تعرف على تاريخ ونستون تشرشل في ذكرى وفاته.. كيف حصل على جائزة نوبل؟

الإثنين، 24 يناير 2022 05:30 م
تعرف على تاريخ ونستون تشرشل في ذكرى وفاته.. كيف حصل على جائزة نوبل؟ تشرشل
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توفي السير ونستون ليونارد سبنسر تشرشل، الزعيم البريطاني الذي قاد بريطانيا العظمى والحلفاء خلال أزمة الحرب العالمية الثانية، في لندن عن عمر يناهز 90 عامًا في مثل هذا اليوم 24 يناير من عام 1965.

وُلد تشرشل في قصر بلينهايم عام 1874 ، وانضم إلى سلاح الفرسان البريطانيين بعد وفاة والده عام 1895. وخلال السنوات الخمس التالية ، تمتع بمهنة عسكرية لامعة ، حيث خدم في الهند والسودان وجنوب إفريقيا.

في عام 1899 استقال من مهمته للتركيز على حياته الأدبية والسياسية وفي عام 1900 انتُخب نائباً عن حزب المحافظين في البرلمان عن أولدهام وفي عام 1904 ، انضم إلى الليبراليين ، وخدم في عدد من المناصب المهمة قبل أن يتم تعيينه أول أمير لبريطانيا في عام 1911 ، حيث عمل على جعل البحرية البريطانية على أهبة الاستعداد للحرب التي توقعها وفقا لموقع هيستورى.

في عام 1915 ، في السنة الثانية من الحرب العالمية الأولى ، كان تشرشل مسؤولاً عن حملات الدردنيل وجاليبولي التى قادت لنتائج مؤسفة، وتم استبعاده من حكومة التحالف الحربي ثم استقال وتطوع لقيادة كتيبة مشاة في فرنسا.

ومع ذلك ، في عام 1917 ، عاد إلى السياسة كعضو في مجلس الوزراء في حكومة لويد جورج الليبرالية ومن عام 1919 إلى عام 1921 ، كان وزير الدولة لشؤون الحرب ، وفي عام 1924 عاد إلى حزب المحافظين ، حيث لعب بعد ذلك بعامين دورًا قياديًا في كسر الإضراب العام عام 1926 .

بعد اندلاع الحرب العالمية الثانية في أوروبا ، تمت إعادة تشرشل إلى منصبه كقائد أول للأميرالية وبعد ثمانية أشهر حل محل نيفيل تشامبرلين كرئيس وزراء لحكومة ائتلافية جديدة. في السنة الأولى من إدارته ، وقفت بريطانيا بمفردها ضد ألمانيا النازية ، لكن تشرشل وعد بلاده والعالم بأن الشعب البريطاني "لن يستسلم أبدًا". حشد الشعب البريطاني لمقاومة حازمة ودبر ببراعة تحالفا مع فرانكلين دي روزفلت وجوزيف ستالين.

في يوليو 1945 ، بعد 10 أسابيع من هزيمة ألمانيا ، عانت حكومته المحافظة من هزيمة حزب العمال بزعامة كليمنت أتلي ، واستقال تشرشل من منصب رئيس الوزراء وأصبح زعيما للمعارضة وانتخب مرة أخرى في عام 1951 رئيسا للوزراء.

بعد ذلك بعامين ، حصل على جائزة نوبل في الأدب لدراسته التاريخية المكونة من ستة مجلدات عن الحرب العالمية الثانية وخطاباته السياسية ؛ كما حصل على لقب فارس من قبل الملكة إليزابيث الثانية وفي عام 1955 ، تقاعد من رئاسة الوزراء لكنه ظل في البرلمان حتى عام 1964 ، أي العام الذي سبق وفاته.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة