كاتب الروايات البوليسية موريس لوبلان ابتكر شخصية اللص الظريف ونقلت للعربية.. هل نجحت؟

السبت، 06 نوفمبر 2021 10:30 م
كاتب الروايات البوليسية موريس لوبلان ابتكر شخصية اللص الظريف ونقلت للعربية.. هل نجحت؟ أرسين لوبين
أحمد منصور

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كاتب فرنسى نجح فى كتابة الروايات البوليسية والمغامرة، لدرجة أنه ابتدع شخصية الشهيرة "أرسين لوبين"، هو الكاتب موريس إيميل لوبلان، الذى تحل اليوم ذكرى رحيله عن عالمنا، إذ رحل فى مثل هذا اليوم 6 نوفمبر 1941م، بعد أن ترك العديد من الأعمال الأدبية التى نجحت نجاحًا كبيرًا.

موريس لوبلان
موريس لوبلان

 

فى بداية حياته التى اختار أن يمارس  الكتابة رافضا الوظيفة التى جلبها له والده عندما عرض عليه العمل بمهنة صناعة تسريح الصوف، ليذهب الأبن إلى بار يس للبدء فى مشواره نحو الإبداع، فأول ما عمل كان امتهانة بالصحافة ثم بعد ذلك يكتب الرواية ليثير اهتمام العديد من الكتاب الفرنسيين امثال ألفونس ألية.

لتشهد 1901م انطلاقته فى عالم الأدب بكتابة "الحماس"، ثم يكتب بعد ذلك القصة والتى حققت نجاحا كبيرًا لدرجة أن موريس إيميل نفسه تفاجأ بهذا النحاج الجماهيرى، لتكون البداية الحقيقة فى صناعة الشهرة والثراء له، ولكنه لم يبتعد عن الروايات وعاد إليها مرة أخرى ويبدع فى شخصية "أرسين لوبين" أو اللص الظريف والتى لاقت إقبالاً كبيرًا، وقد حولت معظم رواياته إلى أفلام سينمائية ومسلسلات كرتونية للأطفال كما ترجمت إلى عدة لغات، وتم تحويلها ايضًا إلى اللغة العربية.

اللص الظريف
اللص الظريف

 

وبعد النجاح الذى حققته شخصية اللص الظريف إلا أنه قرر أن يخرج من هيمنة تلك الشخصية وابتكر شخصية أخرى وهى جيم بارنيت، ولكنه فى نهاية المر ألحقها بشخصيتة الابتكارية الأولى لوبين التي واصل كتابتها حتى الثلاثينيات من القرن العشرين.

حصل موريس إيميل على وسام جوقة الشرف تقديرا لما قدمه للأدب الفرنسي، ليرحل عن عالمنا، ويدفن فى باريس، تاركًا أعمالا إبداعية متميزة مثل "العيون الثلاثة" والحدث المدهش".










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة