أكرم القصاص - علا الشافعي

علماء يعيدون بناء وجه راهب من العصور الوسطى ليشبه واين رونى.. صور

الجمعة، 11 سبتمبر 2020 10:00 ص
علماء يعيدون بناء وجه راهب من العصور الوسطى ليشبه واين رونى.. صور اكتشاف الهيكل العظمي خلال أعمال التنقيب
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اعترف العلماء المشاركون فى إعادة البناء الرقمى لوجه رئيس دير الرهبنة البندكتية "نظام دينى كاثوليكى" من العصور الوسطى، بأن هناك أمرا "مألوفا قليلا" حول النتائج، وتم استقراء الصورة من قبل خبراء من الأشعة المقطعية لجمجمة محفوظة جيدا للأب جون من ويثامبستيد، الذى اكتُشف هيكله العظمى أثناء عمليات التنقيب فى مركز زوار جديد فى كاتدرائية سانت ألبانز فى ديسمبر 2017.

كتشاف الهيكل العظمي خلال أعمال التنقيب
اكتشاف الهيكل العظمي خلال أعمال التنقيب

 

واعتمدوا أيضا على تفاصيل السيرة الذاتية عن رئيس الدير، الذى كان شخصية قوية فى الكنيسة فى القرن الخامس عشر، ومعروفا ببشرته الوردية، ولكنهم يقولون إن هناك تشابها مع لاعب كرة القدم الشهير واين رونى، هو من قبيل الصدفة تماما.

وتعد الصورة جزءًا من معرض جديد فى الكاتدرائية، جرى توقيته ليتزامن مع الأيام التراثية المفتوحة لهذا العام، والتى تبدأ اليوم الجمعة، والزوار مدعوون "للنظر فى عيون هذا الراهب من العصور الوسطى.

وقال جيفرى جون، عميد سانت ألبانز، لديه نظرة فريدة، لكنه يبدو أيضا كرجل لم يكن يجب العبث به، كما يليق بأحد أقوى المدعمين الكنسيين فى عصره، آمل أن تؤدى رؤيته فى واقعه الإنسانى إلى زيادة الاهتمام بحياته، وفى الدور المركزى الذى لعبه دير سانت ألبانز فى هذا البلد.

إعادة الوجه
إعادة الوجه

 

وقاد مشروع إعادة بناء الوجه البروفيسورة كارولين ويلكينسون، مديرة Face Lab فى جامعة ليفربول "جون مورس"، وعملت على عدد من عمليات إعادة بناء الوجوه البارزة من التاريخ، بما فى ذلك روبرت ذا بروس ويوهان سيباستيان باخ وسانت نيكولاس وريتشارد الثالث، وأخت كليوباترا أرسينوى، حسب ما جاء بصحيفة الجارديان.

وقالت ويلكينسون، كلما توفرت لدينا معلومات أكثر، كانت إعادة البناء أفضل، نحن بصدد العمل مع جميع المعلومات التى لدينا حتى يكون تقديرا دقيقا قدر الإمكان، إنه ليس علما دقيقا، كل ما نقوم به من منظور تشريحى ومنظور الشكل هو مباشرة من تحليل الهيكل العظمى، وبالتالى فإن شكل الوجه يعتمد بنسبة 100٪ على الجمجمة، وما نسميه المعلومات التركيبية يأتى من مصادر إضافية، بحيث تشمل الجلد والعينين ولون الشعر وتسريحته والندوب والشامات والتجاعيد والملابس. هذه هى كل الأشياء التى لا يمكنك أن تعرفها من الجمجمة".

كما أوضحت أنها لا ترى أى تشابه مع اللاعب رونى، باستثناء أذنيه، لكنها اعترفت أن رئيس الدير كان يشبه إلى حد ما ميخائيل جورباتشوف.

وأوضحت، لا أعتقد أنه يشبه أى شخص على وجه الخصوص، لديه وجه مميز جدا، يبدو أنه عاش حياة طيبة، لم أكن لأقول إنه يشبه رونى، لديه أذنان كبيرتان لذا أستطيع أن أرى أن هناك رابطا ما، إنه يبدو أشبه بجورباتشوف، هناك نسب متشابهة فى الوجه.

وقدم البروفيسور جيمس كلارك، مؤرخ العصور الوسطى فى جامعة إكستر، تفاصيل السيرة الذاتية حول أسلوب حياة رئيس الدير والظروف الصحية الأساسية. وصف الصورة فى مدونة للكاتدرائية، قائلا: "إنه وجه لطيف، يوحى بشخصية لطيفة، بل ودافئة وجذابة، ومألوفة بشكل ضعيف".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة