التليفزيون هذا المساء.. الزراعة: 5 ملايين فدان جديدة يتم استصلاحها منذ 2014

الإثنين، 03 يناير 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. الزراعة: 5 ملايين فدان جديدة يتم استصلاحها منذ 2014 محمد القرش
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الأحد، العديد من القضايا والموضوعات المهمة، التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

الزراعة: 5 ملايين فدان جديدة يتم استصلاحها منذ 2014

 

قال الدكتور محمد القرش معاون وزير الزراعة والمتحدث باسم وزارة الزراعة واستصلاح الأراضى، أن هناك اهتمام رئاسى كبير بتوسيع الرقعة الزراعية منذ 2014 وحتى الآن، وهناك عمل دؤوب لزيادة المساحة المنزرعة، مؤكدا أن هذا الاهتمام نابع من عدة محاور منها أن التنمية الزراعية تحدث تنمية اقتصادية مباشرة.

 

وأكد خلال لقائه ببرنامج "المواجهة"، عبر فضائية "إكسترا نيوز"، أن التنمية الزراعية تحدث تنمية اقتصادية واجتماعية وتوفير الأمن الغذائى للمواطن المصرى، لافتا إلى أنه منذ 2014 هناك 5 ملايين فدان جديدة يتم استصلاحها، 2.2 مليون فدان فى الدلتا الجديدة و500 ألف فدان فى مناطق سيناء، و1.5 مليون فدان فى الريف المصرى الجديد، ومنطقة توشكى التى تم إعادة إحيائها لتكون بوابة خير للدولة المصرية.

 

ولفت إلى أن الدولة المصرية لم تبدأ العلم فى الزراعة لوحدها ولكن شبكة طرق وكهرباء ومياه لتوفير مورد مائى يساعد على زراعة هذه الأراضى، مشددا على أن ال توسع فى الرقعة الزراعية أمر حتمى للدولة المصرية، فتوشكى تخلص فرص عمل كبيرة لأهالى الصعيد.

 

 

لميس الحديدى تعليقا على الطقس السيئ: هو ده الشتاء الجديد فى مصر

 

 

قالت الاعلامية لميس الحديدي، إن موجة الامطار التى ضربت المحافظات عشية احتفالات رأس السنة وواصلت سقوطها حتى مساء أمس هى الحديث الأهم بين الناس الآن خاصة أنها أدت لتجمعات مائية ضخمة أدت لسيول مما دفع السلطات لغلقها".

تابعت خلال برنامجها " كلمة أخيرة " المذاع على شاشة " ON" قائلة: "بعد جهود الجهات التنفيذية تم إعادة كسح كميات المياه من الطرق الرئيسية التى جرى إغلاقها.

وذكرت الحديدى أن الطقس يشهد تغيرات كبيرة قائلة: "الجو بيتغير إمبارح الامطار هطلت بغزارة منذ الظهيرة على شرم الشيخ والغردقة وكافة الطرق واستمرت حتى الفجر.. خلونا خلاص نتأقلم من الأجواء الشتوية الجديدة فى ظل التغيرات المناخية وأن نكون جاهزين عبر البنية التحتية وغيرها لاستيعاب تلك المتغيرات".

ودعت الحديدى قائدى المركبات لاتباع الأساليب الفنية الدقيقة تجنباً لموجة الشبورة التى كشفت الارصاد أنها ستكون كثيفة للغاية فجر اليوم قائلة : "أرجو من كافة قائدى السيارات الحرص وبشدة على الطرق السريعة ".

 

التأمينات الاجتماعية: المالية سددت 170 مليار جنيه مستحقة للهيئة العام الماضى

 

قال اللواء جمال عوض، رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، إنه تم اعتماد القوائم المالية للعام المالي 2021- 2022، لاسيما وأن قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي التاريخي بشأن رد أموال التأمينات الاجتماعية، بدأ ينعكس على إيرادات ومصروفات الهيئة، وهو ما يساهم في تحسين حياة المواطنين.

وأضاف عوض، في مداخلة هاتفية لبرنامج "على مسئوليتي" مع الإعلامي أحمد موسى، أن فض التشابك المالي انعكس بشكل إيجابي على إيرادات الهيئة التي بلغت جملة إيراداتها 357 مليار جنيه، كما أن وزارة المالية سددت 170 مليارا مستحقة لهيئة التأمينات خلال العام الماضي، ويتبقى عليها 180 مليارا هذا العام سددت منها 90 مليارا.

وأكد اللواء جمال عوض، أنه في 2021 بلغت قيمة المعاشات والحقوق التأمينية نحو 250 مليار جنيه إضافة إلى 9 مليارات مصروفات، بنسبة نمو 13.5% عن العام المالي الماضي، متابع: "في شهر يوليو من كل عام ستقرر الزيادة في المعاشات بناء على الأموال المتاحة، والهيئة سجلت 473.6 مليار جنيه مقابل 363.6 العام الماضي، وفي شهر 4 المقبل دراسة تحديد الزيادة في المعاشات، كما أن المال الاحتياطي التأميني هو الضمانة الحقيقية لتحقيق الاستدامة المالي، لنظم التأمينات الاجتماعية، ولا يوجد أي عجز نقدي في نظام المعاشات".

وأشار رئيس الهيئة القومية للتأمين الاجتماعي، أن كل المصريين الذين في سن العمل من حقهم الاشتراك بنظام التأمين الاجتماعي، وهناك %50 العمالة غير المنتظمة خاضعين لنظام التأمينات والجزء الآخر لم يسجل بسبب قصور في عمل الهيئة وانخفاض الوعي لدى بعض المواطنين، مشيرا إلى أن الميكنة يمكنها معالجة أي أخطاء في النظم التأمينية.

وأوضح جمال عوض أن الهيئة تعمل على تحسين وتطوير المنظومة لرصد جميع العمالة غير المنتظمة وتكثيف برامج نشر الوعي للمواطنين، وتعريفهم بطرق التأمين وحقوقهم التأمينية، وذلك من خلال العمل مع 21 جهة من أجل ضبط منظومة العمالة غير المنتظمة.

 

أسامة ربيع: لولا قناة السويس الجديدة لما وصلنا لأعلى إيرادات فى التاريخ

 

قال الفريق أسامة ربيع رئيس هيئة قناة السويس: إن قناة السويس الجديدة ساهمت في نجاح الخطة التسويقية، مشيرا إلى أن البعض شكك في فائدة قناة السويس الجديدة، معلقا: "لولا القناة الجديدة لما وصلنا لأعلى عدد عبور سفن في هذا العام وأعلى إيرادات في تاريخها".

 

وأضاف خلال مداخلة مع الإعلامى سيد على ببرنامج حضرة المواطن: إن هناك سفنا جديدة أصبحت تستخدم قناة السويس ولم تكن تستخدمها سابقا، وهناك طرق كثيرة ولكنها لا تستطيع أن تنافس قناة السويس، مثلا القطب الشمالى مر منه السنة الماضية 50 سفينة ولا يستطيع أي ممر مائى أن يمر من خلاله 20 ألف سفينة، مشيرا إلى أن معدل نمو  التجارة في قناة السويس يتعدى العالم كله".

 

وتابع: نحن نراقب كل الطرق والممرات، ونستطيع أن نقول وبقلب جامد :"إن قناة السويس خارج المنافسة ".

 

خالد عكاشة: زيادة نسبة التشغيل وخفض معدلات البطالة يحقق الأمن المجتمعى

 

قال الدكتور خالد عكاشة، مدير المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، إن التشغيل كان المفتاح بالنسبة للأمن، حيث أنها علاقة تبادلية فالأمن يخدم الاقتصاد والعكس، مشيرًا إلى أن إتاحة فرص العمل وتجددها مع ازدياد عدد السكان وارتفاع معدلات الأعمار ودخول شرائح جديدة لسوق العمل وخلافه لابد أن يكون هناك حجم استثمار وآلة تستوعب الشرائح لكي يتحقق الأمن ولكي نستطيع فرض الحالة الأمنية.

 

وأضاف "عكاشة" في حواره لبرنامج "المشهد" مع الإعلامي عمرو عبدالحميد والإعلامي نشأت الديهي، اليوم الأحد: "نحن أبناء تجربة بدأت في عام 2013، لأننا كنا أمام تحدي أمني هام جدًا وخطير ينذر بأنه من الممكن أن يصيب الحالة الاقتصادية بانتكاسة وتعثر وتدهور، كان من الممكن أن يأخذنا لمنطقة لا يحمد عقباها، ولذلك فأن زيادة نسبة التشغيل وخفض معدلات البطالة يحقق الأمن المجتمعي ".

 

وتابع: "منذ ثورة 30 يونيو والمرحلة الانتقالية وبعد تولي الرئيس عبدالفتاح السيسي كان النظامين يدركان أنه لا يمكن حل المشكلات الأمنية المستعصية بدون البدء في الانطلاق بالإصلاح الاقتصادي أو تهيئة المجال لعجلات الاقتصاد والاستثمار، لذلك بذلت الدولة جهد واستثمرت في الأمن بشكل مكثف بآلالات ومعدات وتسليح وخطط استراتيجية كانت تسابق فيها الوقت من أجل إفساح المجال للساحة الاقتصادية، للبدء في الانطلاقة التي نرى ملامحها حاليًا".

 

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة