أكرم القصاص - علا الشافعي

"تليفزيون اليوم السابع" يجيب على الأسئلة الشائكة الخاصة بالإنفلونزا الموسمية.. من يأخذ لقاح "فاكسيرا" ومن يمتنع وهل يسبب العقم.. هل الحقن الثلاثية و"مجموعة الصيدليات" آمنة.. كيف نتجنب نزلات الشتاء؟.. فيديو

الأربعاء، 30 سبتمبر 2020 03:48 م
"تليفزيون اليوم السابع" يجيب على الأسئلة الشائكة الخاصة بالإنفلونزا الموسمية.. من يأخذ لقاح "فاكسيرا" ومن يمتنع وهل يسبب العقم.. هل الحقن الثلاثية و"مجموعة الصيدليات" آمنة.. كيف نتجنب نزلات الشتاء؟.. فيديو تغطية خاصة حول لقاح الإنفلونزا الموسمية
محمد محسوب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تغطية خاصة أجراها "تليفزيون اليوم السابع"، للإجابة على الأسئلة الصعبة التي يرددها البعض حول لقاح الإنفلونزا الموسمية، وأدوية البرد وتضمنت التغطية أسئلة بعض المواطنين على البث المباشر حول الأدوية، حيث أعد التغطية محمد محسوب، وقدمتها حور محمد.

وقال الدكتور أشرف عقبة، رئيس قسم الباطنة والمناعة بجامعة عين شمس، إن العام الحالي مختلف ونتيجة ظهور كورونا 19 أصبحت الأعراض التنفسية خادعة حيث من الممكن أن تحدث نتيجة الإنفلونزا العادية أو كورونا 19.

وأضاف أن وزارات الصحة حول العالم تنصح المواطنين بأخذ لقاح الإنفلونزا الموسمية لأنه يعطي مناعة ضد الإنفلونزا ومسبباتها كما يقلل الأعراض عند الأشخاص اللذين إذا أصيبوا بها تظهر الإصابة بشكل بسيط وهذا ما يجعل لقاح الأنفلونزا ذو أهمية في الفترة الحالية.

وأكد أن اللقاح المتاح في مصر يقي من 4 أنواع من الأنفلونزا وبالتالي يمنع الإصابة من فيروس الإنفلونزا.

وشدد على أن أي شخص عمره يتخطى العامين يستطيع الحصول على اللقاح المعد هذا العام، كذلك الحوامل والمرضعات وكبار السن وهذا يعطيهم مناعة ويقلل فرص الإصابة بالأنفلونزا والوفاة.

أما بالنسبة للممنوعين من أخذ اللقاح فذكر أن من يعاني من ارتفاع في درجات الحرارة، ومن لديه حساسية من تناول البيض، كذلك من لديه حساسية من مكونات القاح نفسه، موضحاً أن فيروسات الإنفلونزا الموجودة في هذا اللقاح يتم زراعتها على البيض ولذلك فإن أي شخص لديه حساسية البيض ممنوع منه.

وأكد أن اللقاح ليس وسيلة علاج لكنه للوقاية، حيث أن الجسم يكون أجسام مضادة ضد الإنفلونزا بعد أسبوعين من تعاطيه.  

وقال إن الأطفال أقل من العامين والممنوعون من لقاح الإنفلونزا الموسمية يجب أن يتم وقايتهم بشكل كبير عن المرضى والتجمعات، ويتبعون إجراءات غسل اليدين وغير ذلك.

وأضاف إلى أن اللقاح معد لأن يعطي للشخص مرة في العام لمعظم الحالات لكن من الممكن أن يحصل الشخص على جرعتين منه في نفس العام وخاصة كبار السن حيث يحصل على الجرعة الأولى وتتبعها الثانية بعد 4 أسابيع للتأكد من تكوين الأجسام المضادة.

ووجه أحد متابعى "تليفزيون اليوم السابع" سؤلاً حول هل اللقاح يتسبب في العقم كما يردد البعض؟، حيث أجاب عقبة مؤكداً أن هذا غير صحيح على الإطلاق، حيث أن أعارضه الجانبية تتمثل في الحساسية من مكونات اللقاح أو ارتفاع الحرارة وهي حالات نادرة، مؤكداً أن الآثار الجانبية يمكن التعامل معها.

وشدد على أن الشخص يمكن أن يجري اختبارات الحساسية قبل الحصول على اللقاح، مؤكداَ أن اللقاح يأخذ تحت إشراف طبي.

تغطية خاصة حول لقاح الانفلونزا الموسمية
تغطية خاصة حول لقاح الانفلونزا الموسمية

كما شدد على أن المصل واللقاح هو الجهة الأولى لتوفير لقاح الإنفلونزا الموسمية كذلك بعض الصيدليات التي يعلن عنها المصل واللقاح.

وحذر من تعاطى "مجموعة الإنفلونزا" التي تعطي بالصيدليات لدواء للمصابين بأدوار الأنفلونزا "البرد" مؤكداً أنها من الممكن أن تعرض من يتعاطاها لمضاعفات كبيرة وخطيرة.

وأكد أهمية عدم تعاطي أي دواء إلا باستشارة طبيب ومنها أدوية الإنفلونزا والبرد، خاصة أن هناك أدوية تعطي دون توافق عليها من بعض الصيدليات.

جانب من التغطية
جانب من التغطية

وحول سعر لقاح الإنفلونزا الموسمية ذكر أنه تم تسعيره بـ170 جنيهاً للجرعة، موضحاً أنه يمكن للشخص بشكل عام حماية نفسه من الإنفلونزا بالتباعد الاجتماعى وارتداء الكمامة وعدم التواجد في أنماكن بها تجمعات.

وورد سؤال من أحد المتابعين لتليفزيون اليوم السابع أثناء البث على صفحة "اليوم السابع" على فيسبوك" نصه "شخص لديه نقص بفيتامين د يحصل على اللقاح أم لا؟"، حيث أكد "عقبة" أنه يمكن للشخص أن يحصل على اللقاح ولا أضرار عليه.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة