روايات الجوائز.. هدى بركات ترسم لوحة ريفية من جبال لبنان في "ملكوت هذه الأرض"

الأربعاء، 26 يناير 2022 09:00 ص
روايات الجوائز.. هدى بركات ترسم لوحة ريفية من جبال لبنان في "ملكوت هذه الأرض" رواية ملكوت هذه الأرض
كتب عبدالرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

صدرت رواية ملكوت هذه الأرض رواية للروائية اللبنانية هدى بركات عام 2012 عن دار الآداب للنشر والتوزيع في بيروت، ودخلت القائمة الطويلة للجائزة العالمية للرواية العربية لعام 2013، المعروفة باسم "جائزة البوكر العربية".

تروي الكاتبة اللبنانية "هدى بركات" في هذه الرواية حكاية تبدأ أحداثها في العشرينيات من القرن العشرين وتنتهى عند عتبة الحرب الأهلية اللبنانبة التي اندلعت في السبعينيات حول شخصيات عائلة "المزوقية" في مرتفعات لبنان الشمالية حيث "يتحصن" هؤلاء الموارنة من أعدائهم الكثر، القريبين والبعيدين، وحيث تقوم الحروب، الداخلية وتلك التي عصفت بالبلاد على مدى القرن العشرين.

 ورغم المتغيرات الجسيمة التي لحقت بتفاصيل حياتهم، ظل أفراد هذه العائلة كأنهم لم يتأثروا بها، ولا بتلك المتغيرات التي نتجت عن الحرب.

وبأسلوب مبدع، ترسم هدى بركات مصائر أفراد عائلة "المزوق" وتطورات حال "عيناتا" لترسم لوحة متكاملة العناصر تبرز أحوال قوم تمرغوا بجغرافية ضيعتهم العالية وورثوا الأحقاد والخرافات والألم ومر الحياة.

وتعتبر هدى بركات من أبرز الروائيات اللبنانيات وقد ولدت عام 1952 وتخصصت في الأدب المعاصر أمضت في بيروت فترة كبيرة في بدايات حياتها ثم انتقلت للعيش في باريس بفرنسا لكنها رفضت أن تكتب بأي لغة غير العربية ترجمت مؤلفاتها للغات عدة منها الانجليزية، العبرية، الفرنسية، الإيطالية، الإسبانية، التركية، الألمانية، واليونانية.

من أعمالها روايات حجر الضحك، حارث المياه، أهل الهوى، سيدى وحبيبى، رسائل الغريبة، ملكوت هذه الأرض، وبريد الليل.

وقد فازت هدى بركات بجائزة النقد عن روايتها حجر الضحك الصادرة عام 1990 التى تناولت الحرب الأهلية اللبنانية، وحصلت على جائزة نجيب محفوظ للأدب عن رواية (حارث المياه) في عام 2001.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة