كيف استعدت حدائق الحيوان لاستقبال الزوار بعد قرار إعادة فتحها للجمهور؟. الزراعة: إجراءات تنفيذية لمواجهة كورونا.. تحديد أعداد تذاكر الدخول واشتراط الالتزام بالكمامة.. وبرامج ترفيهية وغذائية للحيوانات..صور

الخميس، 20 أغسطس 2020 01:30 م
كيف استعدت حدائق الحيوان لاستقبال الزوار بعد قرار إعادة فتحها للجمهور؟. الزراعة: إجراءات تنفيذية لمواجهة كورونا.. تحديد أعداد تذاكر الدخول واشتراط الالتزام بالكمامة.. وبرامج ترفيهية وغذائية للحيوانات..صور استعدادات حديقة الحيوان
كتب عز النوبى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بعد إعلان الحكومة فتح حدائق  الحيوان، والسماح بدخول الجمهور بنفس  إجراءات المطاعم استعدت 9 حدائق للحيوان لإعادة الافتتاح، منها حديقة حيوان الجيزة والأسماك و7 حدائق إقليمية للحيوانات تشمل "حديقة الفيوم وبنى سويف والعريش وكفر الشيخ، والغربية والإسكندرية والشرقية"، بتطبيق جميع الإجراءات الاحترازية  والتباعد الاجتماعى.

 

أدوات تعقيم

أدوات تعقيم

وانتهت الحدائق وخاصة حديقة حيوان الجيزة بتجهيز عدد من الضوابط والإجراءات  استعداد  لقرار فتح الحدائق ، من خلال تحديد الكثافات وتذاكر  الدخول، وتوزيع أماكن الزوار ولجان مروية  تنفيذا للتباعد الاجتماعى، وتوفير كاشفات أجهزة لقياس حرارة  للزوار عند الدخول ، الالتزام بالكمامات، تطهير ورش الحديقة  نهاية اليوم، وعدم السماح بالتكدس أمام بيوت الحيوانات، عدم التكدس أمام الكافتيريا  مع إلزام  الكافتيريا داخل الحديقة  بتطبيق جميع الإجراءات، وتوفير المطهرات على أبواب ومنافذ  دخول زوار الحديقة.

إرشادات تحذيرية
إرشادات تحذيرية

وقال الدكتور محمد رجائى رئيس الإدارة المركزية  لحدائق الحيوان  بوزارة الزراعة ، في تصريحات   لـ "اليوم السابع " إنه تم الانتهاء  من جميع  استعدادات فتح حدائق الحيوان امام  الجمهور بعد أزمة كورونا، ومن بين الإجراءات  تم  وضع اللوحات الإرشادية اللازمة، وتوفير أدوات التطهير من رشاشات ومطهرات للأيدي، وتحديد  تذاكر الدخول، وتجهيز أماكن الانتظار للحفاظ على التباعد الاجتماعي،  وقياسات حرارة عن بعد وتجهيز طاقم العمل بالأدوات اللازمة من أقنعة وجه وكمامات، وسيتم إلزام الزائرين بها وذلك للمحافظة على صحة الجميع ،مضيفا  أن  الحديقة مازالت مغلقة  حتى  في عيد الأضحى حتى صدور قرار رئيس الوزراء بإعادة الفتح.

أعمال تجديد
أعمال تجديد

وأضاف رئيس الإدارة المركزية لحدائق الحيوان ، إن جميع حيوانات الحديقة حاليًا بصحة جيدة ولا يوجد أي تسجيل لحالات مرضية أو نفوق حتى اليوم ،ويتم تكليف الأطباء البيطريين بالمرور اليومي لمتابعة الحالة الصحية للحيوانات، وملاحظة أي تغير في السلوك الطبيعى للحيوان من حيث تناول التغذية، مشير الى أنه مع بدء   فتح  حدائق الحيوان يتم  تنفيذ جميع إجراءات التباعد، وتحديد عدد التذاكر، وإلزام الزوار بالكمامات.

تعليق الإرشادات
تعليق الإرشادات

قال الدكتور عبد الحكيم محمود رئيس الهيئة العامة للخدمات البيطرية في تصريحات لـ "اليوم  السابع" إن الإدارة المركزية لحدائق الحيوان التابعة للهيئة تقوم  بتنفيذ اتخاذ جميع الإجراءات الوقائية وتنفيذ برنامج أعمال التطهير للوقاية من فيروس كورونا داخل  حدائق الحيوانات، واتخاذ جميع الإجراءات  الوقائية  لحماية الحيوانات من التقلبات الجوية وخاصة حديقة الجيزة التي تعد أكبر الحدائق من حيث المساحة أو أعداد الحيوانات.

تعليمات وارشادات خاصة بكورونا
تعليمات وارشادات خاصة بكورونا

وقالت الدكتور مها صابر مدير حديقة حيوان الجيزة في تصريحات  لـ "اليوم السابع" إن هناك برامج ترفيهية وفرق بيطرية وبرنامج غذائى لمتابعة حيوانات الجيزة يوميا  للخروج من الحزن والاكتئاب والحالة النفسية  لها ، خاصة  بعد منع دخول الزائرين لحديقة الحيوان بسبب الإجراء الاحترازي  التي  اتخذتها  الحديقة  لفيروس كورونا المستجد ، والذى تسبب من خلو الحديقة من الزائرين وترك آثارا سلبية على حيوانات الحديقة وخاصة القرود الكبيرة مثل الشمبانزي أو القرود الصغيرة والتي تعد الأكثر حزنا لأنها اعتادت على رؤية يومية للزوار، وهو ما يدفعها من الاقتراب من أي شخص داخل الحديقة خلال فترة النهار لان الحيوانات لا تتحمل الفراغ.

تعليمات
تعليمات

 

 وأضافت أن  هناك برامج تنفيذية  لحيوانات حديقة الجيزة التي تعد اكبر  الحدائق من حيث  عدد الحيوانات  او المساحة ،  توفير أماكن للاستحمام للأسود والنمور والسباع، وتوفير جور إضافية لشرب المياه في أماكن الايواء بالحديقة مثل الزرافة والإيل الأوروبي واللامات والكبش الأروى، بالإضافة إلى عمل  " شاور" خاص للدببة، لافتا الى أنه يتم عمل حفرة  للحيوانات  الافريقية كأنها ترعة طبيعية مليئة بالمياه، ويتم تقديم البرسيم للحيوانات المجترة مثل الحمار الوحشي و" اللامات  " لتقليل الإحساس بالحرارة مثل كل المجترات مثل الغزال والتى لا تتحمل الحر ويتم حلق أصواف " اللامات" والاستحمام  كل يوم منعا للاحتباس الحراري والكباش الأروي يتم عمل بركه بها طين للترطيب.

رسم أماكن خاصة بالتباعد الاجتماعى
رسم أماكن خاصة بالتباعد الاجتماعى

 

وأكدت أنه يتم تقديم الأيس كريم والفاكهة باللبن للشمبانزى، وتقديم معلبات خاصة لسبع البحر تحتوي على سمك مجمد داخل عليه باردة ونفس الشيء يتم تقديمه للدببة والنمور والسباع، كوجبات خفيفة تقلل من الإحساس بدرجات الحرارة،  وتقديم وجبات خاصة للدببة مثل الدب هاني وعنتر ونبيلة وفرح، وذلك بتقديم وجبات من الأسماك المجمدة واللحمة المسلوقة والأرز باللبن والتمور والبطيخ والفراولة مع تقديم الخس منعا لتعرضها للامساك، وتقديم الأرز باللبن مع العسل ظهرا للدببة وتقديم اللحمة والشوربة في أول النهار.

ارشادات داخل الحديقة
ارشادات داخل الحديقة

 

وأوضحت، أن  جميع القرود الشهيرة  منها  القرد الجيبون، والقرد  الكابوشي يتم تقديم الفاكهة والخضروات فى الصباح وتوفير فروع الأشجار للإحساس بالأمان والملاعبة طوال الليل وتقديم الجزر والموز صباحا، مع توزيع الفول السوداني والبلح على فترات طوال اليوم، وتقديم فروع الأشجار نهاية اليوم كأحد أدوات التسلية، ومشير الى  أن  الأسود والسباع تصوم كل يوم جمعة مراعاة لحالتها الصحية بسبب تناولها اللحوم على مدار أيام الأسبوع، بينما يتم تقديم اللبن للأسود والسباع، مشيرة إلى أنه يتم تقديم الشاي بالعسل صباحا مع الإفطار لـ" الشمبانزي" وعدد من الأغذية التي تحتوي على فيتامين سي، ولكل شمبانزي طريقة في تفضيل الشاي بمكملاته سواء باللبن أو الشاي بالعسل.

تزيين الحديقة
تزيين الحديقة

 

وتابعت أن الشمبانزي "مشمش" ، يفضل تناول اللبن البودرة في صورة ملعقة يتم تقديمها له بالفم بينما يفضل الشمبانزي "البرنس وانجى وجوليا وكوكو" أي نوع من الشاي سواء بالعسل أو باللبن أو الشاى السادة، بينما يتم تقديم الخس والجزر والموز والتفاح والفراولة للشمبانزي مع كل وجبة إفطار، لافتة الى أن سباع البحر سواء " زيكا " و"اللمبى" ، من الحيوانات الأكثر حزنا على إغلاق حديقة الحيوان، وهم الأكثر تأثرا بفراقهم بسبب قرارات حظر الدخول للحديقة، لأنهم من هواة اللعب مع  صغار الأطفال ، والتعامل مع الزرافة  في موسم الصيف وموجة  الحر بتقليل الأغذية المحتوية على نسبة عالية من البروتين، مع توفير المياه في أحواض إضافية مع ارتفاع درجات الحرارة تقليل إحساس الزرافة بحرارة الطقس وتقديم حبات من التفاح والبرتقال.

تعليق إرشادات التعامل مع كورونا
تعليق إرشادات التعامل مع كورونا

 

 

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة