كنائس مصر تدعم ذوى الإعاقة.. الأرثوذكسية توفر لقاءات أسبوعية لمعرفة احتياجاتهم ومتابعتها.. الكاثوليك: نعمل على دمجهم فى المدارس مع ذويهم.. الكنيسة الإنجيلية: نقدم خدماتنا للمسلمين والأقباط

الأحد، 31 أكتوبر 2021 08:00 ص
كنائس مصر تدعم ذوى الإعاقة.. الأرثوذكسية توفر لقاءات أسبوعية لمعرفة احتياجاتهم ومتابعتها.. الكاثوليك: نعمل على دمجهم فى المدارس مع ذويهم.. الكنيسة الإنجيلية: نقدم خدماتنا للمسلمين والأقباط ذوو الإعاقة
كتب: محمد الأحمدى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعتقد البعض أن الكنائس تهتم بشكل كبير بالجانب الروحى ولكن هناك أنشطة أخرى تتمثل فى دورها المجتمعى، ولعل أبرزها التعامل مع ذوى الإعاقة، حيث تهتم بعلاجهم ومتابعتهم المستمرة ومحاولة إدماجهم مع المجتمع وسط أقرانهم وذويهم.

 

 الكنيسة الأرثوذكسية

قال القمص ميخائيل جرجس وكيل عام مطرانية حلوان والمعصرة و15 مايو والتبين للأقباط الأرثوذكس فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" إنه يتم عمل اجتماع لذوى الاحتياجات الخاصة وينظمه خدام الكنيسة تحت إشراف كل الكاهن.

وأوضح أن هذه الاجتماعات اجتماعات أسبوعية لذوى الإعاقة ولديهم خدام يعاملوهم حسب احتياجاتهم فإذا كانت لغة إشارة أو تعليم بعض المهارات أو تحفيظهم الترانيم والتسابيح الدينية وكذلك الاهتمام بهم نفسيا وجسديا عن طريق علاجهم لدى الأطباء وتوفير الدواء قدر الإمكان ورحلات ترفيهية وحفلات سنوية ويكون منهم فريق مسرحى من ذوى الاحتياجات الخاصة ويقوموا بأحسن أداء. 

 

الكنيسة الكاثوليكية 

ويقول أسامة مجدى مسئول الإعلام والتواصل بجمعية كاريتاس مصر التابعة للكنيسة الكاثوليكية إن مركز سيتى للتدريب والإعاقة" التابع للجمعية إحدى المؤسسات القوية التابعة للكنيسة، حيث يعتبر الهدف الأساسى له تأهيل الأشخاص من ذوى الإعاقة، و تمكين أولياء أمورهم من التعامل معهم و تدريب الكوادر سواء مدربين أو مدرسين، بالإضافة إلى التعاون مع وزارة الاتصالات لعمل فيديوهات لذوى الإعاقة تتضمن كيفية مساعدتهم للتأهيل الشخصى، وكذلك الاهتمام برفع الوعى المجتمعى عن طريق عمل ندوات و مؤتمرات لكيفية التعامل مع الأطفال ذوى الإعاقة.

ويقوم المركز أيضا بعمل دمج مجتمعى فى المدارس للأطفال ذوى الإعاقة بالتعاون مع التربية والتعليم كلا حسب منطقته و محافظته، بالإضافة إلى وجود تعاون بين المركز وبعض المدارس الدولية لتدريب المدرسين لاستقبال أطفال ذوى إعاقة وبالأخص ذوى متلازمة داون ضمن الطلبة الجدد. كما يهتم المركز بالتأهيل المهنى لذوى الإعاقة. 

 

الكنيسة الإنجيلية

وذكر نبيل عزت نائب مدير خدمات التنمية المتخصصة بوحدة التنمية المحلية بالهيئة القبطية الإنجيلية للخدمات الاجتماعية التابعة للكنيسة الإنجيلية أن الهيئة تعمل على إزالة المفاهيم الخاطئة عن ذوى الإعاقة فى المجتمع عن طريق لقاءات توعية وبعض الأفلام اللى تنتجها الهيئة أو ندوات تدريبية مع الأسر والأشخاص ذوى الإعاقة ومع كل من يتعامل معهم. 

وتقدم الهيئة بتقديم خدمات تأهيل متخصصة عبارة عن التأهيل اللغوى والحركى وتأهيله بالرعاية الذكية والتأهيل الأكاديمى وما قبل الأكاديمى ويتم من خلال وحدات تأهيل بالقرى عن طريق تدريب كوادر فى القرى والمدن والنجوع. 

وتدعم الهيئة الأشخاص ذوى الإعاقة لتأسيس جمعيات الأشخاص ذوى الإعاقة فى المجتمعات المحلية والتى تلعب دور فى التفاوض والتواصل مع المؤسسات العامة والخدمات العامة لدعمهم بتلك الخدمات. 

وتعمل الهيئة أيضا على تهيئة البيئة العامة وإزالة العوائق البيئية لحركة ذوى الإعاقة عن طريق التعاون مع الجهات وتقييم للمكان وتحديد العوائق التى يواجهها ذوى الإعاقة فى الوصول للخدمات فى تلك المؤسسات، بالإضافة إلى توفير الأجهزة اللازمة لهم تتمثل فى الأجهزة التعويضية وهى أجهزة الشلل والبتر والمؤينات الحركية التى تتمثل فى العكاز والمشاية والكرسى المتحرك عن طريق الهيئة من خلال مصنع إرادة بيديره ذوى الإعاقة بأنفسهم، حيث تتعامل مع ذوى الإعاقة بجميع طوائفهم مسلمين وأقباط. 

 

الكنيسة الأسقفية 

وذكرت دكتور مارى إسحق سدراك مديرة وحدة تعليم الصم بالكنيسة الأسقفية فى تصريحات خاصة أن الوحدة تستقبل فئة الصم وضعاف السمع من سن 5 سنوات حتى 19 سنة سواء مسلمين أو مسيحيين وتوفر لهم الأنشطة التالية. 

1- تدريس مناهج الصم بلغة الإشارة.

2- تدريبات مهنية لإكسابهم مهارات لدمجهم فى المجتمع مثل توفير ورش خيامية للسيدات الصم وورش صدف للشباب الصم وورش خياطة ونجارة وإكسسورات واوريجامى.

3- أنشطة ومهارات فنية ورياضية مثل الرسم والمسرح والدودج وكرة القدم. 

4- تدريب الأهالى على لغة الإشارة بالمجان لدعم التواصل بين أولياء الأمور وأبنائهم الصم.

 
WhatsApp Image 2021-10-30 at 12.38.30 PM
 

WhatsApp Image 2021-10-30 at 12.38.29 PM (2)
 

WhatsApp Image 2021-10-30 at 12.38.29 PM (1)
 

WhatsApp Image 2021-10-30 at 12.38.29 PM
 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة