أكرم القصاص - علا الشافعي

الصحف العالمية اليوم: مشكلات تواجه سياسة بايدن فى هجمات الدرونز بسبب أفغانستان والصومال.. وإصابات كورونا بإنجلترا الآن 26 ضعف ما كانت عليه قبل عام.. وعرض مسلسل يحكى قصة أسطورة كرة القدم مارادونا أكتوبر المقبل

الأحد، 29 أغسطس 2021 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: مشكلات تواجه سياسة بايدن فى هجمات الدرونز بسبب أفغانستان والصومال.. وإصابات كورونا بإنجلترا الآن 26 ضعف ما كانت عليه قبل عام.. وعرض مسلسل يحكى قصة أسطورة كرة القدم مارادونا أكتوبر المقبل طائرات الدرونز
كتبت ريم عبد الحميد - فاطمة شوقى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

اهتمت الصحف العالمية الصادرة اليوم، الأحد، بعدد من القضايا والتقارير، أبرزها مشكلات تواجه سياسة الدرونز الأمريكية بسبب أفغانستان والصومال والارتفاع الحاد فى إصابات كورونا فى إنجلترا.

 

الصحف الأمريكية:

نيويورك تايمز: مشكلات تواجه سياسة بايدن فى هجمات الدرونز بسبب أفغانستان والصومال

 قالت صحيفة نيويورك تايمز، إن إدارة الرئيس الأمريكي جو بايدن قد أوشكت بالفعل من اكمال سياسة تحكم ضربات الدرونز لمكافحة الإرهاب وغارات الكوماندوز خارج مناطق الحرب التقليدية، إلا أن الانهيار المفاجئ للحكومة الأفغانية وسلسلة الهجمات الأخيرة فى الصومال قد أثارت مشكلات جديدة، بحسب ما قال مسئولون سابقون وحاليون.

 وبحسب الصحيفة، كانت الإدارة تأمل فى إنهاء قواعدها بحلول الذكرى العشرين لهجمات سبتمبر الإرهابية. وتم وضع تصور على انهع جزء من عملية إعادة معايرة مع سعى الرئيس بايدن لإنهاء الحرب الأبدية على الإرهاب، وإعادة توجيه سياسة الأمن القومى للكيفية التى تغير بها العالم منذ عام 2001.

 إلا أن قدرة فريق بايدن على الوفاء بالموعد النهائي المحدد أصبحت الآن محل شكوك فى ظل التغير السريع للأحداث، وحالة الغموض المحيطة بالمستقبل. فالعديد من نفس المسئولين الذين طورا ووافقوا على خطة الدرونز المحدثة لأفغانستان يركزون على عمليات الإجلاء الطارئة من العاصمة الأفغانية كابول، وفقا للمسئولين.

 ففى يناير الماضى، استعد بايدن لتأسيس سياسته الواسعة بشأن هجمات الطائرة المسيرة التى تستهدف التهديدات الإرهابية فى عدد من الدول التى لا تملك فيها الولايات المتحدة قوات على الأرض. ونظرت إدارته الوليدة حينئذ بشك إلى الكيفية التى وسعت بها إدارة ترامب فى عام 2017 نسخة سابقة من هذه القواعد التى فرضها الرئيس أوباما عام 2013.

 وأمضى فريق بايدن أكثر من سبعة أشهر فى مراجعة تلك السياستين، بما فى ذلك معدلات الخسائر المدنية الناتجة وتقييم تطور التهديدات الإرهابية العالمية. وركزت مداواتهم على تبنى نهج هجين يشمل عناصر من نظامى أوباما وترامب، وفقا للمسئولين.

 وفى التصور الجديد، فإن إرشادات بايدن ستعيد الفحص المركزى بين الوكالات للضربات المقترحة، وهى سمة مميزة لنهج أوباما، فى الدول التى تندر فيها تلك العمليات. لكن بالنسبة للأماكن التى من المرجح أن تكون فيها تلك الهجمات أكثر روتينية، مثل الصومال وأفغانستان، فإنها ستبقى جزءا منن نهج ترامب وهو إصدار خطط لكل دولة تضع أهداف سياسة ومعايير استهداف ثم منح القادة فى الميدان حرية أكبر ليقرروا تنفيذ ضربات محددة.

 

واشنطن بوست: بايدن يخطط لسحب السفير الأمريكي وكل الدبلوماسيين من كابول

قالت صحيفة واشنطن بوست، إن الرئيس الأمريكي جو بايدن يخطط لسحب السفير الأمريكى وكل العاملين الدبلوماسيين من أفغانستان بحلول الثلاثاء المقبل، وليس واضحا متى أو ما إذا كانوا سيعودون إلى البلاد، بحسب ما قال مسئولان أمريكيان.

وذكرت الصحيفة أنه على الرغم من أن حركة طالبان أعربت عن اهتمامها بأن تُبقى الولايات المتحدة بعثة دبلوماسية فى كابول، فإن إدارة بايدن لم تتخذ قرارا نهائيا بشأن شكل الوجود المستقبلى. ويوم الجمعة، قال المتحدث باسم الخارجية الأمريكية نيد برايس أن إدارة بايبدن تناقش بشكل فعال طلب طالبان مع حلفاء وشركاء الولايات المتحدة فى المنطقة. إلا أن واشنطن لم تنخرط بعد بشكل مباشر مع طالبان لمناقشة الشكل الذى ستكون عليه البعثة الدبلوماسية، بحسب ما قال مسئول أمريكى رفض الكشف عن هويته لمناقشته مداولات سياسية حساسة.

وذهبت الصحيفة إلى القول بأن غياب خطة تضمن أن الوجود الدبلوماسى الأمريكى فى كابول يغيب لأسابيع أو أشهر أو حتى فترة أطول، ربما يعقد قدرة جهود بايدن على الاستفادة من الضمانات الأخيرة، بأنه على الرغم من أن الجيش الأمريكى سيغادر البلاد بحلول الثلاثاء، فإن الولايات المتحدة ستواصل مساعدة الأمريكيين والأفغان الذين يريدون المغادرة بعدما الرحيل.

 وسيتعين على إدارة بايدن أن تقرر أيضًا ما إذا كانت ستعترف رسميا بحكومة طالبان، وهو القرار الذى ربما يستغرق قدرا من الوقت وربما يكون عاملا فى أى عودة.

 وقال مسئول بوزارة الخارجية الأمريكية، ردا على سؤال حول الكيفية التى ستستطيع بها الولايات المتحدة مساعدة الباقين، قال إنهم يطورون خطط مفصلة للكيفية التى سيواصلون بها تقديم الدعم القنصلى وتسهيل المغادرة لمن يريدون الرحيل بعد 31 أغسطس. وأضاف أن الإدارة تنظر فى مجموعة من الخيارات مع الأخذ فى الاعتبار التواصل الدبلوماسي.

 

الجندية الأمريكية صاحبة صورة الرضيع الأفغانى بين قتلى تفجير مطار كابول

كانت واحدة من آخر الصور التى شاركتها جندية المارينز الأمريكية نيكول جى مع عائلتها من أفغانستان واحدة تظهر فيها وهى تحمل رضيع أفغانى.. وبعد أيام قليلة من نشر الصورة التى لاقت انتشارا واسعا، فقدت جى حياتها فى تفجير مطار كابول الإرهابى يوم الخميس الماضى الذى أدى إلى مقتل 12 جنديا أمريكيا أخرا بالإضافة على عشرات من المدنيين الأفغان.

 

الجندية الأمريكية مع رضيع افغانى

 

الجندية الأمريكية مع رضيع افغانى

ونشرت صحيفة نيويورك تايمز قصة الصورة الشهيرة للجندية الأمريكية وقالت، إنها جسدت لحظة على الخطوط الأمامية فى مطار كابول، حيث عملت قوات الماريتز لإخراج عشرات الآلاف من الأشخاص الذين يتم إجلاءهم عبر بوابات من الأسلحة الشائكة وسط أجواء خطرة وفوضوية. ونشرت جى مع الصورة رسالة قصيرة قالت فيها "أحب عملى"، قبل أن تلقى حتفها بعد ايام. وتنحدر المجندة الأمريكية مدينة ساكرامينتو فى ولاية كاليفورنيا وتبلغ من العمر 23 عاما، بحسب ما ذكرت شبكة سى أن إن الأمريكية.

 وقد أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية أمس، السبت، أسماء الجنود الأمريكيين الثلاثة عشر الذين قتلوا فى هذا الهجوم، وكانت نيكول واحدة من امرأتين، والثانية هى جندية المارنيز جوهانى روزاريو بيكاردو من ولاية ماسوشسوتس، والتى تم تكريمها من قبل وحدتها فى مايو الماضى لتفوقها فى أداء عملها كمسئول إمداد، وهى الوظيفة التى عادة ما يتم إسنادها على شخص أعلى رتبة.

 وتطوعت الجنديتان لأداء وظيفة فى أفغانستان المحافظة ثقافيا، لم يكن بإمكان أحد القيام بها سوى امرأة، وهى تفتيش النساء والأطفال وهم يمرون عبر البوابات، لكنهما كانتا بارزتين أيضًا فى مشاة البحرية فى قوة تتغير ببطء، والتى تضع عدد متزايد من النساء فى أدوار قتالية ومواقع القيادة.



 الصحف البريطانية:

جارديان: إصابات كورونا بإنجلترا الآن 26 ضعف ما كانت عليه قبل عام

قالت صحيفة الجارديان البريطانية أن إصابات فيروس كورونا فى إنجلترا الآن 26 ضعف المستويات التى كانت عليها فى مثل هذا الوقت العام الماضى، بحسب ما قال مكتب الإحصائيات الوطنية، فيما وصف العلماء هذه الأرقام بأنها واقعية.

 وحذر العلماء من أن إعادة فتح المدارس فى إنجلترا هذا الأسبوع سيزيد على الأرجح إصابات كوفيد 19، وسيعقبها المزيد مع عودة الطلاب على الجامعات والكليات. وفى المقابل يمكن أن تؤدى موجة جديدة من الإصابات إلى قيود اجتماعية جديدة يتم فرضها مع اقتراب فصل الشتاء.

 ونتيجة لذلك، تزداد الضغوط على اللجنة المشتركة للتطيعم والتحصين للموافقة على توزيع جرعة معززة من لقاح كورونا للأفراد المعرضين للخطر ومد التلقيح لمن تتراوح أعمارهم بين 12 و15 عاما. والخطوة الأخيرة يمكن أن تجعل بريطانيا متماشية مع الولايات المتحدة وأغلب الدول الأوروبية الكبرى، كما أنها تحظى بدعم أغلب الوزراء.

 وقال سيمون كلارك، الأستاذ المساعد فى علم الأحياء الخلوية الدقيقة بجامعة ريدنج أنه فى الأسبوع الذى انتهى فى 20 أغسطس، قدر مكتب الإحصاءات الوطنية أن 756 ألف شخص فى إنجلترا قد أصيبوا بكوفيد 19، وهو ما يعادل واحدا بين كل 70 شخص.

 وأوضح أن هذا الوقت العام الماضى، كان معدل الإصابات فى إنجلترا 28.200، فيما يعادل واحدا بين 1900 شخص، وه ما يعنى أن الإصابات المجتمعية أكثر 26 مرة الآن عما كان عليه الحال قبل عام، عندما لم يكن الشعب قد حصل على اللقاح بعد، وكانت البلاد بعد ثلاثة أشهر من إعادة الفتح.

إلا أن الصحيفة تقول أن حقيقة أن وفيات وحالات العلاج بالمستشفيات من كوفيد 19 متراجعة بشكل كبير عن مستويات ذروتها فى بريطانيا تظهر القوة الوقائية للقاحات، حيث حصل أكثر من 60% من الشعب البريطانى على جرعتى اللقاح.


مسئول باكستانى يحذر الغرب: اعترفوا بطالبان وإلا ستواجهون 11 سبتمبر أخرى

حذر مستشار الأمن القومى الباكستانى الغرب من ضرورة الاعتراف بنظام طالبان وإلا سيخاطر بارتكاب نفس الأخطاء التى أدت إلى هجمات 11 سبتمبر الإرهابية، بحسب ما ذكرت صحيفة صنداى تايمز.

 

 

وقال مؤيد يوسف، مستشار الأمن القومى الباكستانى: "تذكروا كلماتى، لو تم ارتكاب أخطاء التسعينيات مرة أخرى، وتم التخلى عن أفغانستان، فإن النتيجة ستكون هى نفسها بالتأكيد، فراغ أمنى يملأه عناصر غير مرغوب فيها، والذين سيهددون الجميع، باكستان والغرب".

 ومع مغادرة آخر طائرات الإجلاء البريطانية لكابول فى الساعات الأولى من ساعات اليوم الأحد، وسحب العدد القليل المتبقى من الدبلوماسيين من هناك فى ظل إذلال مطلق بالاضطرار إلى الاعتماد على طالبان لتقديم الأمن، فإن البعض عبر الحدود لم يستطيعوا أن يخفوا غضبهم، وقامت حتى السفارة بحذف حسابها على تويتر.

 وأشار يوسف للصحيفة إلى أنه تم تحذير الغرب مرارا وتكرارا من هذه حرب لا يمكن الانتصار فيها، ولو كانوا قد استمعوا لباكستان، لما كانوا فى هذا الوضع. وتابع قائلا أن الأفغان إخواننا وأخواتنا، وكنا كرماء ونريد أن نكون كرماء، لكننا نشعر أننا تركنا للتعامل مع الفوضى فى الجوار وهى ليست فوضى من صنعنا، ولكنها من المجتمع الدولى اذى كان متواجدا طوال العشرين عاما الماضية، إنها مسئوليتهم.

 ورأى مستشار الأمن القومى الباكستانى أن الغرب أرسل رسالة خاطئ بإخلاء العاصمة الأفغانية كابول فقط منا لذين عملوا مع الغرب، وقال أنه ليس من الواضح ما إذا كان الأمر يتعلق فقط بإجلاء هؤلاء المحظوظين ليرتبطوا بالمشروع الغربى، أنه إذا كان الغرب يهتم بالأفغانى العادى.

 وقالت التايمز، إن يوسف فى طليعة حملة دعائية من قبل حكومة رئيس الوزراء الباكستانى عمران خان لجعل العالم يتعرف على طالبان ويبدأ فى العمل معهم.

 

الصحافة الإيطالية والإسبانية

عرض مسلسل مارادونا 29 أكتوبر المقبل.. يحكى قصة أسطورة كرة القدم

أكدت إحدى المنصات العالمية أن مسلسل "مارادونا.. حلم مبارك"، وهو أول مسلسل عن حياة أسطورة كرة القدم الأرجنتينى، دييجو أرماندو مارادونا، سيتم عرضه 29 أكتوبر المقبل، أى قبل يوم واحد من عيد ميلاده.

 

ويقوم بدور مارادونا، ثلاث أشخاص يمثلون مراحل مختلفة من مسيرته، وهم نازارينو كاسيرو وخوان بالمومينو ونيكولاس جولدشميت، حسبما قالت صحيفة "أوليه" الأرجنتينية.

 

 

وأشارت الصحيفة، إلى أن مسلسل ماردونا يتكون من 10 حلقات وسيتم عرضه فى أكثر من 240 دولة، وتم تصويره فى مواقع فى الأرجنتين وإسبانيا وإيطاليا وأوروجواى والمكسيك.

ويروى المسلسل بدايات لاعب كرة القدم المتواضعة فى بلدة فيوريتو فى موطنه الأرجنتين، وكذلك مراحله فى برشلونة ونابولى، وانتصاره على رأس المنتخب الأرجنتينى فى مونديال 1986 بالمكسيك.

ورغم أن المسلسل بدأ فى الإنتاج بموافقة من مارادونا قبل وفاته، إلا أن تصويره آثار العديد من الجدل وانتقده الأقارب علانية.

وشجبت كلوديا فيلافينى، زوجة مارادونا السابقة وأم دلما وجيانا، سيناريو المسلسل، فى رأيها أكثر اهتماما بـ"كويلومبو (الفضيحة)"، وبدأت إجراءات قانونية ضد المنتج.

ومن المتوقع أن يتناول المسلسل بالإضافة إلى سرد مسيرته الرياضية، معركة مارادونا ضد الإدمان، وخلافاته خارج الملعب وزواجه المعقد من فيلافيني.

جدير بالذكر أن هذه ليست المرة الأولى التى تُعرض فيها حياة مارادونا على الشاشات، حيث عُرض فيلمى "دييجو مارادونا" (2019) ومارادونا" (2008).


وزارة التعليم الإيطالية تقترح تطبيقا للتفتيش على المعلمين وجواز سفر كورونا

اقترحت وزارة التعليم الإيطالية تطبيق جديد من أجل التفتيش على المعلمين وحصولهم على جواز سفر كورونا أو ما يطلق عليه الشهادة الصحية، للتأكد من الحصول على جرعتى لقاح كورونا، حسبما قالت صحيفة "افارى إيطاليانو" الإيطالية.

وطلبت وزارة التعليم فى إيطاليا، إيقاف المعلمين والمعلمات الذين رفضوا لقاح كورونا، والذين لم يحصلوا منهم على جواز سفر كورونا أو ما يطلق عليه "شهادة التطعيم"، ومنعهم من دخول المدارس التى ستبدأ فى 1 سبتمبر المقبل.

وشددت وزارة التعليم شددت على أن أهمية حصول جميع العاملين بالمدارس على لقاح كورونا، من الموظفين إلى المعلمين والمعلمات، وفى حالة عدم تلقى اللقاح فلن يكون هناك وظيفة فى أى مدرسة وسيتم إيقافه.

تأتى مذكرة تفسيرية أخرى من الوزارة لشرح جواز المرور الأخضر الإلزامى عند العودة إلى الفصل مع العام الدراسى الجديد 2021/2022، التى ستبدأ 1 سبتمبر المقبل.

ودافع وزير التربية والتعليم، باتريسيو بيانكى، الذى قال على أى حال، أن نسبة التطعيم بين المعلمين مرتفعة للغاية، "يجب أن نعود للعيش فى المدرسة بحضور كامل، والتطعيم هو السبيل الوحيد للقيام بذلك"

وقال معهد Piepoli الإيطالى أكد فى استطلاع أن 66% من الإيطاليين يؤيدون جواز سفر كورونا فى المدرسة للمعلمين، وأيد 63% من الإيطاليين جواز سفر كورونا على السفن والطائرات وقطارات المسافات الطويلة، ونسبة أولئك الذين يعارضونها وصلت إلى 16%.


سويسرا تحذر من هجمات إرهابية محتملة ضد مراكز التطعيم ومصانع اللقاحات فى البلاد

حذرت المخابرات السويسرية من هجمات إرهابية محتملة على مراكز التطعيم والمخازن ومصانع اللقاحات فى البلاد، حسبما أكدت وكالة "أوروبا بريس".

وقالت إيزابيل جرابر، المتحدثة باسم المخابرات الفيدرالية السويسرية، أن هناك استعداد لهجمات إرهابية تشنها جماعات وقالت، أن "الهجمات من هذا النوع ستعرض للخطر مجموعات كبيرة من الناس وتولد تغطية إعلامية مكثفة"، ولا تستبعد أن تكون الجماعات إرهابية وراء هذه الهجمات، رغم عدم وجود دليل ملموس فى الوقت الحالى على استعداداتهم.

ورد الجيش السويسرى بأن قواته مستعدة للتعامل مع أى نوع من التهديدات والتأكد من أن توزيع اللقاح يتم بشكل آمن.

وقال المتحدث العسكرى ستيفان هوفر أن "جميع المشاركين يجرون باستمرار تحليلًا للمخاطر والتهديدات بالتشاور الوثيق، وبالتالى ضمان حماية اللقاح وفقًا للتهديد الحالي".

ونقلت الوكالة الأوروبية عن صحيفة "إن زد زد آم سونتاج" السويسرية فإن مراكز اللقاحات ومنشآت النقل والتصنيع معرضة أيضًا للاستهداف.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة