إجراءات قانونية أوروبية رسمية ضد لندن بسبب "بريكست".. الجارديان: الاتحاد الأوروبى يتهم جونسون بانتهاك القانون الدولى بشأن أيرلندا الشمالية.. ومصادر أوروبية: تلويح بعقوبات مالية وتجارية ونسعى لحل ودى مشترك

الثلاثاء، 16 مارس 2021 08:00 ص
إجراءات قانونية أوروبية رسمية ضد لندن بسبب "بريكست".. الجارديان: الاتحاد الأوروبى يتهم جونسون بانتهاك القانون الدولى بشأن أيرلندا الشمالية.. ومصادر أوروبية: تلويح بعقوبات مالية وتجارية ونسعى لحل ودى مشترك بوريس جونسون ورئيسة المفوضية الأوروبية
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اتخذ الخلاف بين الاتحاد الأوروبى والمملكة المتحدة منعطفا جديدا، بعد أن أعلن التكتل اتخاذ إجراءات قانونية رسمية ضد بريطانيا؛ لاتهامها بعدم الالتزام بصفقة "بريكست" في الجزء المتعلق بأيرلندا الشمالية، ولكن المراقبين يرون أن الإجراء القانوني مجرد تحذير للندن للتراجع عن موقفها، حيث يسعى التكتل لـ"حل ودى".

وأطلق الاتحاد الأوروبي رسميا إجراءات قانونية ضد المملكة المتحدة، زاعمًا أن رئيس الوزراء البريطاني، بوريس جونسون انتهك القانون الدولي بشأن تنفيذ خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى فيما يتعلق بأيرلندا الشمالية.

وقالت صحيفة "الجارديان" البريطانية، إن هذه هي المرة الثانية خلال ستة أشهر التي تطلق فيها بروكسل إجراءات انتهاك ضد المملكة المتحدة بسبب خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، بعد تهديد رئيس الوزراء البريطاني العام الماضي بتجاوز جزء من اتفاقية الانسحاب من خلال مشروع قانون السوق الداخلية.

في نهاية المطاف، يمكن أن تشهد الدعوى رفع قضية في محكمة العدل الأوروبية، وتؤدى إلى عقوبات مالية وعقوبات تجارية.

واتهم الاتحاد الأوروبي المملكة المتحدة بانتهاك أحكام حسن النية في اتفاقية الانسحاب، بعد قرارها الأحادي قبل أسبوعين بتأجيل تنفيذ جزء من بروتوكول أيرلندا الشمالية، المتعلق بفحص البضائع المشحونة من بريطانيا العظمى إلى المنطقة.

وتم إصدار الإخطار الرسمي بالإجراء القانوني برسالة مصاحبة من نائب رئيس المفوضية الأوروبية "ماروش شيفوفيتش" إلى وزير بريكست الجديد "ديفيد فروست".

وتدعو المملكة المتحدة إلى "التصحيح والامتناع عن تنفيذ" قرارها في 3 مارس، بتمديد فترات السماح للفحص على سلع السوبر ماركت التي تعبر البحر الأيرلندي.

وقال مسئول في الاتحاد الأوروبي: "يجب على المملكة المتحدة التوقف عن التصرف من جانب واحد، والتوقف عن انتهاك القواعد التي وقّعت عليها".

وأوضحت الصحيفة أنه تم منح المملكة المتحدة شهرًا واحدًا لتقديم ملاحظاتها بموجب الإشعار الرسمي، إذا فشل الاتحاد الأوروبي في الدخول في مشاورات بحسن نية، فيمكنه إطلاق آلية تسوية المنازعات التي، إذا لم يتم حلها، يمكن أن "تؤدي في النهاية إلى فرض عقوبات مالية" أو تعليق اتفاقية الانسحاب من جميع الجوانب.

وقال شيفوفيتش: "إن القرارات الأحادية الجانب وانتهاكات القانون الدولي من قبل المملكة المتحدة تهزم هدفها وتقوض الثقة بيننا".

وتزعم الرسالة حدوث انتهاكات للأحكام الموضوعية لقانون الاتحاد الأوروبي المتعلقة بحركة البضائع وسفر الحيوانات الأليفة بموجب البروتوكول الخاص بأيرلندا وأيرلندا الشمالية.

واستشهدت الرسالة بالمادة 12، البند 4، من بروتوكول أيرلندا الشمالية وكذلك الأحكام الأوسع بشأن حركة البضائع بموجب المادة 258 من معاهدة عمل الاتحاد الأوروبى، كما يتهم الاتحاد الأوروبى المملكة المتحدة بخرق حسن النية بموجب المادة 5 من اتفاقية الانسحاب.

ويأمل التكتل أن يكون النهج القانونى والسياسى بمثابة تحذير وعزم لحل الخلاف المتعلق ببروتوكول أيرلندا الشمالية بشأن عمليات التفتيش على سلع السوبر ماركت والنباتات والطرود التى تم إدخالها فى أيرلندا الشمالية فى 1 يناير.

وتقول مصادر في الاتحاد الأوروبي إنهم يأملون أن "يسجل الإجراء القانونى استياءنا" من القرار الأحادي، وحل هذه المسألة من خلال مزيد من المفاوضات بشأن بروتوكول أيرلندا الشمالية، مؤكدة "نأمل ألا يصبح المسار القانوني ضروريا. هذه قضية نتمنى أن نجد لها حلا وديا مشتركا".

وقال مسئول الاتحاد الأوروبي: "ما نحتاجه من أجل تنفيذ البروتوكول هو الثقة المتبادلة، وهذا النوع من الإجراءات الأحادية التي نراها من المملكة المتحدة لا تبني الثقة".

وقالت مصادر في الاتحاد الأوروبي إنها تأمل في "إيجاد حل مشترك ودي"، إلا أن بريطانيا لم تترك خيارًا بعد إعلان ديفيد فروست في 3 مارس عن التخلي عن الجدول الزمني لعمليات التحقق في بروتوكول أيرلندا الشمالية.

وأضافت: "لقد كان واضحًا تمامًا لكلا الجانبين أن البروتوكول سوف يتطلب فحوصات على بعض البضائع التي تتحرك شرقًا وغربًا من بريطانيا العظمى إلى أيرلندا الشمالية"، وأن الاتحاد الأوروبى وافق على طلب المملكة المتحدة للحصول على فترة سماح للشيكات في ديسمبر الماضي.

وقال أحد المسئولين، إنه فى مقابل اتفاق بشأن فترات السماح، طلب الاتحاد الأوروبي من المملكة المتحدة تقديم "خارطة طريق" توضح بالتفصيل كيفية تنفيذ بروتوكول أيرلندا الشمالية، ولكن لم يتم تسليم ذلك من قِبَل لندن.

وقالت الصحيفة إنه كان من المفترض أن تزود خريطة الطريق هذه بروكسل بخطة شاملة لتنفيذ بروتوكول أيرلندا الشمالية والمعالم التي يمكن تحقيقها من خلال العمل الفني وراء الكواليس وفترات السماح.

ويأمل الاتحاد الأوروبي أن يتم حل النزاع الآن، من خلال اللجنة المتخصصة بشأن أيرلندا الشمالية، المنبثقة عن اللجنة المشتركة بين المملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة