الصحف العالمية اليوم: بايدن يدين الانتهاكات "غير المقبولة" بتيجراى ويطالب إثيوبيا بوقف إطلاق النار..البيت الأبيض يطلق حساب "سناب شات" لتشجيع الشباب للحصول على لقاح كورونا.. وبيزوس يغادر منصبه فى أمازون 5 يوليو

الخميس، 27 مايو 2021 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: بايدن يدين الانتهاكات "غير المقبولة" بتيجراى ويطالب إثيوبيا بوقف إطلاق النار..البيت الأبيض يطلق حساب "سناب شات" لتشجيع الشباب للحصول على لقاح كورونا.. وبيزوس يغادر منصبه فى أمازون 5 يوليو جو بايدن وبوريس جونسون
كتبت رباب فتحى - فاطمة شوقى - نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية اليوم عددا من القضايا أبرزها إدانة جو بايدن الانتهاكات "غير المقبولة" فى تيجراى،  والقاء الشرطة الأمريكية القبض على رجل هدد بقتل الرئيس بايدن، واستمرار مشكلات "بريكست".

الصحف الأمريكية

الشرطة الأمريكية تلقي القبض على رجل هدد بقتل الرئيس

 

يواجه رجل من ولاية نيو مكسيكو تهمة التهديد بقتل الرئيس الأمريكي جو بايدن وآخرين بسبب رسائل نصية ارسلت إلى أشخاص في ولايتين، وفقا لشبكة ايه بي سي الامريكية.

ووفقا للتقرير، وجهت الحكومة الفيدرالية اتهامات إلى جون بنجامين ثورنتون باستخدام الاتصالات التجارية بين الولايات لإرسال تهديد بالاعتداء على اشخاص اخرين، وقدمت عدد من الرسائل النصية التي ارسلها ثورنتون كدليل في شكوى جنائية تتضمن تصريحات مفادها أنه كان يتولى قيادة الجيش الثوري المسمى 3%، في إشارة واضحة إلى مجموعة Three Percenters المناهضة للحكومة.

ووفقًا للشكوى، كتب ثورنتون الذي أطلق على نفسه اسم "جنرال حرب ثوري": "سأحصل على نجوم بعد أن أعدم جو بايدن بتهمة الخيانة"، ومن المقرر أن يظهر ثورنتون عن بُعد في جلسة استماع في المحكمة الفيدرالية صباح الجمعة.

كما ادعى ثورتون في الرسائل الواردة بالشكوى الجنائية أن شركة كمبيوتر كندية كانت تستخدم "جهازًا لارسال الموجات الدماغية لجميع مستخدميها على مستوى العالم" وهدد بإعدام كل واحد منهم في الشركة وأضاف: "زوجتي السابقة خائنة ومن المرجح أن تُعدم من قبل حكومتي الجديدة".

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إن الرسائل أُرسلت من هاتف يمتلكه ثورنتون وتضمنت صورة له.

وبحسب للشكوى ، فإن ثورنتون كانت موضوع شكاوى منذ 11 نوفمبر 2020 ، من قبل عدة أشخاص تلقوا رسائل وصفت بأنها مزعجة أو مهددة منذ ذلك الوقت.

بيزوس يعلن مغادرة منصبه في أمازون 5 يوليو.. ويؤكد: تركت قائدا مميزا

أعلن جيف بيزوس، مؤسس أمازون أنه سيتنازل رسميا عن منصبه كرئيس تنفيذي للشركة في 5 يوليو خلال الاجتماع السنوي للمساهمين في الشركة.

وقالت شبكة سي إن بي سي أن بيزوس سيسلم الأمور إلى آندي جاسي، الذي يدير حاليًا خدمات امازون على الانترنت، وأعلنت الشركة لأول مرة عن تغيير القيادة كجزء من تقرير أرباحها لشهر فبراير، قائلة إن جاسي ستولى المسؤولية خلال الربع الثالث من السنة المالية.

وقال بيزوس إن التوقيت "عاطفي" مشيرا الى ان الـ 5 يوليو هو تاريخ تأسيس أمازون عام 1994.

وأضاف بيزوس أمس الأربعاء: "أنا متحمس جدًا للانتقال إلى منصب اخر، حيث سأركز طاقاتي وانتباهي على المنتجات الجديدة والمبادرات المبكرة."

وفي وقت سابق في فبراير، قال إنه يتطلع إلى الحصول على مزيد من الوقت العمل في مشاريعه خارج الشركة، مثل Bezos Earth Fund و Blue Origin.

وصرح بيزوس إنه يتوقع أن يكون جاسي - الذي عمل في الشركة لمدة 24 عامًا وترقى في صفوفها لإدارة أكثر أقسامها ربحية - "قائدًا بارزًا"، قائلا: "إنه يتمتع بأعلى المعايير وأنا أضمن أن آندي لن يدع الكون يجعلنا نموذجيًا .. لديه الطاقة اللازمة لجعلنا مميزين."

سيتولى جاسي أعمالًا معقدة ومدققة بشكل متزايد خاصة مع الاخبار التي صدرت في وقت مبكر من يوم الأربعاء بأن أمازون تشتري MGM مقابل 8.45 مليار دولار وبعض المشكلات التي أثيرت في اجتماع المساهمين بعد فترة وجيزة.

بايدن يدين الانتهاكات "غير المقبولة" فى تيجراى ويطالب إثيوبيا بوقف إطلاق النار

 

أدان الرئيس الأمريكي جو بايدن، أمس الأربعاء، الانتهاكات غير المقبولة في إقليم تيجراي الإثيوبي، مؤكدًا أنها  يجب أن تنتهي.

 وقال بايدن في بيان: يجب على المتحاربين في منطقة تيجراي إعلان وقف النار والالتزام به، كما يجب على القوات الإريترية الانسحاب"، مشيراً إلى تحذيرات الأمم المتحدة من أن إثيوبيا قد تشهد أول مجاعة لها منذ الثمانينيات بسبب هذا الصراع الذي طال أمده.

 وطالب الرئيس الأمريكي جميع الأطراف، خصوصا القوات الإثيوبية والإريترية، بـ"السماح بوصول المساعدات الإنسانية الفورية دون عوائق" إلى المنطقة من أجل منع انتشار المجاعة على نطاق واسع.

سيناتور ديمقراطي يحذر من "الإرهاب المحلي" ويستشهد بـ"اقتحام الكونجرس"

 

صرح جيسون كرو النائب الديموقراطي بالكونجرس الأمريكي ان هناك ما أطلق عليه "حركة إرهابية محلية" في الولايات المتحدة حيث سعى الى تسليط الضوء على مخاطر عدم التحقيق في احداث 6 يناير التي اقتحمت فيها مجموعة من مثيري الشغب مبني الكابيتول هيل.

وقال كرو لمراسل سي إن إن: "لدينا حركة إرهابية محلية في أمريكا. تم تمكينها، وتم تعزيزها، وإضفاء الشرعية عليها من قبل القادة على أعلى المستويات في بلدنا"

وأضاف: "هذه هي الحقيقة المحزنة. إذا لم نكن صادقين بشأن ما نتعامل معه، وإذا لم نكن صادقين بشأن مخاطر تلك الحركة، فلن نتعامل معها بالطريقة التي نحتاجها وسنكون كذلك في خطر. علينا التأكد من أن كتب التاريخ تعكس بدقة يوم 6 يناير وما حدث فيه"

من المتوقع أن تقوم الغالبية العظمى من أعضاء مجلس الشيوخ الجمهوريين بتعطيل مشروع قانون للتحقيق في أعمال الشغب في الكابيتول، وحتى الآن ، أشار اثنان فقط من أعضاء مجلس الشيوخ عن الحزب الجمهوري - ميت رومني وليزا موركوفسكي الى استعدادهما لدعم تشريع.

وفي وقت سابق وصف محامو وزارة العدل التحقيق بأنه من أكبر التحقيقات في التاريخ الأمريكي من حيث عدد التهم المرفوعة وحجم الأدلة التي تشمل أكثر من 15 ألف ساعة من الفيديو من كاميرات المراقبة وكاميرات الشرطة.

البيت الأبيض يطلق حساب "سناب شات" لتشجيع الشباب للحصول على لقاح كورونا

 

أطلق البيت الأبيض حساباً عبر تطبيق سناب شات لتشجيع الشباب الأمريكي على التطعيم ضد فيروس كورونا، حيث سيتمكن مستخدمو التطبيق من التواصل مع الرئيس جو بايدن ونائب الرئيس كامالا هاريس والدكتور أنتوني فاوتشي للإجابة على أسئلة حول اللقاح.

وقال بايدن خلال استخدام تجريبي للحساب الجديد "مرحبًا يا رفاق ، علينا التطعيم. المتغيرات الجديدة تؤثر على الشباب وإن الحصول على اللقاح سيمنعك من نشر الإصابة إلى أصدقائك وعائلتك. لننهي أزمة كوفيد مرة واحدة وإلى الأبد".

وتتضمن تجربة سناب شات أيضًا مكالمة نائبة الرئيس كامالا هاريس التي تشارك رابط الموقع الحكومي الرسمي للتطعيمات، حيث يمكن لمستخدمي التطبيق العثور على أقرب مواقع التطعيم - ويتيح للمستخدمين معرفة أن اوبر ستوفر رحلات مجانية إلى مواقع التطعيم مثل بالإضافة إلى معلومات من فاوتشي ، الذي يخبر المستخدمين أن اللقاحات ستحميهم من المتغيرات الحالية للفيروس.

وتعتبر تجربة سناب شات هي الأحدث من البيت الأبيض للوصول إلى الشباب الأمريكي بمعلومات حول لقاحات كورونا، للمساعدة في تحقيق هدف الإدارة المتمثل في حصول 70 % من البالغين على الجرعة الاولى على الأقل من اللقاح بحلول الرابع من يوليو.

الصحف البريطانية

"

الحشرات الصالحة للأكل" آخر ضحايا بريكست.. تغير القوانين يعرقل شركات بريطانيا

حشرات صالحة للأكل - صورة الجارديان
حشرات صالحة للأكل - صورة الجارديان

بعد قرابة 6 أشهر على خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبى، يواجه قطاع الحشرات الصالحة للأكل في المملكة المتحدة الخطر، بسبب التغيرات القانونية التي أسفر عنها "بريكست"، حيث تعتبر المفوضية الأوروبية هذا النوع من الطعام "جديدا"، مما يعنى أنه يتطلب اختبارات وتحاليل معملية لإثبات أنه آمن، ولكن عملت الشركات البريطانية على مدار سنوات فى هذا القطاع ولم يتغير سوى القوانين.

وتقول صحيفة "الجارديان" البريطانية إنه قبل خروج بريطانيا من الاتحاد الأوروبي ، كانت جميع شركات الحشرات الصالحة للأكل تعمل بموجب تدابير انتقالية منصوص عليها في لائحة "الغذاء الجديد" للاتحاد الأوروبي، وقد سمح ذلك بتجهيز الإجراءات القانونية وإعداد الحشرات للاستهلاك البشرى.

وفي حين تم الإبقاء على اللوائح الغذائية الجديدة في قانون المملكة المتحدة ، إلا أن التدابير الانتقالية لم تفعل ، مما ترك منتجى الحشرات فى مأزق قانونى.

وأوضحت الصحيفة أنه من المرجح أن يتكلف الحصول على إذن قانوني للعمل ما بين 70 ألف جنيه إسترليني و85 ألف جنيه إسترليني، بما يتجاوز الموارد المالية لمعظم شركات الحشرات الصالحة للأكل البريطانية ، وكثير منها شركات صغيرة ومتوسطة الحجم ، خاصة إذا أصبحت أعمالها غير قانونية في هذه الأثناء.

وأشارت "الجارديان" إلى أنه يُنظر إلى الحشرات على أنها شكل أكثر استدامة من البروتين كاللحوم والأسماك التقليدية.

وأضافت الصحيفة أنه بالنسبة إلى تيزيانا دي كوستانزو ، المؤسس المشارك لـ Horizon Insects ، وهي مزرعة حشرات حضرية في إيلينغ ، غرب لندن ، فإن القرار قد يعني نهاية عملها. الشركة هي واحدة من سبع شركات بريطانية صغيرة ومتوسطة تلقت تمويلًا من الاتحاد الأوروبي لتطوير قطاع الحشرات الصالحة للأكل.

وقالت " تم تخصيص ملايين الجنيهات من الأموال العامة ..لتطوير الأغذية القائمة على الحشرات. ومع ذلك ، فإن وكالة معايير الغذاء (FSA) تعيق الآن تطورها ".

وتقول دي كوستانزو ، التي تبيع منتجاتها عبر الإنترنت إلى مطاعم راقية وتقدم أيضًا دروسًا في طهي الحشرات ، إن إدارة الخدمات المالية لم تشر إلى ما إذا كانت تخطط لسحب المنتجات أم لا.

وقالت "لقد كتبنا إلى وزير البيئة جورج يوستيس ، ومن أجل المصلحة العامة ، نرحب بإجراء مناقشة حول هذا: حقيقة أن أكثر من ملياري شخص يستهلكون بانتظام أكثر من 2000 نوع من الحشرات الصالحة للأكل يجب أن تكون دليلاً على مراجعة تصنيف الطعام الجديد ".

وقالت وكالة معايير الغذاء إنها "تجري مراجعتها الخاصة فيما إذا كانت إجراءات الانتقال يمكن أن تستمر". وأضافت: "يبقى الحال أن الحشرات تعتبر " طعامًا جديدًا "وتحتاج إلى ترخيص".

وقال نيك روسو ، المؤسس والعضو المنتدب لهيئة الصناعة ، Woven Network "شعرنا بخيبة أمل عندما علمنا أن حكومة المملكة المتحدة قد تبنت موقف المفوضية الأوروبية بأن الحشرات" أطعمة جديدة "، والتي تتطلب اختبارات وتحاليل معملية وعشرات الآلاف من الجنيهات لإثبات أن المنتجات التي تم طرحها في السوق لسنوات عديدة آمنة."

وزير الصحة البريطانى يرد على اتهامات "فشل الحكومة" فى التعامل مع وباء كورونا

دافع وزير الصحة البريطاني، مات هانكوك، عن طريقة تعاطي الحكومة مع جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19)، مؤكدا أن ما قامت به الحكومة "لم يسبق له مثيل في العصر الحديث".

وقال هانكوك أمام مجلس العموم البريطاني اليوم الخميس، حسبما ذكرت شبكة "سكاي نيوز" البريطانية، "اتبعت الحكومة نهج الصدق والانفتاح منذ بداية الجائحة، وسنواصل تبني روح الانفتاح والشفافية"، وذلك ردا على ادعاءات دومينيك كامينجز، المستشار السابق لرئيس الوزراء البريطاني، بأن هانكوك كذب على زملائه والمواطنين في التعامل مع الجائحة.

وعلى صعيد متصل، أكد هانكوك أنه من المبكر الجزم بإمكانية تخفيف القيود المفروضة للحد من تفشي فيروس كورونا بحلول 21 يونيو المقبل، وفق المرحلة الرابعة من خارطة الطريق التي أعلنتها الحكومة في فبراير الماضي، وذلك بسبب انتشار السلالة الهندية من الفيروس في مختلف أرجاء البلاد.

الصحافة الإيطالية والإسبانية

صحيفة: اغتيال ألما باراجان المرشحة فى الانتخابات المحلية المكسيكية

انضمت المكسيكية ألما باراجان، مرشحة حركة المواطنين لمنصب عمدة مورليون (جواناخواتو)، إلى القائمة الواسعة من السياسيين الذين تم اغتيالهم في هذا العام، وهى المرشحة فى الانتخابات المحلية المقررة في 6 يونيو، سينتخب المكسيكيون حوالي 20 ألف منصب عام، من بينهم 15 حاكمًا ونائبًا في الغرفة والمؤتمرات المحلية.

وأشارت صحيفة "الاسبيكتاتور" المكسيكية إلى أن باراجان، التى قُتلت في منتصف الحملة بطلقة نارية، هى أيضًا ثالث عضو في حركة المواطنين يتم اغتياله في أقل من أسبوعين. كما تم اغتيال أبيل موريتا، المرشح في كاجيمي، وأرتورو فلوريس باوتيستا، مرشح لاندا دي ماتاموروس (كويريتارو).

كانت هذه هي الرسالة الأخيرة من ألما باراجان قبل مقتلها في منتصف الحملة الانتخابية في مورليون: "جيراننا فى منطقة لا مانجيتا و النافال نحن فى شارع بيدرو جوزمان وفى انتظاركم للحديث عن مقترحات جديدة ".

وأشارت منظمة إتيليك Etellek Consultores، إلى أن 89% من المرشحين الذين تعرضوا لجرائم قتل كانوا الأوفر حظا لرئاسة البلديات.

أعرب كليمنتي كاستانيدا هوفليش، المنسق الوطني لحركة المواطنين، الحزب الأكثر تضررا من أعمال العنف في الأسابيع الأخيرة، عن أسفه للجريمة ضد باراجان وأدان العنف ضد المرشحين والمرشحات. وطالب في شبكات التواصل الاجتماعي الحكومة بتوضيح ما حدث، وهي مهمة صعبة بالنظر إلى الإفلات من العقاب في البلاد.

وقالت الصحيفة، إن العنف ضد المرشحين السياسيين خلال فترة الانتخابات ليس بالأمر الجديد، ولكن هذا العام هو الأكثر عنفًا منذ انتخابات عام 2000. وأشار الرئيس المكسيكي أندريس مانويل لوبيز أوبرادور إلى أن "هذا وقت صعب، بسبب الحملات، بسبب المصالح التي ولدت في المناطق "وطلبت" حماية المرشحين"

اكتشاف سلالة جديدة من فيروس كورونا فى ساو باولو البرازيلية "p.4

"

اكتشفت الجمعية البرازيلية لعلم الفيروسات (SBV) السلالة الجديدة باسم P.4 ، حيث ذكرت فة ملاحظة أنها تحتوى على طفرة L452R فى بروتين "سبايك" للفيروس، وهو تغيير موجود أيضًا فى السلالة الهندية (B.1.617)، حسبما قالت صحيفة "أو جلوبو" البرازيلية .

وأشارت الصحيفة إلى أن البرازيل ، التي يبلغ عدد سكانها 212 مليون نسمة، تعد ثاني أكبر دولة تسجل فيها الوفيات الناجمة عن فيروس كورونا بعد الولايات المتحدة، والثالثة بأكبر عدد من الإصابات بعد تلك الدولة والهند.

عن وجود نوع جديد من فيروس كورونا في البرازيل، تم تحديده بالفعل في 21 بلدية في ساو باولو، إحدى الولايات الأكثر تضررًا من الوباء ، والذي أودى بحياة المزيد بالفعل. أكثر من 450.000 شخص في جميع أنحاء دولة أمريكا الجنوبية.

ويشتبه الباحثون في إمكانية اشتقاقه من نفس النسب التي أدت إلى ظهور P.1 ، الذي تم اكتشافه في مدينة ماناوس ، في ولاية أمازوناس ، واعتبرته منظمة الصحة العالمية (WHO) أحد أشكال "القلق".

لا توجد معلومات حتى الآن حول ما إذا كانت هذه السلالة الجديدة أكثر قابلية للانتقال ، كما هو الحال مع P.1 ، والتي تعد معدية أكثر بثلاث مرات ، وفقًا لوزارة الصحة البرازيلية ، وتسببت في انهيار الصحة في معظم أنحاء البلاد.

ومع ذلك ، فإن وجود طفرة L452R ، والتي توجد أيضًا في متغير الفيروس المكتشف في ولاية كاليفورنيا (الولايات المتحدة الأمريكية) ، يرتبط بقوة أكبر للعدوى ويسمح لها على ما يبدو بالهروب من الأجسام المضادة التي تم إنشاؤها بواسطة المرضى الذين تغلبوا على المرض سابقًا.

يتزامن هذا الاكتشاف الجديد ، الذي شاركت فيه المؤسسات الأكاديمية مثل جامعة بوليستا الحكومية (Unesp) ، مع انتعاش حالات كورونا في البلاد ، والتي جمعت 452.031 و 16.2 مليون إيجابي في خمسة عشر شهرًا فقط.

حول انتشار فيروس SARS-CoV-2 العملاق في أمريكا اللاتينية إلى "حظيرة" من المتغيرات الجديدة للعوامل الممرضة ، وفقًا للعديد من المتخصصين في علم الأوبئة.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة