مقالات الصحف.. عماد الدين أديب: الحاكم: «مصلحة شعبه هى الأولى».. محمود خليل: «محفوظ».. يصور ويرسم.. وجدى زين الدين: الوحدة الوطنية عند سعد.. بهاء أبو شقة: استراتيجية الزراعة .. منى رجب: كفى عبثا بالقانون

الأربعاء، 02 سبتمبر 2020 12:00 ص
مقالات الصحف.. عماد الدين أديب: الحاكم: «مصلحة شعبه هى الأولى».. محمود خليل: «محفوظ».. يصور ويرسم.. وجدى زين الدين: الوحدة الوطنية عند سعد.. بهاء أبو شقة: استراتيجية الزراعة .. منى رجب: كفى عبثا بالقانون مقالات الصحف
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت مقالات الصحف المصرية الصادرة صباح الأربعاء، عددا من القضايا والموضوعات الهامة أبرزها، عماد الدين أديب: الحاكم: «مصلحة شعبه هى الأولى».. محمود خليل: «محفوظ».. يصور ويرسم.. وجدى زين الدين: الوحدة الوطنية عند سعد.. بهاء أبو شقة: استراتيجية الزراعة.. منى رجب: كفى عبثا بالقانون.

 

الوطن

عماد الدين أديب
 

عماد الدين أديب: الحاكم: «مصلحة شعبه هى الأولى»

يتحدث عن أنه نعشق بداخلنا المصالح، ولكن ندّعى كذباً أننا نترفع عنها، وهذا التناقض الحاد بين ما نقول علناً وما نفعل سراً، حتماً له تفسير علمى مقبول، حاولت جاهداً طوال تجربتى المتواضعة فى الحياة أن أفهمه، وأعترف: لقد عجزت تماماً عن الفهم أو التفسير.

 

 

محمود خليل
 

محمود خليل: «محفوظ».. يصور ويرسم

يتحدث عن أن تجربة نجيب محفوظ فى الكتابة تقدم لنا نموذجاً للكاتب الحر الذى أبى أن يغرد إلا بما يؤمن به، وترفع عن الانحياز إلى أية سلطة، وأنفت نفسه أن يكون من حمَلة المباخر. فانحياز الكاتب الراحل كان للبشر من أهل بلاده. لذا فقد عاش حراً مستقلاً إلا عن محيطه البشرى، الذى اجتهد فى نقل أدق أحساسيه وتفاصيل تفاعلاته مع الحياة وأحداثها، مرات بالتصوير وأخرى بالرسم.

 

 

 

الوفد

وجدى زين الدين
 

وجدى زين الدين: الوحدة الوطنية عند سعد

يتحدث عن أن أواصل الحديث عن ثورة 1919 والإرهاصات التى سبقت هذه الثورة العظيمة التي تتشابه تمامًا مع ثورة 30 يونيو، فقد تصدى الإنجليز للطلبة الثائرين، وحصل صدام بين الطلبة العزل من السلاح وبين القوات العسكرية البريطانية وهى تظن أنها قوات تنتمى إلى أكبر إمبراطورية، الإمبراطورية التى لا تغيب عنها الشمس فى المشارق والمغارب يعنى من كندا إلى أستراليا ومصر وإفريقيا والهند! أطلق الإنجليز النار على الطلبة فهاجت المشاعر وسقط القتلى وقتل الإنجليز نحو 12 طالباً مصرياً واعتقلوا نحو 300 طالب واستيقظ الشعور فى القاهرة بعاطفة قوية فكانت هى الشرارة التى ولدت النار يوم 9 مارس والأيام التالية.

 

 

بهاء الدين أبوشقة
 

بهاء أبو شقة: استراتيجية الزراعة

يتحدث عن أنه فى ظل بناء الدولة الديمقراطية العصرية الحديثة، لابد أن ندرك أن مصر لها وضع ومكانة خاصة، ورغم أن المشروع الوطنى اهتم اهتمامًا بالغًا بالقطاع الزراعى، إلا أنه يجب أن يكون هناك اهتمام أكثر وأكثر. وهذا يقتضى أن تكون كل الخطوات مدروسة بشكل علمى جيد.

 

الدستور

 

ماجد حبته:هل ينقد وسام الحرية الأمريكي؟

يتحدث كاتب المقال عن فيلم فندق رواندا حيث سال صحفى بريطاني ما الفرق بين القبيلة وتلك فأجاب أنه ليس هناك فرق البلجيكيون المستعمرون هم الذين رزعوا هذه التفرقة.

 

 منى رجب: كفى عبثا بالقانون

تتحدث كاتبة المقال عن التعديات على الأراضى، مؤكدة ضرورة التصدى لهذه الأزمة بشكل شامل، موضحة أن هناك من يحاول خرق القانون بالبناء على أراضى الدولة والاستهانة بالقانون.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة