وتحركات لتشديد قانون الإرهاب..

الكشف عن هوية منفذ الهجوم.. نيوزيلندا: حاولنا ترحيل الإرهابى منذ سنوات

الأحد، 05 سبتمبر 2021 11:42 ص
الكشف عن هوية منفذ الهجوم.. نيوزيلندا: حاولنا ترحيل الإرهابى منذ سنوات جاسيندا أرديرن - رئيسة وزراء نيوزيلندا
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت جاسيندا أرديرن، رئيسة وزراء نيوزيلندا، إن بلادها حاولت منذ سنوات ترحيل الإرهابي الذي طعن المتسوقين في سوبر ماركت في أوكلاند يوم الجمعة قبل أن يقتل بالرصاص على أيدي ضباط الشرطة المكلفين بمراقبته، وفقا لصحيفة "الأوبزرفر" البريطانية.

وأضافت رئيسة وزراء نيوزيلندا أن أحمد عاثيل محمد شمس الدين، رجل سريلانكي يبلغ من العمر 32 عاما، كان يقاتل من أجل الحفاظ على وضعه كلاجئ في نيوزيلندا عندما نفذ الهجوم، الذي استلهمه تنظيم داعش.

ولم يتم الإبلاغ عن اسمه أو حقيقة أنه كان لاجئًا حتى تم رفع أمر الإخفاء الصادر عن قاضٍ نيوزيلندي في وقت متأخر من ليلة السبت، حيث يتم حماية هوية اللاجئين ووضعهم كمهاجرين تلقائيًا بموجب القانون في نيوزيلندا.

وحاول المسئولون تبرير احتجاز شمس الدين في السجن حتى يتم حل قضية لجوئه ولكن لم تكن هناك أسباب قانونية للقيام بذلك، بدلاً من ذلك، راقبه 30 ضابطًا على مدار الساعة لأكثر من 50 يومًا قبل أن ينتزع سكينًا من رف سوبر ماركت ويهاجم المتسوقين ، على بعد أمتار من الشرطة السرية التي تراقبه.

وأصيب سبعة اشخاص في الهجوم خمسة منهم بجروح طعنات، وكان ثلاثة من المصابين في حالة حرجة في المستشفى يوم السبت.

وقالت الصحيفة إن الهجوم هز نيوزيلندا، التي لم تشهد حتى يوم الجمعة أي عمل إرهابي مستوحى من تنظيم داعش ، حيث تردد حزن الأمة في أعقاب الهجمات الإرهابية لعام 2019 على مسجدين في كرايستشيرش ، عندما قُتل 51 مسلمًا على يد متعصب أبيض من أستراليا.

وأثار هجوم يوم الجمعة جدلًا جديدًا حول تعديل قانون مقترح معروض حاليًا على البرلمان من شأنه أن يجعل فعل التخطيط لهجوم إرهابي جريمة - ثغرة قانونية تم تحديدها بعد إطلاق النار في كرايستشيرش.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة