أكرم القصاص - علا الشافعي

الأمم المتحدة: وفاة أكثر من 4 ملايين شخص سنويا بسبب زيادة الوزن

الأحد، 30 مايو 2021 01:12 م
الأمم المتحدة: وفاة أكثر من 4 ملايين شخص سنويا بسبب زيادة الوزن السمنه المفرطة
كتبت - هند المغربي

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قال أنطونيو جوتيريش، أمين عام الأمم المتحدة أن العالم يعاني من جائحة السمنة، والتي تصيب الناس من جميع الأعمار في جميع المناطق، مؤكدا أن القلق بشكل خاص على الشباب المتضررين في العقود الأربعة الماضية، حيث زادت نسبة الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و 19 عامًا والذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة بأكثر من أربعة أضعاف، من 4 % إلى 18 %.  مشيرا إلى أنه على الصعيد العالمي، يموت أكثر من 4 ملايين شخص كل عام بسبب زيادة الوزن أو السمنة.

 

وأوضح جوتيريش كان الوزن الزائد والسمنة يعتبران مشكلة في البلدان ذات الدخل المرتفع ، وهما الآن في ازدياد في البلدان المنخفضة والمتوسطة الدخل ، لا سيما في المناطق الحضرية. تعيش الغالبية العظمى من الأطفال الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة في البلدان النامية ، حيث كان معدل الزيادة أكثر من 30 % من البلدان المتقدمة. جاء ذلك خلال رسالة من الأمين العام للأمم المتحدة بمناسبة اليوم العالمي لصحة الجهاز الهضمي.

 

وأضاف جوتيريش سلطت جائحة كوفيد-19 الضوء بشكل أكبر على كيف أن السمنة تشكل تهديدًا للصحة ، حيث أن المرضى الذين يعانون من السمنة معرضون لخطر الإصابة بأخطر عواقب كوفيد-19 بأربعة أضعاف.

 

وقال جوتيريش أن الجمعية الصحة العالمية وضعت أهدافًا للحد من السمنة لدى الأطفال والمراهقين والبالغين بحلول عام 2025. وبمعدلات التقدم الحالية ، لافتا الى أنه من غير المحتمل أن تتحقق أي من هذه الأهداف ، ومع ذلك يمكن الحد من السمنة والمشاكل الصحية المرتبطة بها.

 

وأكد جوتيريش أولاً ، نحن بحاجة إلى وقاية أفضل ، بدءًا بالتغذية الجيدة أثناء الحمل ، تليها الرضاعة الطبيعية الحصرية خلال الأشهر الستة الأولى من الحياة ، واستمرار الرضاعة الطبيعية خلال العامين الأولين وما بعدهما. ثانيًا ، نحن بحاجة إلى سياسات واستثمارات تجعل من السهل الحصول على طعام صحي ومغذي - وهو أمر ينبغي تناوله في مؤتمر القمة المقبل لنظم الأغذية التابع للأمم المتحدة. ثالثًا ، يحتاج الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن أو السمنة إلى رعاية أفضل في نظام الرعاية الصحية الأولية قائلا في هذا اليوم العالمي لصحة الجهاز الهضمي ، دعونا نلتزم بالعمل معًا لمعالجة السمنة من أجل عالم مستدام وصحي










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة