أكرم القصاص - علا الشافعي

السمسمية.. آلة موسيقية تحكى تاريخ مقاومة أهالى مدن القناة..فيديو وصور

الثلاثاء، 09 مارس 2021 12:59 م
السمسمية.. آلة موسيقية تحكى تاريخ مقاومة أهالى مدن القناة..فيديو وصور السمسمية بمعرض التراثية للفنون فى بورسعيد
بورسعيد _ محمد فرج

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال محمد غالى، مؤسس "التراثية"، وهو أحد المراكز المهتمة بالفنون والثقافة بمحافظة بورسعيد، إن اختياره لآلة السمسمية لكونها آلة تاريخية تحكى تاريخ المقاومة الشعبية خلال حرب 56 و67، فهى آلة لم تكن موسيقية فقط بل لعبت دوراً بارزاً أثناء فترة التهجير فكان صوتها بمثابة آمل لغد مشرق وبث روح الوطنية فى نفوس أهالى مدن القناة.

الأت السمسمية بمعرض التراثية للفنون فى بورسعيد (2)

وأكد غالى، لـ"اليوم السابع"، أن التراثية مركز ثقافى لعدة أنشطة أهمها صناعة آلة السمسمية التى تتضمن ورشة عمل لتصنيعها ومتحف يتكون من عدة آلات موسيقية وبعض النماذج المجسمة التى تحكى تاريخ الفن البورسعيدى المتمثل فى "الضمة والسمسمية".

الأت السمسمية بمعرض التراثية للفنون فى بورسعيد (1)

وأضاف مؤسس التراثية، أنه لدينا صالة عرض وورش عمل لتعليم العزف على آلة السمسمية وورش أخرى للتصنيع، ورواد التراثية من المثقفين والفنانين والشعراء وآخرون يعشقون العزف الشرقى يأتون للاستجمام من شتى البلدان العربية والأوروبية، فضلاً عن عشقها من قدامى العازفين ومحبى السمسمية.

الأت السمسمية بمعرض التراثية للفنون فى بورسعيد (3)

وأكد "غالى"، أن من ضمن أعمال التراثية القيام بتصنيع آلة السمسمية حتى يتمكن المتعلم من العزف عليها لحفظ التراث للأجيال القادمة، وأن ورش صناعة آلة السمسمية نجحت فى التصنيع بهدف البيع والتصدير لبعض البلدان العربية العاشقة لآلة الطنبورة والسمسمية.

الأت السمسمية بمعرض التراثية للفنون فى بورسعيد (4)

وأشار غالى، إلى أن هناك ركن بمتحف في دولة الدنمارك يقوم بعرض النماذج المجسمة لآلة السمسمية فى إطار الحفاظ على التراث الغنائى لأبنائنا فى الخارج ليدركوا قيمة وتاريخ بورسعيد الباسلة التى قدمت سيمفونية وطنية خلال العدوان الثلاثي على مصر فى حرب 56، مؤكدا بأنه يتوافد على مركز التراثية من العديد من الدول العربية للمشاركة فى احتفالات السمسمية وتعليم فنونها لكل عشاقها من الصغار والكبار.

الأت السمسمية بمعرض التراثية للفنون فى بورسعيد (5)

وأكد مؤسس التراثية، أن الإقبال على آلة السمسمية جعلنا نقوم بتطويرها من الآلة القديمة التى تتكون من الطبق الصاج وثلاثة أخشاب والخمس أوتار بتطويلها حتى يتمكن العزف عليها بسهولة ويسر، موضحا أن السمسمية لها أسماء كثيرة منها "الطنبورة" التى جاءت مع عبد الله كبربر من السويس حيث تم تصغيرها وسموها السمسمية و"النقارة" لاستخدامها فى النقر و"النداهة" على أنها تنادى عشاقها.

الأت السمسمية بمعرض التراثية للفنون فى بورسعيد (6)

واختتم غالى، أن السمسمية هى لسان حال المقاومة الشعبية التى تحكى بطولات شعب بورسعيد المدينة الباسلة ومدن القناة.

الأت السمسمية بمعرض التراثية للفنون فى بورسعيد (7)
آلات السمسمية بمعرض التراثية للفنون فى بورسعيد

 

الأت السمسمية بمعرض التراثية للفنون فى بورسعيد (8)
السمسمية بمعرض التراثية للفنون فى بورسعيد
الأت السمسمية بمعرض التراثية للفنون فى بورسعيد (9)
السمسمية بمعرض التراثية للفنون فى بورسعيد 









مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة