الكتب الملهمة.. 5 أيقونات أدبية شكلت الإبداع العالمى.. أبرزها ألف ليلة وليلة

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 07:00 م
الكتب الملهمة.. 5 أيقونات أدبية شكلت الإبداع العالمى.. أبرزها ألف ليلة وليلة ألف ليلة وليلة
كتب محمد عبد الرحمن

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لعبت العديد من الكتب والمؤلفات دورا فى تكوين ونهضة وفكر الأمم منذ بداية الخلق، خاصة فى العصور الوسطى، وكان لها دورها الواسع المدى وعميق الأثر، الذى شمل العلوم والصناعات٬ كما شمل الفنون والآداب، وكان لها تأثير كبير فى فى إلهام العديد من الروائيين والأدباء على مر العصور التالية لإصدارها، فكانت ملهمة فى العديد من الأعمال ولايزال صداها واسع إلى الآن، ومن أهم تلك الكتب التى أثرت على الأدب العالمى حديثه وقديمه:
 

ألف ليلة وليلة 

ألف ليلة وليلة
 
هو كتاب يتضمن مجموعة من القصص التى وردت فى غرب وجنوب آسيا بالإضافة إلى الحكايات الشعبية التى جمعت وترجمت إلى العربية خلال العصر الذهبى للإسلام. يعرف الكتاب أيضاً باسم الليالى العربية فى اللغة الإنجليزية، منذ أن صدرت النسخة الإنجليزية الأولى منه سنة 1706، واسمه العربى القديم "أسمار الليالى للعرب مما يتضمن الفكاهة ويورث الطرب" وفقاً لناشره وليم ماكنجتن.
 
على الرغم من أن الترجمة الأولى المعروفة لكتاب "ألف ليلة وليلة" فى لغة أوروبية ظهرت سنة 1704، إلا أنه من الممكن قد بدأ تأثير الكتاب على الثقافة الغربية قبل ذلك بكثير، ويعود السبب إلى أن الكتاب المسيحيين فى العصور الوسطى فى إسبانيا ترجموا العديد من الأعمال من اللغة العربية والتى تركزت معظمها فى مجالات الفلسفة والرياضيات، ولكن كان هناك أيضاً من بين الأعمال عدد من الروايات العربية، كما يتضح ذلك من مجموعة قصص دون خوان مانويل "الكونت لوكانور"، وكذلك رامون لول فى "كتاب الوحوش.
 

الكوميديا الإلهية

الكوميديا الإلهية
 
الملهاة الإلهية أو الكوميديا الإلهية (بالإيطالية: Divina Commedia) هى شعر ملحمى ألفه دانتى أليغييرى ما بين 1308 حتى وفاته عام 1321.
 
تعد الكوميديا الإلهية العمل الرئيس لدانتى وهى من أهم وأبرز الملحمات الشعرية فى الأدب الإيطالى وتعد ترجمة حسن عثمان لها أهم وأوسع ترجمة للعربية،  ويرى الكثيرون بأنها من أفضل الأعمال الأدبية فى الأدب على المستوى العالمي. تحتوى الملحمة الشعرية على نظرة خيالية بالاستعانة بالعناصر المجازية حول الآخرة بحسب الديانة المسيحية، وتحتوى على فلسفة القرون الوسطى كما تطورت فى الكنيسة الغربية (الكاثوليكية الرومانية). تنقسم الكوميديا الإلهية إلى ثلاثة أجزاء: الجحيم، المطهر، والجنة.
 
 

دون كيخوتة

دون كيخوتي
 
رواية للأديب الإسبانى ميجيل دى ثيربانتس سابيدرا، نشرها على جزئين بين أعوام 1605 و1615، اشتهرت الرواية بين العرب بالعديد من الأسماء مثل دون كيشوت ودون كيخوته وضون كيخوتى ودون كيخوط ودون كيخوطى كما تلفظ بالإسبانية تعد واحدة من بين أفضل الأعمال الروائية المكتوبة قبل أى وقت مضى، واعتبرها الكثير من النقاد بمثابة أول رواية أوروبية حديثة وواحدة من أعظم الأعمال فى الأدب العالمى والتى تم ترجمتها إلى العديد من اللغات الأجنبية، يحمل الجزء الأول اسم العبقرى النبيل دون كيخوتى دى لا مانتشا، وظهر عام 1605، بينما ظهر الجزء الثانى عام 1615 تحت عنوان "العبقرى الفارس دون كيخوتى دى لا مانتشا".
 
على الرغم من التأثير الجلى لرواية دون كيخوتى على تقنيات ومخرجات الأنواع الروائية التالية لها، إلا أن أوجه التشابه ظهرت بطريقة ملحوظة فى بعض أعمال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر الأوربية، وتم الزعم بإن كل رواية تبعت الكيخوتى ما هى إلى إعادة صياغة لها أو لمحتوها بشكل ضمنى.
 

الكونت دى مونت كريستو

الكونت دي مونت كريستو
 
تعد رواية "الكونت دى مونت كريستو" للكاتب الفرنسى الشهير أليكسندر دوما، التى اكتملت فى عام 1844 واحدة من أشهر الروايات فى العالم، فقد تحولت إلى أيقونة عالمية تدور حول الانتقام.
 
هى رواية كتبها ألكسندر دوما بالتعاون مع أوغست ماكيه. أُكمِلت فى 1844. وهى رواية مستوحاه جزئياً من أحداث حقيقية، كانت الرواية المصرية القديمة (الملاح التائه) لها اثر كبير فى هذه الرواية، تحكى الرواية كيف أنه فى 4 فبراير 1844، اى فى بداية حكم لويس الثامن عشر، ويوم مغادرة نابليون بونابرت لجزيرة إلبا، ادومند دونتيس وهو شاب بحار ذو 19 عاماً  الرجل الثانى على السفينة فرعون، وصل لمارسيليا ليخطب فى اليوم الثانى حبيبته مرسيدس. خانه اثنان من أصدقائه الغيورين.
 
وحُكم كمتآمر مع نابليون بونابرت، وتم سجنه فى سجن قصر شاتوديف قُبالة مارسيليا. بعد 14 سنة انتابته حالة من اليأس فى البداية وبعد ذلك تشدد بسبب زميله الأب فاريا ، واستطاع الفرار فى النهاية والإستيلاء على كنز كان الأب فاريا قد خبأه وتركه فى جزيرة مونت كريستو، أصبح غنى وذو سلطة وبدأ رحلته فى الانتقام المنهجى ممن كانوا السبب فى سجنه.
 

روميو وجوليت

روميو وجوليت
 
رائعة شكسبير، التى ارتبط باسمها كل العشاق، فأصبح كل حبيبان هم فى نظر الناس "روميو وجوليت"، وهى من أعظم أعمال الكاتب الإنجليزى وليام شكسبير وتعتبر من الكلاسيكيات العالمية التى مثلت كثيراً فى مسرحيات وأفلام قديماً وحديثاً وظهرت مترجمة فى الكثير من لغات العالم، حتى أصبح أى شخص عاطفى أو مغرم يشار إليه باسم روميو وكذلك الحال بالنسبة لجولييت، كما أن مشاهد روميو وجولييت ألهمت الكثير من الرسامين لرسم مشاهد المسرحية، ونتج عن ذلك تراث من اللوحات العالمية الشهيرة.









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة