أكرم القصاص - علا الشافعي

طبيبة بالإرشاد البيطرى تقدم 10 معلومات للحفاظ على جودة البيض

الأحد، 27 سبتمبر 2020 05:00 ص
طبيبة بالإرشاد البيطرى تقدم 10 معلومات للحفاظ على جودة البيض الدكتورة سماح نوح رئيس قسم الإرشاد بإدارة الطب البيطري بمركز الشهداء بالمنوفية
كتبت آية دعبس

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
قالت الدكتورة سماح نوح، طبيبة بيطرية، رئيس قسم الارشاد بإدارة الطب البيطري بمركز الشهداء بالمنوفية، إن البيض يتأثر سريعا بدرجة الحرارة المحطية به، مثل حرارة فصل الصيف، وأحيانا فى الثلاجة، كذلك فى حال تركه لمدة طويلة فى الثلاجة، لافته إلى أن يوم واحد من عمر البيضه خارج الثلاجة يساوي أسبوع داخلها، أى أن البيضة تظل محتفظ بقيمتها الغذائية أسبوع داخل الثلاجة مقابل يوم واحد فقط خارجها، وبعد ذلك تنخفض بشكل كبير فائدته.
 
وأوضحت الدكتورة سماح، فى تصريحات خاصة لـ" اليوم السابع" ، مجموعة من الاجراءات الواجب اتباعها للحفاظ على جودة البيض وقيمته الغذائية، داخل الثلاجة، وهى:
 
1- يُفضل وضع البيض في الثلاجة بعد شرائه فوراً، لأن تركه خارجها ليوم واحد يعادل وضعه في الثلاجة لمدة 7 أيام، أي أنه يقلل من مدة تخزين البيض .
 
2- احفظ البيض فى الثلاجة في علبة كارتون مغلقة، أو علبة البلاستيك الخاصة به، لأن البيض سريع الاكتساب للروائح الموجودة في الثلاجة، مما يفقده رطوبته سريعا، فى حال تركه مكشوفا فى الثلاجة، وبالتالى يتأث طعمه.
 
3- من الخطأ أن يتم وضع البيض في باب الثلاجة، ويُفضل وضعه في مكان بارد داخل الثلاجة، لأن عملية فتح الباب تؤدي إلى رفع الحرارة، وتقلل البرودة، وتعرض البيض لتيار الهواء الساخن مما يقلل من جودته .
 
4- لا تغسل البيض قبل حفظه فى الثلاجة، إنما قبل الاستعمال والطبخ لضمان عدم تكاثر الميكروبات.
 
5- يمكن تخزين البيض فى الثلاجة لمدة تتراوح بين 4 إلى 5 أسابيع بعد شرائه بشرط ألا يكون هناك أى تلف أو كسر أو شروخ، لأن إطالة مدة التخزين أكثر من ذلك يؤدى لانخفاض جودته فى الطعم والنكهة والقوام .
 
6- البيض المحفوظ لمدة أسبوع في الثلاجة، أفضل للسلق، وذلك لأن البيض ينكمش ويبتعد عن القشرة مما يسهل من عملية تقشيره بعد السلق، وعادة يكون صفار البيض المحفوظ لفترة أكثر من أسبوع غير متماسك و"يسيح" بسهولة.
 
7- البيض المحفوظ في الثلاجة لأكثر من أسبوعين، يصلح للعجة والطبخات التي يدخل في تركيبها البيض .
 
8- البيضة التي حدث لها كسر أثناء التخزين يجب أن تعزل عن بقية البيض، ولا تزال عنها قشرتها وتوضع فى وعاء زجاجي في الثلاجة، لمدة لا تزيد عن 3 أيام ويفضل استخدامها فى الأطباق التي يدخل في تركيبها البيض .
 
9-  يمكن حفظ البياض في وعاء زجاجي مغطى في الثلاجة لمدة 7- 10 أيام ، أما بالنسبة لصفار البيض فيجب أن يوضع في وعاء زجاجي ويغطى الصفار بالماء ليظل "طري" ويحفظ في الثلاجة لمدة 2- 3 أيام.
 
10- الصفار المسلوق يمكن حفظه في الثلاجة لمدة لا تزيد عن 5 أيام .
 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة