هل سمعت عن "بولوك"؟.. تقدر تشوف لوحاته من أى زاوية

الثلاثاء، 08 سبتمبر 2020 09:00 م
هل سمعت عن "بولوك"؟.. تقدر تشوف لوحاته من أى زاوية بولوك مع إحدى لوحاته
كتب أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعرض متحف إيفرسون فى سيراكيوز، نيويورك، عملًا فنيًا كبيرًا لتمويل جهوده وتنويع مجموعته، وهو لوحة لجاكسون بولوك، التى رسمها عام 1946، بعنوان Red Composition، وتقدر قيمتها بين 12 مليون دولار و18 مليون دولار فى دار كريستيز للمزادات العالمية، وسيتم استخدام العائدات، لتمويل اقتناء أعمال الفنانين من أعراق السود، والفنانات وغيرهم من الفئات التى ينقص تمثيلها فى مقتنياته، ولهذا نستعرض سيرة الفنان الراحل عبر التقرير التالى.

بولوك (1)
بولوك 

وبول جاكسون بولوك "28 يناير 1912-11 أغسطس 1956م"، رسامًا أمريكيًا وشخصية رئيسية فى الحركة التعبيرية التجريدية، تمت ملاحظته على نطاق واسع لتقنيته المتمثلة فى صب أو رش الطلاء المنزلى السائل على سطح أفقى بما تعرف بـ "تقنية التنقيط"، مما مكنه من رؤية لوحاته ورسمها من جميع الزوايا.

وقد أطلق عليها أيضًا اسم "الرسم بالحركة"، حيث استخدم قوة جسده كله للرسم، قسم هذا الشكل المتطرف من التجريد النقاد حيث أشاد البعض بها، بينما سخر آخرون من التأثيرات العشوائية.

خلال حياته المبكرة، استكشف بولوك الثقافة الأمريكية الأصلية أثناء قيامه بالرحلات مع والده، كما تأثر بشدة برسامي الجداريات المكسيكيين، وخاصة خوسيه كليمنتى أوروزكو.

إحدى لوحاته (1)
إحدى لوحاته

بولوك، شخصية منعزلة ومتقلبة، كافح مع الإدمان على الكحول معظم حياته، وفى عام 1945م، تزوج من الرسامة الأمريكية لى كراسنر، التى أصبحت لها تأثير مهم فى مسيرته المهنية وإرثه.

من عام 1938 إلى عام 1942 عمل بولوك فى مشروع WPA الفيدرالى للفنون، وخلال هذا الوقت كان بولوك يحاول التعامل مع إدمانه للكحول، ومن عام 1938 حتى عام 1941م، خضع للعلاج النفسى مع الدكتور جوزيف إل هندرسون، أشركه هندرسون من خلال فنه، وشجع بولوك على عمل رسومات، تم التعبير عن المفاهيم والأنماط البدائية لليونج فى لوحاته.

كتب الناقد الفنى كليمنت جرينبيرج عن إحدى لوحات بولوك: "ألقيت نظرة واحدة عليها وفكرت، الآن هذا فن عظيم، ووصف موهبة بولوك بأنها "بركانية. بها نار، لا يمكن التنبؤ بها، غير منضبطة، إنها تتسرب من نفسها فى معجزة معدنية، لم تتبلور بعد".

بولوك (2)
بولوك 

كان عمل بولوك بعد عام 1951 أكثر قتامة فى اللون، بما في ذلك مجموعة مطلية باللون الأسود على قماش غير مهذب، تمت الإشارة إلى هذه اللوحات باسم "الصبغات السوداء" وعندما عرضها في معرض بيتي بارسونز في نيويورك ، لم يتم بيع أي منها.

ورحل بولوك عن عمر ناهز 44 عامًا فى حادث سيارة بسبب سكره أثناء قيادته، وفى ديسمبر 1956م، بعد أربعة أشهر من وفاته، تم منح بولوك معرضًا تذكاريًا بأثر رجعي في متحف الفن الحديث (MoMA) في مدينة نيويورك، وأقيم هناك معرضا أكبر وأكثر شمولاً لأعماله في عام 1967م، وفي عامي 1998م و1999م، تم تكريم عمله بمعارض استعادية واسعة النطاق فى متحف الفن الحديث (MoMA) وفى The Tate فى لندن.

إحدى لوحاته (2)
إحدى لوحاته 

تباع لوحات بولوك بأسعار مرتفعة وكان أولها فى عام 2016م، بيعت لوحة بولوك بعنوان "Number 17A " بـ 200 مليون دولار أمريكى فى عملية شراء خاصة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة