أكرم القصاص - علا الشافعي

أول مصرية مسلمة محجبة بوكالة ناسا في الحوار الأول لها بالشرق الأوسط..

وجوه مصرية.. الدكتورة تهانى عامر مدير البرامج بناسا: كنت أساعد والدى في إصلاح السيارة أثناء الطفولة.. مصر بلد الأمن والأمان وأحضرت سائحين لمصر.. ولدى خطة لتطوير التعليم بمصر أسعى لعرضها على وزارة التعليم العالى

الثلاثاء، 31 أغسطس 2021 08:00 ص
وجوه مصرية.. الدكتورة تهانى عامر مدير البرامج بناسا: كنت أساعد والدى في إصلاح السيارة أثناء الطفولة.. مصر بلد الأمن والأمان وأحضرت سائحين لمصر.. ولدى خطة لتطوير التعليم بمصر أسعى لعرضها على وزارة التعليم العالى الدكتورة تهانى عامر مدير البرامج بـ"ناسا" وأول مصرية وعربية فى وكالة ناسا خلال لقائها على تليفزيون اليوم السابع
رامى نوار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشفت المصرية الدكتورة تهانى عامر مدير إدارة البرامج بوكالة ناسا، تفاصيل رحلة نجاحها، قائلة:" أنا مولودة في مصر ودرست في المدارس المصرية الحكومية، وكانت مدرستى هى مدرسة السلام للبنات، وبعد انتهاء الثانوية العامة سافرت مع زوجى إلى أمريكا وحصلت على البكالوريوس والماجستير والدكتوراه بأمريكا وكل ذكرياتي بمصر جميلة في كل مدارسها".

 

وأضافت الدكتورة تهانى عامر، خلال سادس حلقات برنامج وجوه مصرية على تليفزيون اليوم السابع:" أحلامي في الطفولة كانت تختلف كثير عن كل البنات في سنى، أنا كنت بساعد والدى في إصلاح السيارات وأحببت فك وتركيب الأشياء، وفى المرحلة الثانوية كنت متفوقة في الرياضيات والميكانيكا والحاجات دي كانت بالنسبة لي سهلة، في الوقت اللى كان أخواتى بيطلبوا من بابا فساتين جديدة كنت أنا أطلب عجلة، ووالدى صاحب الفضل في نجاحى لأنه كان يشجعني في كل الأوقات".

5

وقالت:" بعد انتهاء الثانوية تزوجت وسافرت مع زوجى إلى أمريكا ووقتها قلت له أنا مش عايزة شبكة ولا مهر بس عايزة أكمل تعليمى، وأثناء الدراسة في البكالوريس علمت في أحد المشروعات التابعة لوكالة ناسا، ولولا دعم عائلتى لم أكن سأحقق كل هذا النجاح".

6

كشفت المصرية الدكتورة تهانى عامر مدير إدارة البرامج بوكالة ناسا، تفاصيل مشروعها العلمى، قائلة:" لدى هدف هو خدمة مصر، وأسعى لأكون حلقة الوصل بين مصر ووكالة ناسا، وأتمنى أن تختار وزارة التعليم العالى عدد من الشباب أقوم بتدريس لهم المناهج الحديث في العلوم والرياضيات ويقوم هؤلاء الشباب بعد ذلك بنقل ما تعلموه للطلاب في جميع المدارس وهذا سيخدم العملية التعلمية في مصر".

7
 
وأضافت الدكتورة تهانى عامر:" فكرت مع زوجى في دعم السياحة بمصر، وقمت بإحضار فوج كبير من أصدقائى بأمريكا لزيارة الأماكن السياحية في الأقصر وأسوان، وصرفوا ما يقرب من مليون جنيه خلال الرحلة بعدما اشتروا هدايا فخمة من كل المنتجات لأقاربهم وعائلاتهم في أمريكا".
 
1
 
وتابعت مدير إدارة البرامج بوكالة ناسا:" أثناء هذه الرحلة مصر وفرت لنا كل الخدمات، لأنها بلد الأمن والأمان، والحقيقة أنا فخروة ببلدى وبالتطور الكبير اللى بيحصل بيها، المتاحف التي تم افتتاحاها مؤخراً ابهرت العالم، وحلمى أن أساعد بلدى وأهلها"، مشيرة إلى أن لديها العديد من الأصدقاء في مناصب رفيعة سيقومون بزيارة مصر خلال الفترة القادمة بعد انتظام حركات الطيران واستقرار وضع فيروس كورونا".

Capture

قالت المصرية الدكتورة تهانى عامر مدير إدارة البرامج بوكالة ناسا، إن وجودها في الولايات المتحدة الأمريكية لم يكن عائق أمام احتفاظها بالعادات المصرية، مضيفة:" كل النشاطات المجتمعية التي أشارك فيها بأمريكا كنت أقدم لأصدقائى الأكلات المصرية، وكنا نتبادل الحديث حول الإسلام، وحجابى لم يكن عائق في التواصل مع أصحاب الديانات الأخرى وأشارك في الفعاليات بالكنائس والمعابد للحديث عن الإسلام ".

9

وكشفت الدكتورة تهانى عامر، أن هناك عدد من أصحاب الديانات الأخرى دخلوا الإسلام على يدها بعد الحديث معاهم وشرح تعاليم الدين الإسلامي وتفنيد الأفكار الخاطئة التى تروج عن الإسلام، مضيفة:" الإسلام دين واضح وكفل للمرأة حريتها منذ مئات السنين وأعطها كافة حقوقها".

4

كشفت المصرية الدكتورة تهانى عامر مدير إدارة البرامج بوكالة ناسا، عن أول خطوة لى في مجال هندسة الطيران كان يتمثل في إجراء اختبارات للطائرات حتى تتمكن بالعمل بأقصى سرعة ممكنة بدون أي أخطاء، وكان هذا العمل يستغرق وقتا طويلا قد يصل إلى 12 ساعة متواصلة.

وأضافت:"وكالة ناس لديها عشر مركز وعندما وجدوا أن قدراتها جيدة، فكر في الاستعانة بها في أماكن أخرى والاستفادة من قدرتها فتم وضعها في مركز خاص بالعمل على نظم التشغيل".

3

وأضافت :"التقدم أكثر في عملى تطلب أن أنقل حياتى إلى واشنطن وبالتالي اصطحبت ثلاثة من أولادى للعيش في العاصمة الأمريكية وتركت زوجى وابنتى الكبرى وحصلت على خبرة كبيرة أثناء التواجد داخل المقر الرئيسى للوكالة، ثم بعد ذلك بدأت في العمل على مشروع كبير في ناسا ميزانيته تصل إلى 250 مليون دولار ".

2

وتابعت:" حصلت على براءة اختراع لاختراع يقيس مقدار التوصل الحراري للرقائق، والتي لها تطبيقات في الترانزستورات والطلاءات الضوئية وتحويل الطاقة الكهروحرارية، في عام 2014، فزت الدكتورة عامر بجائزة الخدمة العامة من وكالة ناسا لتفانيها في تعزيز دور النساء في العلوم".

0

الدكتورة تهانى عامر هى أول سيدة مصرية وعربية وإفريقية مسلمة محجبة في وكالة ناسا، ويعد ظهورها في سادس حلقات برنامج "وجوه مصرية" على تليفزيون "اليوم السابع"، وهو الظهور التليفزيونى الأول لها في كل القنوات التليفزيونية بمصر والشرق الأوسط.

 

برنامج "وجوه مصرية" يرصد رحلة نجاح المصريين بالخارج في العديد من دول العالم، ويستضيف البرنامج خلال الحلقات المقبلة شخصيات مصرية وصلت لمناصب رفيعة ويستمر على مدار عدة أشهر، البرنامج إعداد رامى نوار، وتقديم الحلقة هشام عبد التواب.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة