أكرم القصاص - علا الشافعي

صور.. العالم هذا المساء.. اكتشاف آثار حياة قديمة على سطح كوكب الزهرة.. إيطاليا ترسم البسمة على وجوه التلاميذ بالدراسة فى الهواء الطلق.. وهروب الحيوانات من غابات كاليفورنيا بسبب الحرائق المستمرة

الإثنين، 14 سبتمبر 2020 10:00 م
صور.. العالم هذا المساء.. اكتشاف آثار حياة قديمة على سطح كوكب الزهرة.. إيطاليا ترسم البسمة على وجوه التلاميذ بالدراسة فى الهواء الطلق.. وهروب الحيوانات من غابات كاليفورنيا بسبب الحرائق المستمرة حرائق كاليفورنيا
وكالات

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كثيرا من الأحداث التى يشهدها العالم، منها ما تم تسجيلة بمجموعة من الصور التي ترصد الحدث وتنقله أمام أعين الجميع، لذا يحرص اليوم السابع على عرض عددا منها في العالم هذا المساء .

كوكب الجمال يبوح بأسراره ..اكتشاف آثار حياة قديمة على سطح الزهرة

اكتشف علماء الفلك غازًا محيرًا على الزهرة لم يتم العثور عليه على الكوكب من قبل، والذى يمكن أن يكون علامة على الحياة، لكن لا يكفى وجود الغاز للتأكيد على أن كوكب الزهرة يستضيف أشكالًا من الحياة، لكن حقيقة وجوده فى غيوم الكوكب تشير إلى أن شيئًا ما يحدث هناك لا نفهمه تمامًا.

حيث اكتشف علماء فى جامعة كارديف، بالمملكة المتحدة، ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا بالولايات المتحدة الأمريكية، غاز الفوسفين في الغلاف الجوى لكوكب الزهرة، والذى قد يكون من أصل بيولوجى.

وقال ديفيد كليمنتس، عالم الفيزياء الفلكية فى إمبريال كوليدج فى لندن وعضو الفريق الذى قام بالاكتشاف، لـ The Verge: "إنها تعادل بضع ملاعق كبيرة فى حمام سباحة بحجم أولمبى".

وقالت كلارا سوزا سيلفا، عالمة الفيزياء الفلكية الجزيئية فى معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وأحد مؤلفى الدراسة، لموقع The Verge: "هذا هو السبب فى أن هذا الاكتشاف غير عادى، لأنه يجب أن يأتى من شيء غير متوقع تمامًا، ففى مرحلة ما، لا يمكنك تفسير ذلك، إلا أننا نعرف طريقة غريبة لصنع الفوسفين على الكواكب الأرضية - وهذه هى الحياة".

وتم الاكتشاف باستخدام تلسكوب جيمس كلارك ماكسويل في هاواى، ومصفوفة أتاكاما ذات الموجة الملليمترية الكبيرة في تشيلي، كان تركيز جزيئات الفوسفين 20 لكل مليار".

والفوسفين غاز عديم اللون شديد السمية على الأرض، يتم إنتاجه بواسطة الكائنات الحية الدقيقة اللاهوائية التى لا تتطلب الأكسجين، فى عام 2019 ، تم اقتراح البحث عن الفوسفين فى أجواء الكواكب الخارجية (الكواكب حول النجوم الأخرى) كعلامة على الحياة المحتملة عليها.

ويذكر أن روسيا والولايات المتحدة تدرسان إمكانية صنع مركبة Venera-D لدراسة سطح كوكب الزهرة وغلافه الجوي بحثا عن علامات الحياة.

وفي الوقت نفسه، أشار مصدر إلى أن اكتشاف الفوسفين لا يعني تلقائيًا اكتشاف الحياة على كوكب الزهرة، حيث يمكن أن يتشكل الغاز نتيجة عمليات طبيعية غير معروفة للعلماء، واختبر العلماء فرضيات مختلفة، لكنهم لم يتمكنوا من إيجاد طرق ذات أصل غير بيولوجى للغاز، والمعلومات حول الاكتشاف ستنشر من قبل العلماء خلال مؤتمر صحفي على الإنترنت وتنشر كمقال علمي في مجلة Nature.

والزهرة هو ثانى كواكب المجموعة الشمسية من حيث قربه إلى الشمس. يبعد الزهرة عن الشمس نحو 108 مليون كيلومتر، ومدارها حول الشمس ليس دائريًا تمامًا، وهو كوكب ترابى كعطارد والمريخ، شبيه بكوكب الأرض من حيث الحجم والتركيب،سمي فينوس نسبة إلى إلهة الجمال، والكوكب الأَبيض، أى أن اسمه يعود إلى سطوع هذا الكوكب ورؤيته من الكرة الأرضية، وذلك لانعكاس كمية كبيرة من ضوء الشمس بسبب كثافة الغلاف الجوي فيه الكبيرة.

اكتشاف جزيئات الفوسفين على
اكتشاف جزيئات الفوسفين على

 

الرسم التوضيحي الفنى سطح كوكب الزهرة والغلاف الجوى جزيئات الفوسفين
الرسم التوضيحي الفنى سطح كوكب الزهرة والغلاف الجوى جزيئات الفوسفين

 

تظهر صورة ناسا كوكب الزهرة في بداية عبوره للشمس
تظهر صورة ناسا كوكب الزهرة في بداية عبوره للشمس

الدراسة فى الهواء الطلق.. إيطاليا ترسم البسمة على وجوه التلاميذ

فتحت المدارس الإيطالية أبوابها استقبالا للطلاب فى السنة الدراسية الجديدة وذلك بعد أزمة تفشى فيروس كورونا، حيث التزمت المدارس بالإجراءات الاحترازية المشددة من ارتداء الكمامات والحرص على التباعد الاجتماعى والأخذ بوسائل التعقيم فى حين أقرت إدارة المدارس أن يتلقوا الطلاب دروسهم فى الهواء الطلق منهم من نظم فصول دراسية فى حدائق المدارس ومنهم من التزم التهوية الجيدة للفصول مع التزام اجراءات التباعد الاجتماعى

وقال رئيس الوزراء الإيطالي جوزيبّى كونتى إن العودة إلى المدرسة تمثل يوما هاما للمجتمع الوطني بأسره، هذا وقد فتحت المدارس الإيطالية أبوابها اليوم الاثنين، لإستقبال الطلاب مجددا لأول مرة منذ حالة الإغلاق التي فرضت في آذار/مارس الماضى إثر حالة طوارئ تفشي فيروس كورونا.

وأشار رئيس الحكومة الى أن “هذا المساء، مع وزيرة التعليم لوتشيا أتسولينا أيضًا، سنقوم بإجراء تقييم أولي للأوضاع”، مؤكدا “نحن نعول على المدرسة على الرغم من انتشار الوباء”.

ورداً على من كانوا يسألونه عما إذا كانت الكمامات القابلة للتحلل ستصل، أجاب الرئيس: “سنحاول القيام بكل شيء، وحتى هذا أيضا”.

استقبال الطلاب بقياس درجات الحرارة
استقبال الطلاب بقياس درجات الحرارة

 

الحرص على التعقيم
الحرص على التعقيم

 

تلقى الدراسة فى الهواء الطلق
تلقى الدراسة فى الهواء الطلق

مش البشر فقط .. هروب الحيوانات من غابات كاليفورنيا بسبب الحرائق

التهمت ألسنة اللهب غابات ولاية كاليفورنيا الأمريكية، وفي بعض الشوارع لم يبق من المنازل إلا الركام ولم يعد للحياة أي أثر، فرت الحيوانات من الغابات خشية من النيران وهجر الناس منازلهم، لا صوت يعلو على صوت دوريات الإطفاء التي تجوب المكان من أجل تقييم الأضرار في المناطق التي يجب إخلاؤها، نظرا للخطر الواقع فيها.

وواصل رجال الإطفاء ما يقرب من عشرين حريقًا هائلًا في كاليفورنيا - بما في ذلك الحرائق المعقدة في منطقة خليج سان فرانسيسكو التي أحرقت أكثر من 750.000 فدان وأجبرت مئات الآلاف من الإجلاء، وفقا لصحيفة "يو إس أيه توداى" الأمريكية.

وقال دانييل بيرلانت المتحدث باسم هيئة الحرائق على تويتر: "بشكل عام ، يحرز رجال الإطفاء تقدمًا كبيرًا، سنواصل رؤية جهود الاحتواء تتزايد".

وأوضحت الصحيفة أن برودة الجو وتراجع درجات الحرارة يساعد فى جهود احتواء الحرائق.

تم رفع أوامر الإجلاء أو خفضها إلى تحذيرات في بلد النبيذ بالولاية في وادى نابا ، شمال سان فرانسيسكو. لكن أكثر من 60 ألف شخص ما زالوا قيد الإجلاء الإجباري في جميع أنحاء الولاية

وانتقد عمدة مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، إريك جارسيتي، الرئيس الأمريكى دونالد ترامب بسبب طريقة تعامله مع الحرائق الكبيرة في ولاية كاليفورنيا، ونفيه أن يكون تغير المناخ سببا فيها، وأشاد عمدة مدينة لوس أنجلوس الأمريكية، بالمسؤولين الفدراليين، موضحا أن القيادة في أعلى المستويات بحاجة لأن تكون أقوى.

استخدام الطائرات فى إطفاء حرائق الغابات
استخدام الطائرات فى إطفاء حرائق الغابات

 

إطفاء حرائق غابات كاليفورنيا
إطفاء حرائق غابات كاليفورنيا

 

سيدة تحمل قطتها خوفا من الحرائق
سيدة تحمل قطتها خوفا من الحرائق

 

 

 

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة