أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد إبراهيم الشريف

"الكتب خانة" مشروع مهم.. أين ذهب؟

الثلاثاء، 26 أكتوبر 2021 09:18 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لقد صار وجود الكتاب بصيغته الإلكترونية - خاصة القديمة - أمرا مهما لا يمكن الاستغناء عنه، وقد أشدنا من قبل بسعى المؤسسات لنشر كتبها على المنصات، وذلك يذكرنا بمشروع "الكتب خانة" الذى كانت قد أطلقته دار الكتب والوثائق القومية من قبل ثم توقف.
 
أعتقد أن هذا المشروع انطلق فى عام 2016 فى وقت كان يشغل رئيس دار الكتب والوثائق القومية الدكتور محمود الضبع، ويومها أشدنا بهذه الفكرة وقلنا إنه "إنجاز مهم وضرورى".
 
يومها كان عدد الكتب المعدة للرفع على الموقع نحو 12 ألف كتاب، بينما عدد الكتب التى تم رفعها بالفعل يقارب الـ500 من تراث مصر البحثى والإبداعى، حدث ذلك فى يومين فقط، وهذه الكتب المتاحة كان أغلبها مجانيا، فيما عدا بعض الإصدارات المهمة، التى سيتم إتاحتها مقابل مبلغ مالى يتم دفعه إلكترونيًا.
 
بالطبع رقمنة هذه الكتب ورفعها خدمة جيدة، هذه الخدمة لا يجب أن تكون كلها على مزاجنا الفكرى، فليس على أهل اليمين أن يقوموا بعدّ كتب أهل اليسار ثم يقارنوا نسبتها على الموقع بالكتب الدينية أو العكس، إننا نتحدث عن تراث فكرى لبلد عظيم له تاريخ طويل من التفكير الصائب وغير الصائب.
 
لكن هذا المشروع المهم توقف بمناسبة أنه نشر كتاب "رسائل الجهاد" لحسن البنا، مؤسس جماعة الإخوان الإرهابية، بما يحتويه الكتاب من فكر حاد متطرف، ورأى البعض أن هذا يعنى أن "الكتب خانة" تنشر الكتب المتطرفة، وقامت الهيئة بحذف الكتاب والتحقيق مع من ارتكب هذا الجرم، ثم لم نعد نسمع شيئا عن المشروع نفسه.
 
وأنا حقيقة لا أعرف هل توقف المشروع، هل تراجع الحماس له بعدما رحل الدكتور محمود الضبع عن رئاسة الدار، لا أعلم حقيقة لكن أتمنى لو يعاد النظر إلى هذا المشروع مرة أخرى ونرى الـ12 ألف كتاب منشورة، وإن كانت منشورة أن يلقى عليها الضوء حتى يعلم الناس.








الموضوعات المتعلقة

محمود دياب

الإثنين، 25 أكتوبر 2021 09:09 ص

نجيب سرور .. ما يطلبه القراء

الأحد، 24 أكتوبر 2021 09:14 ص

المفكر حسن حنفى.. ضرورة مجتمعية

السبت، 23 أكتوبر 2021 09:04 ص

المصريون ضد الاحتلال

الأربعاء، 20 أكتوبر 2021 10:41 ص

تهمة الجبن فى الحرب

الثلاثاء، 19 أكتوبر 2021 09:03 ص

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة