الصحف العالمية: أحداث غزة والقدس تولد "شارع عربى جديد" على السوشيال ميديا.. إسبانيا تستعد لخلع الكمامة بعد انخفاض حالات كورونا.. مليونيرات أمريكا يتظاهرون أمام منازل جيف بيزوس لتأييد زيادة الضرائب على الأثرياء

الثلاثاء، 18 مايو 2021 02:27 م
الصحف العالمية: أحداث غزة والقدس تولد "شارع عربى جديد" على السوشيال ميديا.. إسبانيا تستعد لخلع الكمامة بعد انخفاض حالات كورونا.. مليونيرات أمريكا يتظاهرون أمام منازل جيف بيزوس لتأييد زيادة الضرائب على الأثرياء جيف بيزوس مؤسس امازون
كتبت ريم عبد الحميد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

استمرت أحداث الشرق الأوسطفى السيطرة على اهتمام الصحف العالمية اليوم، التى تناولت ردود فعل الشارع العربى والأطراف الدولية المختلفة إزاء تصاعد الاعتداءات الإسرائيلية على غزة، إلى جانب تقارير عن دخل بايدن ومظاهرة تستهدف جيف بيزوس

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: أحداث غزة والقدس تولد "شارع عربى جديد" على السوشيال ميديا

قالت صحيفة نيويورك تايمز إن مقاطع الفيديو والأصوات المؤيدة للفلسطينيين على مواقع التواصل الاجتماعى ساعدت فى إنجاز ما لم تحققه عقودا من الاحتجاجات العربية ومقاطعة إسرائيل واندلاع العنف  بشكل منتظم، وهو انتزاع القضية الفلسطينية، التى تركت لتموت قبل عدة أشهر، تجاه التيار السياسى السائد، مشيرة إلى ظهور شارع عربى جديد على الإنترنت وأنه يزداد نموا ويصبح عالميا.

ونقلت الصحيفة عن أمانى الخطاطبة، الأمريكية الفلسطينية الأردنية التى أسست موقع للفتيات المسلمات والتى نشرت بشكل مكثف عن القضية خلال الأسبوع الماضى، قولها إنها تشعر أن الامر مختلف هذه المرة، وهو كذلك بالفعل. وأضافت أن لم تكن تتوقع أن يحدث ذلك بشكل سريع، وأن تتحول الموجة بهذه السرعة، فلا نرى الكثير من الناس يخرجون للاحتجاج هذه الأيام، ولكنها تقول إن السوشيال ميديا هى الاحتجاج الجماعى.

وتقول نيويورك تايمز إنه جرت العادة أن تخرج الاحتجاجات فى المدن العربية عندما يتعرض الفلسطينيون لاعتداءات، وأجبرت احتمالية تطور الوضع قادة الشرق الأوسط والغرب على الانتباه إلى درجة حرارة ما كان يسمى بالشارع العربى.

 لكن هذه المرة، وبعد أسبوع من حملة القصف الإسرائيلية التى أستفرت عن استشهاد 212 فلسطينيا فى غزة، كان رد فعل بعض العواصم العربية صامتا وحدثت احتجاجات صغيرة ومتفرقة مما لم يولد ضغطا كبيرا على الحكومات للتحرك لحل الأزمة.

ووتحدثت الصحيفة عن تنامى انتقاد إسرائيل فى أوساط الديمقراطيين التقدميين فى الولايات المتحدة، وقالت إنه مع انتشار صور حى الشيخ جراح والدماء فى غزة واعتداءات الشرطة الإسرائيلية على المسجد الأقصى فى القدس على منصات الإنترنت الفلسطينية وعبر انسجرام وتويتر وتيك توك،  فإنها وحدت جيلا جديدا من النشطاء العرب مع حلفاء تقدميين ربما لم يكن بعضهم يعرف أين تقع غزة قبل أسبوعين فقط.

ويقول النشطاء الفلسطينيون إنهم يهدفون إلى انتزاع السيطرة عن رواية وسائل الإعلام التى يقولون إنها حجبت وجهة نظرهم وساوت معاناة أراضيهم المحتلة  بـ "معاناة" إسرائيل.

 

مليونيرات أمريكا يتظاهرون أمام منازل جيف بيزوس لتأييد زيادة الضرائب على الأثرياء

لم يجد مؤيدو فرض ضرائب على الأغنياء فى الولايات المتحدة أفضل من جيف بيزوس، مؤسس موقع أمازون للتجارة الإلكترونية وأحد أغنى أثرياء العالم، ليعبروا عن تأييدهم لهذا المقترح من قبل إدارة الرئيس جو بايدن، واختاروا منزل بيزوس للتظاهر لدعم الفكرة.

لافتة تقول إن الشركات واصحابها يتهربون من دفع تريليون دولار ضرائب
لافتة تقول إن الشركات واصحابها يتهربون من دفع تريليون دولار ضرائب


 

حيث قالت قناة CNBC الأمريكية إن المليونيرات الذين دعوا الأغنياء لدفع مزيد من الضرائب نظموا أمس الاثنين، يوم الضرائب فى الولايات المتحدة، احتجاجات أمام منازل جيف بيزوس فى نيويورك وواشنطن. ويقدم الأمريكيون فى يوم الضرائب إقراراتهم الضريبية للحكومة الفيدرالية.

 

 وقام بتنظيم الاحتجاجات اتحاد "المليونيرات الوطنيون" الذى يحقق أعضاؤه دخلا سنويا يتجاوز مليون دولار أو لديهم أصول تتجاوز قيمتها 5 مليون دولار.

وشملت حركة الاحتجاج  لوحات إعلانية متنقلة توقفت أمام منزلى بيزوس فى نيوويرك وواشنطن، وبحسب ما قال اتحاد المليونيرات الوطنيين، فإنهم نظموا مجموعة من 30 متظاهر  مع لوحة إعلانات كتب عليها " أوقفوا الهراء..افرضوا الضرائب على الأغنياء".

 

وتأتى خطوة انتقاد جيف بيزوس أمام منزله فى الوقت الذى يسعى فيه الرئيس جو بايدن والمشرعين الديمقراطيين لرفع الضرائب على الشركات ومن يجنون أكثر من 400 ألف سنويا من أجل تمويل خطته للبنية التحتية التى تصل تكلفتها إلى 2 تريليون دولار.

 

وكان بايدن قد قال مؤخرا إنه يريد زيادة ضرائب الشركات من 25% إلى 28%، بينما اقترح رفع ضرائب الدخل على أصحاب الدخول المرتفعة من 37% إلى 39.6%. وقال الجمهوريون إنهم لا يريدون زيادة أى ضرائب من أجل تمويل  تطوير البنية التحتية. ويحاول كلا الحزبين الوصول إلى مشروع قانون، وأعلنا مؤخرا تحقيق تقدم.

 

وقالت إريكا باين، مؤسسة ورئيس جماعة المليونيرات الوطنيين فى تصريحات لقناة CNBC إن جيف بيزوس هو تجسيد للحماقة الكاملة لقانون الضرائب فى البلاد، وثروته الفائقة تعنى أنه يجب أن يدفع المزيد من الضرائب. وأضافت أن التقارير تشير إلى أن قطب التكنولوجيا يقوم  بصناعة يخت يبلغ ارتفاعه 417 قدما تقريبا، والذى من المحتمل أن تصل تكلفته إلى أكثر من 500 مليون دولار.

 

USA Today

: تراجع دخل بايدن وزوجته فى 2020 بسبب انتخابات الرئاسة الأمريكية

 قالت صحيفة يو إس إيه توداى الأمريكية إن الرئيس الأمريكى جو بايدن وزجته جيل بايدن قد جنيا 607.336 دولار العام الماضى، ودفعا ضرائب فيدرالية على الدخل بلغت 157.414 دولار، وفقا لإقراراتهما الضريبية الفيدرالية التى تم الكشف عنها أمس الاثنين، والتى اظهرت تراجعا فى الداخل عن العام السابق.

ووفقا لبيان البيت الأبيض، فإن الرئيس الأمريكى وزوجته سجلا تراجعا فى الدخل عن عام 2019، الذى جنيا فيها، 985.223 دولار، وذلك بسبب نقص مبيعات الكتب والخطابات المدفوعة خلال الحملة الانتخابية، وفقعا للإقرار الضريبى الذى افصح عنه البيت الأبيض.

ودفع بايدن 157 ألفا و414 دولارا قيمة ضريبة دخل فيدرالية لعام 2020 وهو ما يمثل نحو 25.9 في المائة من دخله.

وخلال السباق الرئاسي لعام 2020، قالت حملة بايدن إن جيل جنت 11 مليون دولار في عام 2017 و4.6 مليون دولار في عام 2018.

وكان الزوجان قد أشارا أيضا إلى أنهما يحتفظان بأموال واستثمارات تتراوح بين 1.2 مليون دولار و 2.88 مليون دولار في إفصاح مالي تم تسجيله لدى مكتب الأخلاقيات الحكومية.

ويمثل إفصاح جو وجيل بايدن لإقراراتهما الضريبية عودة إلى إتاحة مثل هذه المعلومات لمواطني الولايات المتحدة، بعد سعي الرئيس السابق، دونالد ترامب، للحفاظ على سرية سجلاته المالية الشخصية، ورفض مطالبات عديدة بالإفصاح عن إقراراته الضريبية.

 

الصحف البريطانية:

جارديان: الاتحاد الأوروبى مهمش ومنقسم مع احتدام الحرب فى الشرق الأوسط

تحدثت صحيفة الجارديان البريطانية عن موقف الاتحاد الأوروبى من تصاعد الأحداث فى الشرق الأوسط، وقالت إن التوترات الداخلية والخلافات مع الولايات المتحدة قد جعلت بروكسل غير قادرة على اتخاذ موقف واضح من إسرائيل وفلسطين.

 

وأشارت الصحيفة إلى أن الجمود فى مجلس الأمن الدولى، حيث عارضت الولايات المتحدة أى تحرك نحو قرار يدعو إلى وقف إطلاق النار، جعل الاتحاد الاوروبى يفكر فى مدى اختلاف الإدارة الأمريكية الجديدة عن سابقتها، على الأقل فيما يتعلق بإسرائيل، ويتساءل الآن كيف يمكن أن إقناع الولايات المتحدة بان تكون أقل خوفا بشأن السعى لتحقيق السلام فى الشرق الأوسط.

 ونتيجة لذلك، فإن دول خارجية الاتحاد الأوروبي الذين غالبوا ما قلقوا من افتقار أى نفوذ فى الشرق الأوسط يضمنه نفوذهم الاقتصادى، سيجتمعون افتراضيا اليوم الثلاثاء على وجه السرعة لكيفية تنسيق موقفهم.

ويقول هيو لوفات، المتخصص فى الشرق الأوسط بالمجلس الأوروبى للعلاقات الخارجية إن الاجتماع ربما يتعلق أكثر بأن يُنظر إلى الاتحاد الأوروبى على أن مشارك فى الأمر على أن يكون إنجازا عمليا بالفعل.

فعادة ما يتحدث قادة الاتحاد الأوروبى عن استقلال استراتيجى عن الولايات المتحدة فى السياسة الخارجية لكنهم يجدون أنفسهم مكبلين عمليا. فعلى سبيل المثال، لم يصدر وزراء خارجية الاتحاد الأوروبى أى بيان جماعى بشأن إسرائيل منذ عام 2016. ومؤخرا فى عام 20201، وبعد اعتراف دونالد ترامب بالقدس عاصمة لإسرائيل، منعت المجر والتشيك  ورومانيا وغيرها بيانا من الاتحاد الأوروبى ينتقد ذلك.

ورأت الصحيفة أن الاتحاد الأوروبى يعتبر أقوى مؤسسيا فى السياسة الخارجية عما كان عليه عام 1980، عندما أصدرت دوله التسع آنذاك إعلان البندقية الذى أدى إلى الاعتراف بمنظمة التحرير الفلسطينية. لكن نفوذه السياسى قد تراجع بشكل مثير للجدل.

 

فاينانشيال تايمز: أمريكا تعتزم مشاركة نحو 20 مليون لقاح إضافى لكورونا مع البلدان الأخرى

سلطت صحيفة فاينانشيال تايمز البريطانية في عددها الصادر اليوم الثلاثاء، الضوء على تصريح الرئيس الأمريكي جو بايدن، ليلة أمس بأن إدارته سترسل ما لا يقل عن 20 مليون جرعة من لقاحات فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"،والمرخصة من الولايات المتحدة إلى دول أخرى في الأسابيع المقبلة، وتعهد بتوفير "ترسانة من اللقاحات لبقية العالم".

 

وفي خطاب ألقاه فى البيت الأبيض أمس، قال بايدن إن الحكومة الأمريكية ستشارك "على الأقل" بـ 20 مليون جرعة من اللقاحات ، التي تنتجها شركات "فايزر-بيونتيك" و"موديرنا" و "جونسون آند جونسون" مع بقية العالم بحلول نهاية يونيو المقبل، بالإضافة إلى 60 مليون جرعة من لقاح أسترازينيكا التي تم الالتزام بالفعل بمنحها لبلدان أخرى.

 

وفي هذا الصدد أشارت الصحيفة - في سياق تقرير نشرته على موقعها الإلكتروني - إلى أن إدارة الغذاء والدواء الأمريكية صرحت مسبقا باستخدام لقاحات فايزر وموديرنا وجونسون آند جونسون، بينما لا يزال لقاح أسترازينيكا في انتظار الموافقة،غير أن بايدن أكد بأنه سيتم تصدير جرعات من هذا اللقاح بمجرد تلقي الضوء الأخضر من الإدارة.

 

وأضاف بايدن في هذا الشأن:" أن الولايات المتحدة سترسل، خلال الأسابيع الستة المقبلة، 80 مليون جرعة إلى الخارج، ويفوق هذا العدد من اللقاحات ما تشاركه أي دولة بالفعل حتى الآن، بما يقدر بنحو خمسة أضعاف مشاركة أي بلد آخر، وأكثر من روسيا والصين اللتين تبرعتا بـ 15 مليون جرعة فقط حتى الآن".

 

ومع ذلك، أوضحت "فاينانشيال تايمز" أن بايدن لم يحدد الدول التي ستتلقى الجرعات، لكنه قال إنه اختار جيف زينتس، منسق فريق عمل البيت الأبيض للاستجابة لـكوفيد-19، من أجل قيادة هذه الجهود.

 

وتابع بايدن:" إننا سوف نشارك هذه اللقاحات من أجل إنهاء الوباء في كل مكان، ونحن لن نستخدم لقاحاتنا لتأمين خدمات أخرى من دول أخرى"، مضيفًا أن الإعلان كان جزءًا من جهود أمريكية أوسع نطاقا "للاستجابة" للجائحة على مستوى العالم.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

إيطاليا تقرر إلغاء حظر التجول فى 21 يونيو

تبدأ إيطاليا فى إلغاء حظر التجول، لكنها تفعل ذلك تدريجياً، حيث قررت  حكومة ماريو دراجى إلغاء هذا الإجراء في 21 يونيو ، وفي الوقت الحالي ، تأجيله إلى الساعة 11 مساءً - حتى الآن كان نشطًا من الساعة 10 مساء - فى المناطق التى يكون تأثير الوباء فيها أقل.

على الرغم من الضغوط العديدة من جانب الحق في إنهاء حظر التجوال بشكل مباشر، اختارت السلطة التنفيذية ، بعد أن جمعت بين لجنة الخبراء والعلماء التي تقدم المشورة لها ، أن تلغيه تدريجياً. وبالتالى، إذا استمر كل شىء كما هو مرغوب، فسيؤجله مرة أخرى من 7 يونيو عند منتصف الليل، حتى إلغائه النهائي في نهاية الشهر المقبل، حسبما قالت صحيفة "المساجيرو" الإيطالية.

وأكدت الصحيفة أنها ا خطوة أخرى في العودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية بعد أن أنهت إيطاليا نهاية هذا الأسبوع بفرض الحجر الصحي الإلزامي على المسافرين من الاتحاد الأوروبي ، بهدف إنعاش السياحة التي تشكل 14٪ من اقتصاد البلاد. من الآن فصاعدًا ، ما ليس هناك سوى إجراء اختبار سلبي لفيروس كورونا أو مستند يثبت التطعيم لدخول البلد.

تواصل السلطة التنفيذية تخفيف القيود مع تقدم حملة التطعيم ، حيث تم تحصين 15٪ من سكانها بالجدول الزمني الكامل. ستدرس اليوم أيضًا ما إذا كان سيتم السماح بالاستهلاك في الحانات والمطاعم حتى الساعة السادسة بعد الظهر من يونيو - الآن أصبح ذلك ممكنًا في الهواء الطلق فقط - وما إذا كان من المتوقع إعادة فتح الصالات الرياضية في نهاية الشهر.

 

 

إسبانيا تستعد لخلع الكمامة بعد انخفاض حالات كورونا وارتفاع أعداد متلقى اللقاحات

تستعد إسبانيا للتخلص من إلزامية ارتداء الكمامات فى الأماكن الخارجية، وذلك مع انخفاض عدد الإصابات المستمر وتزايد أعداد اللقاحات، حيث تلقى حوالى 1 من كل 3 إسبان فوق سن 16 عامًا جرعة أولى من لقاح فيروس كورونا، حسبما قالت صحيفة "إيه بى سى" الإسبانية.

وقال مدير مركز تنسيق التنبيهات وحالات الطوارئ الصحية فيرناندو سيمون، "خلال شهر سنكون فى ارقام التحصين لسكاننا والتى ستضعنا فى وضع ملائم للغاية للحد من بعض القيود ، مشيرا إلى أن هذه المراجعة ستشمل فى أيام ليست كثيرة مرونة استخدام حماية الوجه فى الهواء الطلق ، على الرغم من أنه يجب أولا ضمان أن المخاطر آخذه فى التناقص.

 

وأفاد سيمون "لدينا تغطية تطعيم جيدة للغاية ، مما يزيد نسبة السكان المحصنين بنسبة 1٪ تقريبًا يوميًا"، في المجموع ، تلقى 7.2 مليون شخص، أى ما يعادل 15.2٪ من السكان فوق سن 16 عامًا ، جدول التطعيم الكامل حتى يوم الاثنين.

 

مع هذه المراجعة للقيود ، ستتبع إسبانيا في أعقاب الولايات المتحدة ، حيث أعلنت يوم الخميس الماضى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها أن جميع الأشخاص الذين تم تطعيمهم بالكامل ضد فيروس كورونا سيتمكنون من التواجد في الداخل والخارج بدون كمامة  أو احترام مقاييس التباعد الجسدي. ومع ذلك، فإن استخدامه على الطائرات والقطارات وأي وسائل نقل عام سيظل فيها ارتداء الكمامة بشكل إلزامى.

 

وأعلن  رئيس الوزراء الإسباني، بيدرو سانتشيز، إن بلاده تعتزم تقديم لقاحات فيروس كورونا لمن تقل أعمارهم عن 50 عامًا اعتبارًا من يونيو المقبل مع دخول البلاد المرحلة الأخيرة من حملة التطعيم الشامل ضد الفيروس المستجد.

 

وقال سانتشيز - في تصريحات أدلى بها خلال مشاركته بمؤتمر دول أمريكا اللاتينية في مدريد: "بمجرد أن يتم تطعيم الغالبية العظمى من المواطنين الذين تتراوح أعمارهم بين 70 و 79 عامًا بشكل كامل في شهر مايو الجاري، سنبدأ في شهر يونيو المقبل في حملة تطعيم جماعي لمن تقل أعمارهم عن 50 عامًا".

 

 

مظاهرات فى مدريد للتضامن مع الفلسطينيين والمطالبة بوقف العنف الإسرائيلى

تظاهر  حوالى 9000 شخص فى العاصمة الإسبانية مدريد فى مسيرة تضامنية مع الفلسطينيين، لرفض التصعيد الإسرائيلى ضد الشعب الفلسطينى، حسبما قالت صحيفة "موندو أوبريرو" الإسبانية.

وأشارت الصحيفة إلى أن المتظاهرين رددوا هتافات مناهضة للحكومة الإسرائيلية ورفعوا لافتات تطالب أوروبا بإنهاء الشراكة مع اسرائيل ، كما انهم قرروا "انها ليست حربا بل انها إبادة جماعية".

 

وأدان المشاركون فى المظاهرات التفجيرات الإسرائيلية فى غزة التى أسفرت، فى الأيام الأخيرة، عن مقتل 115 فلسطينيا - بينهم عدة أطفال - فى حين أن عدد الجرحى يقترب بالفعل من ألف.

 

طالبت ملصقات مختلفة بـ "إنهاء العنف" والتطرف ضد السكان الفلسطينيين مع رفض "عقود من النمو" للمستوطنات الإسرائيلية فى الضفة الغربية، والحصار الجماعى لغزة، ومصادرة الأراضى والمياه.

 

واجتمع مئات الأشخاص فى مدينة مليلية الإسبانية أمس فى تجمع حاشد أمام وفد الحكومة لإظهار تضامنهم مع شعب فلسطين للمذبحة التى يتعرض لها على يد إسرائيل، حيث دعت جمعية بلاتافورما مليلية الى هذا الاحتجاج الذى حضره ثلاثة من أعضاء مجلس حكومة مليلية.

 

وأشارت صحيفة "لابانجودريا" الإسبانية إلى أن حزب بوديموس فى مليلية أعرب عن انتقاده لما يحدث وقال "اسرائيل قتلت العديد من الأبرياء بينهم عشرات الأطفال".

 

ويذكر أن الاتحاد الأوروبى أكد أمس الاثنين على أن جهوده الدبلوماسية الحالية تتمحور حول معاينة طرائق خفض التوتر القائم حالياً بين الإسرائيليين والفلسطينيين.

 

وقال المتحدث باسم الممثل الأعلى للأمن والسياسة الخارجية في الاتحاد جوزيب بوريل بحسب وكالة الأنباء الإيطالية، أن وزراء خارجية الدول الأعضاء في الاتحاد، الذين سيجتمعون عبر دائرة فيديو مغلقة غداً سيناقشون كيفية مساهمة أوروبا في تحقيق هذا الهدف.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة