أكرم القصاص - علا الشافعي

التليفزيون هذا المساء.. محافظ بيروت يوضح حجم معاناة اللبنانيين إثر الانفجار.. ماجدة الرومى: "لم أرى فى الحرب مثلما حدث أول أمس".. عم أحد ضحايا المصريين فى بيروت: اتصل بأبوه قبل الحادث وقال له نازل مصر أخطب

الخميس، 06 أغسطس 2020 02:21 ص
التليفزيون هذا المساء.. محافظ بيروت يوضح حجم معاناة اللبنانيين إثر الانفجار.. ماجدة الرومى: "لم أرى فى الحرب مثلما حدث أول أمس".. عم أحد ضحايا المصريين فى بيروت: اتصل بأبوه قبل الحادث وقال له نازل مصر أخطب التليفزيون هذا المساء - صورة أرشيفية
كتب أحمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء أمس الأربعاء، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى وشغلت الرأى العام، ونرصد أبرزها فى التقرير التالى.

محافظ بيروت يوضح حجم معاناة اللبنانيين إثر الانفجار وإجراءات احتواء الأزمة

قال محافظ بيروت، مروان عبود، إن الأحوال في بيروت سيئة للغاية ولا يزال الشعب اللبناني تحت تأثير الصدمة، وما يحدث هو حلم مزعج لا تزال لبنان كلها تحت تأثيره، مشيرا إلى أن مرفأ بيروت تدمر بالكامل، ونصف مساحات بيروت بالكامل تدمرت إثر الانفجار الذي حدث، وأن من تضررت منازلهم يباتون إما في العراء أو في عند أقاربهم خارج بيروت، ولكن في المجمل لم ينم أحد في بيروت أمس.

وأضاف محافظ بيروت، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى شردي، ببرنامج "الحياة اليوم" الذي يذاع على قناة الحياة، أنه ما زالت أعمال البحث عن المفقودين، وعمليات فتح الطرقات، والوقوف على الأضرار ومسحها، ونقل المصابين إلى المستشفيات، أما بالنسبة للأمور الأخرى، وإعادة إعمار بيروت مرة أخرى وترميمها فهى ستتم بعد المسح الكامل للانفجار، مؤكدا أن طائرات الإغاثة تتوالى على بيروت منذ أمس.

وأوضح محافظ بيروت أن المستشفى الميداني المصري لم يتوقف عن العمل، ويستقبل المصابين من أبناء بيروت، متوقعا أن طائرات الإغاثة مستمرة، وقال: "وضعنا المالي سيئ، ونريد أي مساعدات يمكن أن تحصل عليها بيروت، لأن بيروت الآن تحتضر".

وزيرة الإعلام اللبنانية توجه الشكر لمصر والدول العربية لتقديمها المساعدات

أكدت منال عبد الصمد وزيرة الإعلام اللبنانية، صرف تعويضات للمتضررين من الانفجار الذي وقع في بيروت وتسبب فى خسائر كبيرة، مشيرة إلى أن هناك الكثير من المساعدات وصلت إلى بيروت من مصر وعدد كبير من الدول العربية، بالإضافة إلى مساعدات جاءت من أوروبا للمساعدة في الكارثة التي وقعت، موجهة الشكر لمصر والدول العربية وكل الدول التي ساهمت في تقديم مساعدات للبنان في أزمتها.

وأضافت وزيرة الإعلام اللبنانية، خلال مداخلة هاتفية بقناة اكسترا نيوز، أن السلطة العسكرية في البلاد ستتولى حفظ الأمن في لبنان لحين الانتهاء من التحقيقات التي تم فتحها لمعرفة السبب وراء ما حدث، مشيرة إلى أن الإجراءات التي تتم في التحقيقات، يشارك فيها عدد من الوزراء والأجهزة الأمنية، لمعرفة الخلل والتقصير الذي تسبب في تواجد كميات المتفجرات في مرفأ لبنان حتى الآن.

وأوضحت وزير الإعلام اللبنانية، أن التحقيقات ستشمل جهات قضائية وأمنية ومسئولين في الحكومة، مؤكدة أن هناك تعاونا بين جميع الأجهزة الإدارية في لبنان من أجل تدارك تلك الكارثة التي خلفت آلاف المصابين والقتلى، وهناك 4 مستشفيات اثنان منها داخل بيروت واثنان خارجها لاستيعاب الجرحى، موضحة أنه سيتم توفير أماكن إيواء للذين تضررت منازلهم.

عم أحد ضحايا المصريين فى بيروت: اتصل بأبوه قبل الحادث وقال له نازل مصر أخطب

قال سيد محمد أبو قصبة، عم أحد المصريين المتوفين فى حادث انفجار بيروت، إن ابن أخيه سافر إلى لبنان، وقبل الانفجار بدقائق، اتصل على والده وأخبره أنه يرغب في العودة إلى مصر من أجل إتمام خطوبته، وبعدها بدقائق حدث الانفجار، وتم إعلان اسمه ضمن المتوفيين فى انفجار بيروت المرعب، وتم التواصل مع السفارة المصرية، التى قدمت العزاء فيه، وأنهم فى انتظار وصول جثمانه.

وأضاف عم أحد المصريين المتوفين في حادث انفجار لبنان، خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي مصطفى شردي ببرنامج "الحياة اليوم"، الذى يذاع على قناة "الحياة": "ابن أخويا سافر لبنان عشان يشتغل ويكون نفسه عشان يتجوز، وهو سنه مكملش الـ24 سنة، لكن ربنا اختاره مالوش نصيب يتجوز".

من جانبه، قال محافظ بيروت، مروان عبود، إن الأحوال في بيروت سيئة للغاية ولا يزال الشعب اللبناني تحت تأثير الصدمة، وما يحدث هو حلم مزعج لا تزال لبنان كلها تحت تأثيره، مشيرا إلى أن مرفأ بيروت تدمر بالكامل، ونصف مساحات بيروت بالكامل تدمرت إثر الانفجار الذي حدث أمس، وأن من تضررت منازلهم يباتون إما في العراء أو في عند أقاربهم خارج بيروت، ولكن في المجمل لم ينام أحد في بيروت أمس.

ماجدة الرومى عن انفجار بيروت: لم أرى فى الحرب مثلما حدث.. والجميع فى صدمة

علقت الفنانة اللبنانية ماجدة الرومي، على حادث انفجار مرفأ بيروت، والذى وقع الثلاثاء، وخلف عشرات الضحايا وآلاف المصابين، قائلة: "كل ما عشته في الحرب السابقة لم يشبه ما حدث بالأمس، فى جهنم لا يوجد شيء مروع أكثر من ذلك الانفجار".

وأضافت الرومي، خلال مداخلة هاتفية لبرنامج التاسعة، تقديم الإعلامي وائل الإبراشي، والمذاع عبر فضائية الأولي المصرية، أن الشعب اللبناني تحت تأثير صدمة عنيفة ولا أحد يستطيع الحديث مع الآخر بسبب صدمة الحدث، موضحة أنها تحيي الشعب اللبناني العظيم.

وأكدت ماجدة الرومي، أن الشعب اللبناني وقف وتضامن، واستطاع في أقل من 24 ساعة على تنظيف الشوارع وتضميد الجراح، قائلة: "الناس تطايرت في الشوارع وبيروت تدمرت في ثوانٍ وهناك مؤامرة على لبنان، وأخيراً سيقولون إن ما حدث إهمال والشعب اللبناني يتعرض لجريمة".

ودعت ماجدة الرومي، دول العالم العربي لوقفة تضامن مع لبنان وشعبها، ونحتاج إلى الدعم المعنوي، وكذلك الأدوية لأن هناك جرحي بالمئات، موضحة أن لبنان تتعرض لحلقات من التفتيت.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة