ظواهر فلكية تشهدها مصر مع نهاية العام.. فيديو

الجمعة، 17 ديسمبر 2021 07:00 ص
ظواهر فلكية تشهدها مصر مع نهاية العام.. فيديو تغطية اليوم السابع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بث مباشر أجراه تليفزيون اليوم السابع حول الظواهر الفلكية التى تحدث خلال الأيام القادمة، وذكرت التغطية أنه يوم 19 ديسمبر تشهد مصر اكتمال القمر، حيث يبدو القمر كما لو كان بدرا عند رؤيته في الفترة من 17 إلى 20 ديسمبر، حيث لا تستطيع العين المجردة تمييز استدارة قرص القمر بالكامل دون أجهزة، أما وقت البدر الكامل فسيكون يوم 19 ديسمبر، حيث تبلغ نسبة لمعان قرص القمر 99.7%، ويعرف هذا البدر عند القبائل الأمريكية باسم القمر البارد، لأن هذا هو الوقت الذي يستقر فيه هواء الشتاء البارد من العام وتصبح الليالي طويلة ومظلمة.

21 ديسمبر اقتران القمر وبولوكس مساء: يقترن القمر الشبه مكتمل مع النجم بولوكس (بيتا برج التوأم) في هذا اليوم، حيث نراهما متجاوران في السماء مساء فيشرقان فى السابعة مساء تقريبا ويظلان فى السماء طوال الليل حتى شروق الشمس فى اليوم التالى، حيث يختفى النجم بولوكس من شدة الشفق الصباحي من جراء شروق الشمس .

21 ديسمبر الانقلاب الشتوى: يحدث الانقلاب الشمسي الشتوي في هذا اليوم، حيث يميل القطب الجنوبي للأرض نحو الشمس وتكون أشعتها عمودية تماما على مدار الجدى عند خط عرض 23.44 درجة جنوبا.

ويعتبر هذا اليوم هو ذروة فصل الشتاء فلكيا (الانقلاب الشتوي) في النصف الشمالي للكرة الأرضية وفي نفس الوقت هو ذروة فصل الصيف فلكيا (الانقلاب الصيفي) في النصف الجنوبي للكرة الأرضية. وعندما نقول ذروة فصل الشتاء فهذا لا يعنى أنه أبرد يوم في السنة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة