أكرم القصاص - علا الشافعي

كهرباء ذكية بداية من 2022.. تقديم كل الخدمات إلكترونيا للمواطنين.. المتحدث باسم الوزارة: نجحنا فى القضاء على مشاكل الفواتير بنسبة كبيرة بفضل البرامج الإلكترونية الحديثة.. و"نور" و"واصل" أحدث التطبيقات

الأحد، 14 نوفمبر 2021 09:00 ص
كهرباء ذكية بداية من 2022.. تقديم كل الخدمات إلكترونيا للمواطنين.. المتحدث باسم الوزارة: نجحنا فى القضاء على مشاكل الفواتير بنسبة كبيرة بفضل البرامج الإلكترونية الحديثة.. و"نور" و"واصل" أحدث التطبيقات وزارة الكهرباء
كتبت رحمة رمضان

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

"كهرباء ذكية" هذه المقولة ليس المقصود منها خطة وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة لتركيب 250 ألف عداد ذكى، ولكنها تعبر عن خطة الوزارة ذكية تقدم كافة خدماتها من خلال التطبيقات الإلكترونية الحديثة، علاوة على الاعتماد على البرامج الحديثة فى منظومة الفواتير والتحصيل من المشتركين، حيث أطلقت الوزارة العديد من التطبيقات الإلكترونية مؤخرا للتيسير على المواطنين وتقديم خدمات بمستوى عال من الجودة.

وأكد الدكتور أيمن حمزة المتحدث باسم وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة أن الوزارة حريصة على التواصل مع جميع المشتركين بكل مستوياتهم والعمل على حل جميع المشاكل بأسرع وقت وبأعلى جودة، لذلك تم إطلاق تطبيقات إلكترونية جديدة للتواصل مع المواطنين منها نور وواصل.

وأوضح حمزة فى تصريحات خاصة لـ"اليوم السابع" أن تطبيق واصل يتم من خلاله تحويل الاستفسارات والشكاوى إلى شركات التوزيع المسئولة والتى تعمل بدورها على سرعة الحل او الرد على الاستفسار.

وأضاف حمزة، أن هذه الخدمات المرقمنة والحديثة فى إطار استخدام التكنولوجيا المساعدة من أجل خلق مجتمع دامج وتهيئة البيئة الملائمة التى تساعد الأشخاص ذوى الإعاقة من التمتع الكامل بممارسة حياة مستقلة، وتمكينهم من الحصول على الخدمات الحكومية بيسر، لافتا إلى أن هذه الخدمة تاتى تنفيذا لاتفاقية التعاون التى قام بالتوقيع عليها الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والدكتور عمرو طلعت وزير الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات فى يوليو الماضى لتوفير خدمات وزارة الكهرباء للأشخاص ذوى الإعاقة. حيث تهدف الاتفاقية إلى الاتاحة التكنولوجية لبوابة الشركة القابضة لكهرباء مصر من خلال تطبيقات رقمية وأدوات تكنولوجية.

وتابع حمزة أنه سيتم إطلاق المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الالكترونية بشكل كامل قريبا جدا، موكدا أن المنصة تشمل جميع خدمات شركات توزيع الكهرباء إلكترونيا علاوة على دفع الرسوم وكافة الإجراءات.

وقال حمزة، إن المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية تقدم 17 خدمة تشمل جميع خدمات وزارة الكهرباء وشركاتها، لافتا إلى أنه تم تفعيل 10 خدمات جديدة يمكن للمواطن الاستفادة منهم.

وأوضح حمزة أن الخدمات الإلكترونية المتاحة على المنصة الموحدة لخدمات الكهرباء الإلكترونية حاليا هى تقديم طلب التحول من المحاسبة بنظام الممارسة إلى تركيب العدادات الكودية وتقديم طلب تركيب عداد كهرباء قانونى لأول مرة، الحصول على شهادة بيانات استهلاك، تقديم طلب تركيب عداد كهرباء بدل تالف، تقديم طلب تركيب عداد كهرباء بدل فاقد، طلب فحص العداد، تقديم طلب توصيل التيار الكهربائى للمبانى السكنية والاستثمارية والتجارية واخيرا دفع فواتير استهلاك الكهرباء لـ7 شركات توزيع كهرباء وجارى التطبيق بباقى الشركات.

وأشار حمزة إلى أنه تم تحديد معايير محددة لضمان الجودة لكل الخدمـــات التى تقدم للمواطن ومعالجة الاسباب التى تؤدى إلى شكاوى المواطنين، موكدا أن الوزارة تخطت فكرة الاكتفاء بتلقى الشكاوى وتسعى للقضاء على أسباب الشكوى حتى لا تتكرر.

وشدد حمزة، أن الفترة المقبلة ستشهد طفرة كبيرة فى مستوى الخدمة المقدمة للمواطن، موكدا أن نجاح منظومة القراءة الموحد بالتعاون مع شركة شعاع المسؤولة عن تسجيل قراءة عدادات الكهرباء ساهم فى رفع نسب التحصيل بشركات توزيع الكهرباء الـ9 على مستوى الجمهورية، بالإضافة إلى المتابعة المستمرة والتشجيع على رفع معدلات التحصيل.

وأوضح حمزة أن شعور المواطن بدقة الفاتورة وصحتها ساهم فى اقباله على السداد وبالتالى رفع نسب التحصيل، موضحا أن أخطاء الفواتير أصبحت غيرة موجودة ومع ذلك لا يمكن تجاهل أى شكوى من مواطن ويتم فحصها ومحاسبة المخطئ أن وجد، لافتا إلى أن معظم شكاوى المواطنين من فواتير استهلاك الكهرباء ناتجة عن عدم فهم المواطن لكيفية حساب استهلاكه الفعلى.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة