أكرم القصاص - علا الشافعي

عضو فريق اكسفورد للقاحات: تطوير لقاح جديد يحمى من سرطان الرئة وآخر للبروستاتا

السبت، 22 يناير 2022 08:30 م
عضو فريق اكسفورد للقاحات: تطوير لقاح جديد يحمى من سرطان الرئة وآخر للبروستاتا د احمد سالمان
كتبت أمل علام

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

كشف  الدكتور أحمد سالمان، عضو فريق لقاح استرازينيكا لفيروس كورونا بجامعة اكسفورد مدرس علم المناعة بمعهد ادوارد جينر لتطوير المناعة واللقاحات في جامعة أكسفورد، إلى أن هناك لقاحات تجرى حاليا على السرطان، مضيفا، إن هناك لقاح يركز على الحماية من سرطان الرئة.

وقال، يمكن أن يعطى للناس لمنع الإصابة بالسرطان، أو إعطاءه لمرضى السرطان كعلاج بعد الإصابة حيث يساعد الجسم على التخلص من السرطان، ويقلل الفرص للإصابة مرة أخرى، أو ارتداد الورم، وقد اثبت كفاءته على الفئران، وبذات التجارب السريرية على لقاح السرطان ضد سرطان الرئة على البشر منذ 3 أيام، وسيتم اعلان النتائج خلال من 3 إلى 6 أشهر بجامعة أكسفورد.

واكد ان جامعة اكسفورد تجرى تجارب على لقاح للملاريا، وهناك لقاح على فيروس C، وآخر على وعلى الايدز، موضحا إن لقاح الملاريا في المرحلة الثالثة من التجارب، ونأمل أن يعتمد العام القادم.

 وأشار الى انه حتى الآن لا يوجد لقاح معتمد للملاريا، ولكن هذا اللقاح يحقق فعالية تصل إلى 77% ، وهو أول لقاح يتخطى لــ 50%، وطريقة تصنيعه لا تعتمد على الناقل الفيروسى وهى طريقة مختلفة ليس من فيروس حى ولكن بطريقة أخرى، تعتمد على تحفز الجهاز المناعى بصورة كبيرة، موضحا اننا في المراحل الثالثة من التجارب السريرية.

وينصح الناس بتلقى لقاح كورونا إذا لم تكن قد حصلت على اللقاح، مؤكدا، على أهمية الجرعات المعززة، وخاصة مع ظهور متحور اوميكرون وخاصة لكبار السن وأصحاب المناعة الضعيفة.

وأوضح، إن اللقاحات يمكن استخدامها ضد أمراض كثيرة ليس فقط للأمراض المعدية، ولكن أيضا منع حدوث هذا المرض أو تحوره داخل الجسم.

وقال، بالفعل هناك لقاحات سرطانية قيد التجارب السرطانية مثل لقاح البروستاتا والذى تم الإعلان عنه، وحاليا يتم اجراء التجارب على لقاح ضد سرطان الرئة، ومتوقع الإعلان عنه وبالفعل، حيث بدأت المرحلة السريرية منذ 3 أيام، وفى انتظار اعلان النتائج من 3 الى 6 اشهر يتم الإعلان عن نتائج التجارب السريرية.      










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة