اعرفى طريقة عملها

الجمعة، 31 يوليو 2020 08:00 ص
أكلات لا تخلو منها السفرة المصرية فى "عيد اللحمة".. اعرفى طريقة عملها قتة العيد
سمر سلامة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يستعد المصريون لاستقبال عيد الأضحي والذي يعرف عند أغلبنا بأنه "عيد اللحمة"، حيث الإقبال الكبير على ذبح الأضاحي، وتوزيع اللحوم على الأقارب والأحباء والفقراء أيضا، مما يجعل اللحم فيه هو الضيف الرسمي على الموائد المصرية.

ولأن معظم مناسباتنا واحتفالاتنا ترتبط بالطعام، فكل مناسبة لها الطبق الذي يمزيها، فكذلك عيد الأضحي، حيث تشتهر السفرة المصرية بالعديد من الأكلات الشهية التى تجدها على جميع الموائد  مهما اختلف المستوى الاجتماعي، فالسفرة قائمة على اللحوم ومشتقاتها من أجزاء الضحية .

ومن أبرز هذه الأكلات :

 

الفتة :

الفتة هى الضيف الأساسي والرسمي في عيد الأضحي، فهى الوجبة الأساسية للأسر المصرية في العيد، وتتميز طريقة عمل الفتة بسهولتها وبساطة مكوناتها حيث تتكون من الأرز والعيش المحمص والصلصلة بالإضافة إلى قطع اللحم المحمر،  وإذا كنت تخشى على صحتك وزيادة وزنك يمكنك تجربة الفتة الدايت.

الممبار:

يعد الممبار من أشهى الأكلات التى يقبل عليها المصريون والتى تتكون من أمعاء "الأضحية"، بعد غسلها وتنظيفها جيدا، وحشوها بخلطة الأرز، ويمكنك التعرف على طريقة عمل الممبار بالتفصيل من هنا

الكبدة :

طبق الكبدة أيضا من الأكلات الرئيسية في عيد الأضحي، وتتنوع طريقة عمل الكبدة من بيت لبيت، سواء تحضيرها بالطريقة الإسكندرانية كما يعرف، أو الكبدة المشوية بالردة، لكن في النهاية لا يمكن أن تخلو مائدة العيد من هذا الطبق. 

الكوارع :

يعد طبق الكوارع من الأطباق المرافقة للفتة المصرية، فهي تصنع مع "رجل الأضحية"،  بعد سلقها وإضافة الصلصة والشوربة إليها.

الطحال والفشة:

الفشة والطحال
الفشة والطحال

تعد الفشة والطحال من أبرز الأطباق التى يعشقها الكثير من المصريين في عيد الأضحي، حيث تقوم الأمهات بتحضير الفشة والطحال بطرق مختلفة، أسهلها سلقها وتحميرها بالزبدة مع إضافة الملح والفلفل والإضافات  التى تختلف من أسرة لأخرى.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة