بيت محمد على باشا فى اليونان.. هل شاهدت مخططاته وصوره القديمة؟

الثلاثاء، 07 ديسمبر 2021 08:00 م
بيت محمد على باشا فى اليونان.. هل شاهدت مخططاته وصوره القديمة؟ بيت محمد على باشا فى اليونان
أحمد إبراهيم الشريف

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
ولد محمد على باشا فى مدينة قولة باليونان، وهو من أصل ألبانى، فهل شاهدت صورا قديمة ومخططات لبيته فى مدينة قولة اليونانية؟ إننا نعرف أن محمد على (1769- 1849) جاء من قولة ليحكم مصر فى سنة 1805 ومع ذلك لم ينس بيته القديم.
 
أنشأ والد محمد على باشا البيت فى منطقة أثرية مرتفعة بمدينة قولة ويطل على البحر وأمامه حديقة مساحتها‏ 2000‏ متر مربع، وبجوار البيت قبر والده، وبالمنطقة الفضاء تمثال لمحمد على ممتطيا حصانا مصنوعا من النحاس على قاعدة من الرخام الأبيض‏.
ويتكون البيت من دورين ويشغل مساحة‏300‏ متر مربع مبنى من الحجر الطبيعى والأرضيات والأسقف من الخشب والسطح العلوى مائل ومغطى بالقرميد الفخاري‏،‏ أما قصر الإيماريت فقد أنشأه محمد على فى الفترة من ‏1808 ‏ووفقا للنصوص المكتوبة أعلى المداخل باللغة التركية‏،‏ ويقال إن القصر استخدم كمدرسة بحرية وفى أغراض خيرية‏.‏
ويضم القصر أربع وحدات لكل منها مدخل مستقل يتوسط كل وحدة منها فناء مفتوح وتتكون من دورين‏،‏ الأرضى يقع أسفل منسوب الشارع ويتكون من غرف تحيط بالفناء،‏ والدور العلوى فى مستوى منسوب الشارع ويتكون من غرف تطل على الفناء الداخلى والأسقف بصفة عامة مغطاة بقباب والأسطح العلوية جميعها مغطاة بألواح الرصاص‏.‏
 
ويعرف البيت باسم "دار جينتكمان" وكان يقصده اليونانيون أنفسهم كواحد من أهم المزارات السياحية، خصوصاً أهل مدينة قولة.
 
ويعرف الشارع المؤدى إلى المنزل باسم شارع محمد على حتى الآن، وقسم المنزل ليكون قسم الحريم والمعيشة فى الطابق العلوى، وقسم الرجال وحجرة استقبال الضيوف بالأرضى، هذا بالإضافة إلى قسم التخديم فى الطابق السفلى، ومن سمات هذا المنزل أنه خصص غرفة دفن مجهزة.
 
المنزل الآن متحف ومزار مفتوح للعامة، هذا بالإضافة إلى إقامة معارض فنية بداخله بين الحين والآخر، ويعلو المنزل أيضا العلمين اليونانى والمصرى.
 
والصور الموجودة فى الخبر مأخوذة من مجلة العمارة فى عددها الصادر فى سنة 1941:
 
بيت محمد على باشا فى قولة
بيت محمد على باشا فى قولة

ماكيت البيت
ماكيت البيت

مخطط
مخطط

مسقط الدور الأرضى
مسقط الدور الأرضى

منظر داخلى
منظر داخلى

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة