مين نكدى أكتر الراجل ولا الست؟ استشارى نفسى يُجيب: "الكفة تميل نحو الرجل"

الأربعاء، 17 نوفمبر 2021 10:00 م
مين نكدى أكتر الراجل ولا الست؟ استشارى نفسى يُجيب: "الكفة تميل نحو الرجل" النكد.. صورة تعبيرية
سما سعيد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يسعى كل منا إلى العيش في بيئة هادئة وجو مليء بالسعادة والحب مع شريك حياته، لكن مع أول مشكلة يبدأ كل طرف باتهام الآخر بأنه هو السبب الرئيسي للنكد وافتعال الأزمات، الأمر الذي يرجع إلى عدة عوامل، منها ما هو اجتماعي أو نفسي، بالإضافة إلى اختلاف الطباع، ما يثير تساؤلًا حول: مَن الأكثر نكداً؟ الرجل أم المرأة؟ وهو ما أجابنا عنه الدكتور وليد هندي استشاري الصحة النفسية في حديثه لـ "اليوم السابع" قائلًا: "النكد صفة إنسانية مرتبطة بالراجل والست، ومفيش راجل نكدي في المطلق ولا ست نكدية في المطلق، ويضيف أنه لهذا السبب لا يمكن تعميم صفة النكد وإعطائها صبغة نسائية أو صبغة ذكورية، ولكن هناك ملامح نفسية عامة متعلقة بالنكد لدى السيدات والرجال، وهي كما يلي:

* تتسم السيدات بطبيعتهن بروح الفكاهة والدعابة و"الفرفشة" أكثر من الرجال فالنساء صانعات السعادة.

* الرجل بيده تحويل سعادة المرأة إلى نكد، فمن المعروف أن النكد عند الرجل ممنهج ومقصود وليس عارض.

* يوجد بعض الرجال لديهم صفات تجلب النكد للمرأة، مثل الرجل الذي لا يتحمل مسؤولية البيت ولا يهتم بشؤون أولاده "مكبر دماغه"، وهذا رجل هو مصنع النكد للزوجة، حيث يوفر لها "المادة الخام للنكد" والحقيقة هذه النوعية أطلق عليها دائما (الراعي الرسمي للنكد في الأسر المصرية)، ونكد المرأة في هذه الحالة يكون رد فعل وليس فعل، فتبدو أن ظاهرة النكد نسائية من الظاهر ولكنها على العكس من الباطن.

* المرأة بطبيعتها لديها ذكاء وجداني والعاطفة لديها عالية جدًا، وبالتالي استجابتها للمواقف سريعة ويظهر عليها النكد بسهولة، لاسيما إذا كان زوجها يتصف ببرود الأعصاب.

* بعض ربات البيوت أو النساء المتفرغات لديهن شعور بالفراغ نتيجة أنهن لا يعملن، وأن حياتهن ليست منظمة، لذا يحاولن إثبات ذاتهن من خلال بعض المواقف "النكدية" نوعًا ما، وهو ما يسمى (إثبات ذات سلبي أو عكسي).

* أما الزوجة العاملة فتصاب بـ العصبية في بعض المواقف إذا لم تجد التقدير الملائم من الرجل، فيظهر عليها النكد بصورة كبيرة.

* طبيعة المرأة متقلبة المزاج نظرًا للمتغيرات الفسيولوجية المستمرة، على سبيل المثال في فترة الحمل، تصاب المرأة باكتئاب الحمل. 

كما حذر استشاري الطب النفسي من النكد وخطورته على الأسرة المصرية لما يسببه من مشاكل جسيمة، كالخرس الزوجي والانفصال والهجر والخيانة والطلاق، ويؤدي أيضًا إلى إهمال الزوج لبيته وأولاده، بالإضافة لأمراض نفسية وجسدية مثل الضغط والسكر والوفاة أحيانًا، فننصح الزوج ألا يصنع النكد ولا الزوجة تستثار من أي رد فعل فيشاع عنها أنها نكدية.

الغضب
الغضب


 


النكد

النكد

رجل غاضب

رجل غاضب


 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة