حرائق لن ينساها التاريخ.. نيران دمرت المدن عبر العصور .. صور

السبت، 05 سبتمبر 2020 03:18 م
حرائق لن ينساها التاريخ.. نيران دمرت المدن عبر العصور ..  صور حريق القاهرة
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

لم يتخيل الإنسان القديم عندما اكتشف النيران لتصبح نقطة تحول فى التطور البشرى مما يسمح باستخدامها فى طهى الطعام والحصول على التدفئة، أنها قد تكون محط كوارث فى جميع أنحاء العالم، وهذا ما حدث فى عدد من الدول من خلال اندلاع حرائق كبيرة أدت إلى تدمير وطمس تاريخ المدن، واليوم تمر ذكر إخماد حريق لندن العظيم، الذى استمر لمدة 5 أيام.

حريق لندن الكبير

حريق لندن الكبير (1)
حريق لندن الكبير 

 

حريق لندن الكبير (2)
حريق لندن الكبير 

 

حريق لندن الكبير، وهو حريق ضخم اجتاح المناطق الرئيسة فى العاصمة البريطانية، لندن، واستمر من 2 سبتمبر وحتى 5 سبتمبر من عام 1666م، حتى هدمت النيران مدينة لندن القديمة التى بنيت فى القرون الوسطى، والتى يحيطها سور لندن الرومانى الأثرى، كذلك التهمت النيران حوالى 13000 منزلاً، و87 كنيسة رعوية، وكاتدرائية القديس بولس القديمة، وطالت أيضًا غالبية مبانى المدينة الخاصة بالهيئات والسلطات الرسمية.

حريق لندن الكبير (3)
حريق لندن الكبير

 

حريق روما

حريق روما (1)
حريق روما

 

حريق روما (2)
حريق روما 

فى 18 يوليو من عام 64 اشتعل حريق ضخم فى روما استمر أكثر من 5 أيام، وكان ذلك فى السنة العاشرة من حكم الإمبراطور نيرون، حيث دمر الحريق 10 أحياء من جملة أنحاء المدينة الأربعة عشر.

حريق روما (3)
حريق روما 

 

حريق نيويورك العظيم

حريق نيويورك العظيم (1)
حريق نيويورك العظيم 

 

حريق نيويورك العظيم، اندلعت 21 سبتمبر 1776 فى الجانب الغربى الواقع فى الجزء الجنوبى من جزيرة منهاتن، ونتج عنه أن دمر من 400 إلى 1000 مبنى.

وكان اندلاعه فى الأيام الأولى من الاحتلال العسكرى البريطانى للمدينة أثناء الحرب الثورية الأمريكية، دمر الحريق حوالى 10% إلى 25% من المدينة، وبعض الأجزاء التى لم تحترق من الجزيرة كانت شبة محترقة أيضا لتأثرها بالحريق.


حريق نيويورك العظيم (2)
حريق نيويورك العظيم 

حريق موسكو

حريق موسكو (1)
حريق موسكو

 

حريق موسكو، وقع حريق موسكو الشهير فى 14 سبتمبر سنة 1812م، فى العاصمة الإمبراطورية الروسية موسكو، وهى نفس اليوم الذى استسلمت فيه القوات الروسية بجانب المدنيين فى المدينة بعد تقدم القوات الفرنسية بقيادة ناپليون ودخولها المدينة فى أعقاب معركة بورودينو. وقد ظل الحريق مشتعلاً حتى 18 سبتمبر، مدمراً ما يقرب من ثلاثة أرباع موسكو، و دمرت النيران 11000 منزلا.

حريق موسكو (2)
حريق موسكو 

 

حريق القاهرة

حريق القاهرة (1)
حريق القاهرة 

حريق القاهرة، هو حريق كبير اندلع فى 26 يناير 1952 فى عدة منشآت فى مدينة القاهرة، فى خلال ساعات قلائل التهمت النار نحو 700 محل وسينما وكازينو وفندق ومكتب ونادٍ فى شوارع وميادين وسط المدينة، والتهمت النار نحو 300 محل بينها أكبر وأشهر المحلات التجارية، وقد أسفرت حوادث ذلك اليوم عن مقتل 26 شخصًا، وبلغ عدد المصابين بالحروق والكسور 552 شخصًا، وقد ذكر محمد نجيب فى مذكراته أن القتلى كانوا 46 مصريًا و 9 أجانب، والروايات تعددت حول أسباب الحريق، ومن المتسبب فيه، لكن السجلات الرسمية لم تصل إلى سبب محدد ويبقى الفاعل مجهول حتى الآن.

حريق القاهرة (2)
حريق القاهرة 

 

حريق القاهرة (3)
حريق القاهرة 
 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة