أكرم القصاص - علا الشافعي

"خبيز العافية والدفا فطاير وقرص وقراقيش" فطير الإسكندرية يتحدى النوة.. أم يوسف: بنشتغل من 7 صباحا طوال السنة.. أم شيماء: اتعلمنا من أهالينا ولدينا أصول ريفية.. والإسكندرانية بيحبوا معجنات الشتاء.. فيديو

الإثنين، 06 ديسمبر 2021 04:00 ص
"خبيز العافية والدفا فطاير وقرص وقراقيش" فطير الإسكندرية يتحدى النوة.. أم يوسف: بنشتغل من 7 صباحا طوال السنة.. أم شيماء: اتعلمنا من أهالينا ولدينا أصول ريفية.. والإسكندرانية بيحبوا معجنات الشتاء.. فيديو أم يوسف
الإسكندرية أسماء على بدر

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تعتبر محافظة الإسكندرية من المحافظات المميزة فى العديد من الأكلات المختلفة التى لديها العديد من الأصول الريفية والدلتا وصعيد مصر وبها الطابع الساحلى التى تنتج طعما مميزا ومختلفا، وفى فصل الشتاء يقبل أهالى الإسكندرية على المعجنات والفطائر لتقوم السيدات بصناعتها فى المنازل يوميا ومنهم من يشتريها جاهزة من المحلات.

والتقى "اليوم السابع" بسيدتين من أصول ريفية يعيشوا بمحافظة الإسكندرية استطاعوا فتح مشروع لكسب العمل والرزق من خلال خلفيتهم الريفية بصناعة المعجنات والفطائر والمنتجات الريفية البسيطة ولكن بطعم مختلف ومميز.

وقالت أم يوسف، إحدى السيدات صاحبة مبادرة صناعة المعجنات، إنهم يعملون يوميا من الساعة 7 صباحا طوال أيام السنة ويصنعون الفطير المشلتت والقراقيش والكحك وهى مخبوزات يقبل عليها أهل الإسكندرية خاصة فى فصل الشتاء والنوات.

وأضافت أن الفطير الإسكندرانى يختلف عن باقى فطير المحافظات، خاصة أنه يتم حشوه بالماستر والكريمة والسكر ومنه حادق مثل السجق والبسطرمة السكندرانى واللحوم.

وأشارت إلى أن أهالى الإسكندرية يفضلون الصناعة البيتى للأكلات وخاصة المخبوزات ويأتوا إليهم خصيصا من كافة أنحاء الإسكندرية.

بينما قالت أم شيماء، إحدى السيدات، أن على كل سيدة أن تعمل وتكسب الرزق من الحرفة التى تتميز بها سواء أعمال يدوية أو طهى الطعام، مشيرة إلى أنهم لديهم أصول ريفية تعلموا صناعة المعجنات من صغرهم وكبروا عليها بصناعتها بشكل يومى لذلك برعوا فيها وقرروا أن يكون لهم مشروع خاص لصناعه المعجنات منها الفطائر والعيش البلدى ومنتجات الريف المميزة.

وأضافت أن هذه المهنة لابد أن تتعلمها أى فتاة مهما حصلت على شهادات جامعية فهى من المهارات الأساسية التى تحصل عليها قبل الزواج، على الرغم من تواجدهم بالإسكندرية إلا أنهم لازالت هذه العادات الريفية موجودة معهم فى المحافظة ويورثوها لأبنائهم حتى الآن.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة