أكرم القصاص - علا الشافعي

صحيفة: المفوضية الأوروبية تطالب بوضع خطط طوارئ تحسبا لحرب تجارية مع بريطانيا

الجمعة، 15 أكتوبر 2021 02:16 م
صحيفة: المفوضية الأوروبية تطالب بوضع خطط طوارئ تحسبا لحرب تجارية مع بريطانيا بريكست
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية، إن أعضاء بارزين فى الاتحاد الأوروبى يضغطون على بروكسل لوضع إجراءات انتقامية قاسية فى حال نفذت بريطانيا تهديدها بوقف الترتيبات التجارية لإيرلندا الشمالية، والتى جاءت فى اتفاق بريكست.

والتقى خمسة من ممثلى الدول الأعضاء يوم الإثنين بنائب رئيس المفوضية الأوروبية ماروس سيفكوفيتش، مفاوض بريكست الأوروبى، لمطالبته بوضع خطط طوارئ لحرب تجارية محتملة، بحسب ما قال الدبلوماسيون لفاينيناشيال تايمز.

وكانت فرنسا وألمانيا وهولندا الحليفة التقليدية لبريطانيا، من أكثر الدول التى أعربت عن ذلك، مدعومة بإيطاليا وإسبانيا، بحسب ما قال الدبلوماسيون.

ومن بين الخيارات التى يتم مناقشتها فى العواصم الأوروبية، عرقلة وصول بريطانيا إلى إمدادات الطاقة الخاصة بالكتلة، وفرض التعريفة على صادرات البريطانية، أو فى ظرف أكثر حدة إنهاء اتفاق التجارة بين البلدين.

وحذر وزير بريكست الأوروبى اللورد ديفيد فروست يوم الثلاثاء من أن لندن يمكن أن تسعى لوقف أغلب بروتوكول إيرلندا الشمالية، وهو جزء من اتفاق الانسحاب الذى يحدد الترتيبات التجارية للمنطقة منذ رحيل بريطانيا عن الاتحاد الأوروبى.

ويفرض البروتوكول ضوابط جمركية وتنظيمية على البضائع القادمة من بريطانيا العظمى إلى إيرلندا لشمالية تم تنفيذها بدءا من يناير، وقد أصبحت تلك الترتيبات مصدرا مريرا للنزاع بين البلدين.

ويمكن لبريطانيا من خلال استخدام  المادة 16 من البروتوكول، أن تتجاهل أغلب متطلباتها، إلا أنه من المتوقع أن يرد الاتحاد الأوروبى فى مثل هذه الظروف.

وقال أحد الدبلوماسيين إن العواصم الأوروبية تريد أن تضع المفوضية استجابة قوية ومناسبة وقانونية لذلك. وبموجب اتفاق بريكست، فإن بريطانيا وافقت على السماح لإيرلندا الشمالية بالبقاء السوق الأوروبية الموحدة لتجنب أن تواجه البضائع حدودا صعبة فى جزيرة إيرلندا.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة