روايات البوكر.. "بريد الليل" يبعث رسائل "هدى بركات" الضائعة

الأربعاء، 29 سبتمبر 2021 09:00 ص
روايات البوكر.. "بريد الليل" يبعث رسائل "هدى بركات" الضائعة هدى بركات
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

فازت رواية بريد الليل الصادرة عن دار الآداب البيروتية بجائزة البوكر عام 2019 فى الوقت الذى أثير فيه جدل كبير حول طريقة فوز هدى بركات بالجائزة عن روايتها تلك التى تنتمى لأدب الرسائل، فأبطال الرواية جميعا يكتبون الرسائل لبعضهم كما يتركون كلماتهم فى الدواليب والأدراج لتبقى كلماتهم معلقة فى الزمن. 

الرسائل التى كتبها أبطال الرواية ليلية فى الغالب خطت بأيدى أصحابها التعساء، المهاجرون، الكسالى، الضائعون المنفيون، الفاقدون لأوطانهم ومنازلهم، الشاردون فى الوهم والمستقبل التعيس، الذين تدور حكاياتهم فى السنوات الضائعة التى لا تخلف وراءها سوى رائحة اللاشىء.

رواية بريد الليل بريد للمنسيين المغمورين فى جنبات العالم والمقهورين والمغتربين عن أوطانهم، هؤلاء الذين نبذهم العالم وساءت بهم الأحوال، وجمعت بين أقدارهم رسائل كتبت بمداد دامٍ وحزن دفين.

ليس هناك من شخصيات غريبة فى هذه الرواية فكلها شخصيات اعتيادية في روايات الاغتراب والحنين إلى الوطن، فهناك المسافر الذى هو على عجلة من أمره طوال الوقت، وساكن الفنادق الذى يتنقل بحياته من فندق لفندق، وكل هؤلاء مغتربون في دنيا الله.

وهدى بركات روائية لبنانية ولدت عام 1952 وتخصصت في الأدب المعاصر أمضت في بيروت فترة كبيرة في بدايات حياتها ثم انتقلت للعيش في باريس بفرنسا لكنها رفضت أن تكتب بأي لغة غير العربية ترجمت مؤلفاتها للغات عدة منها الانجليزية، العبرية، الفرنسية، الإيطالية، الإسبانية، التركية، الألمانية، واليونانية.

من أعمالها روايات حجر الضحك، حارث المياه، أهل الهوى، سيدى وحبيبى، رسائل الغريبة، ملكوت هذه الأرض، وبريد الليل.

وقد فازت هدى بركات بجائزة النقد عن روايتها حجر الضحك الصادرة عام 1990 التى تناولت الحرب الأهلية اللبنانية، وحصلت على جائزة نجيب محفوظ للأدب عن رواية (حارث المياه) في عام 2001.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة