بريطانيا تنقلب على استراتيجية "بلير" فى مكافحة الإرهاب.. حكومة سوناك تضع ملامح خطة جديدة.. تحقيق لتليجراف يكشف: الآليات القديمة وفرت حماية لإرهابيين محتملين بدلا من تحجيمهم وقدمت أموال الضرائب لمروجى التطرف

الثلاثاء، 01 نوفمبر 2022 05:00 م
بريطانيا تنقلب على استراتيجية "بلير" فى مكافحة الإرهاب.. حكومة سوناك تضع ملامح خطة جديدة.. تحقيق لتليجراف يكشف: الآليات القديمة وفرت حماية لإرهابيين محتملين بدلا من تحجيمهم وقدمت أموال الضرائب لمروجى التطرف رئيس وزراء بريطانيا
كتبت: نهال أبو السعود

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

أزمات متلاحقة شهدها المملكة المتحدة في السنوات القليلة الماضية ، بداية من التداعيات الاقتصادية للخروج البريطانى من الاتحاد الأوروبى "بريكست"، وصولاً لأزمة كورونا والحرب الأوكرانية وأخيراً وفاة الملكة الراحلة إليزابيث الثانية، وضعت حكومة ريشى سوناك أمام تحديات جديدة بمقدمتها اصلاح ملف الاقتصاد وكبح جماح التضخم، ومن بينها أيضاً تدشين استراتيجية جديدة لمكافحة الإرهاب.

 

وقررت الحكومة البريطانية إجراء تحديث شامل للاستراتيجية القديمة لمكافحة الإرهاب والتي وضعت فى رئيس وزراء بريطانيا الأسبق توني بلير وعرفت باسم "بريفنت"، وذلك لحماية مواطنيها من التهديدات الجديدة والناشئة والمستمرة، فبحسب الموقع الرسمي للحكومة البريطانية، تتجه الأنظار في المملكة المتحدة وخارجها نحو الإرهابيين الذين يعملون بشكل مستقل عن الجماعات المنظمة ذات الأيديولوجيات الشخصية المتزايدة، ووجهات النظر المشوهة المستخدمة لتبرير العنف.

 

ولمواجهة هذه التهديدات، سيتم تحديث استراتيجية المملكة المتحدة لمكافحة الإرهاب لتعكس هذه التحديات الجديدة، وسيشمل ذلك البحث عن مجموعة متنوعة من وجهات النظر وإشراك خبراء الأمن من جميع أنحاء المملكة المتحدة وخارجها، بحيث تستمر استراتيجية مكافحة الإرهاب في حماية الشعب البريطاني بقوة من التهديدات الإرهابية.

 

وقال وزير الأمن البريطانى توم توجندهات: "يسعى الإرهابيون إلى تفريقنا وبث الكراهية.. لن نسمح لهم.. إن التزامنا بالقيم التى نعتز بها قوى للغاية، ولكن مع استمرار تطور الإرهاب واستمراره، يجب علينا أن نتطور كذلك".

وأضاف "سوف نضمن أن تكون استجابتنا للتهديد الإرهابى رائدة عالميا ونضمن أن لدينا استراتيجية تسمح للمواطنين بممارسة حياتهم بحرية وثقة ستفعل الحكومة كل ما فى وسعها لتعزيز حماية المملكة المتحدة ضد الهجمات الإرهابية.

 

ويشمل نظام مكافحة الإرهاب في المملكة المتحدة بالفعل جهود أكثر من 20 إدارة ووكالة حكومية.

 

ومنذ عام 2017 وحده ، تم تنفيذ أكثر من 200 توصية ردًا على الهجمات الإرهابية ، بما في ذلك إنشاء أول مركز لعمليات مكافحة الإرهاب متعدد المنظمات في العالم ، في لندن في يونيو 2021.

 

وتعمل وزيرة الداخلية سويلا برافرمان على تحديث نهج الحكومة تجاه الإرهاب وسط مخاوف من أنه لا يتم فعل الكثير لوقف الإرهاب المتطرف و التهديدات الأمنية الناشئة والمستمرة".

 

وأحبطت استراتيجية وزارة الداخلية ، التي تحمل الاسم الرمزي CONTEST ، أكثر من 30 مؤامرة إرهابية منذ عام 2017 ، لكن الوزراء يعتقدون أنه يجب عليها بذل المزيد للحفاظ على سلامة الجمهور، وستأخذ المراجعة أيضًا في الاعتبار نتائج تحقيق مانشستر أرينا ، والذي سينشر المجلد الثاني منه الأسبوع المقبل.

 

يأتي ذلك بعد أن كشفت صحيفة التلجراف أن تحقيقًا رسميًا في برنامج بريفنت خلص إلى أنه قد انحرف عن "مهمته الأساسية" المتمثلة في منع الناس من أن يصبحوا إرهابيين.

 

ويحذر التقييم لـبرنامج Prevent ، الذي اطلعت عليه الصحيفة، من أن برنامج مكافحة الإرهاب الذي وضعه توني بلير في الأصل كان يركز على ما يبدو على "حماية أولئك المشار إليهم في Prevent من الأذى بدلاً من حماية الجمهور من الإرهابيين المحتملين.

 

وينص على أن بعض أموال دافعي الضرائب التي وزعتها Prevent كانت معرضة لخطر تسليمها إلى الجماعات التي تروج لآراء متطرفة.

 

الوثيقة ، التي كتبها وليام شوكروس ، الرئيس السابق لمفوضية المؤسسات الخيرية ، تحذر أيضًا من أن بريفنت كانت تركز بشكل غير متناسب على التطرف اليميني المتطرف عندما "تُظهر الحقائق بوضوح أن التهديد الأكثر فتكًا في العشرين عامًا الماضية جاء من الإسلاميين المتطرفيين".

 

وقال مصدر في وزارة الداخلية البريطانية للصحيفة إن المراجعة الكاملة لمكافحة الإرهاب ستركز جزئياً على التطرف الإسلامي داخل المملكة المتحدة، وقال المصدر "نحن بحاجة إلى مواجهة حقيقة أن هذه قضية أكبر بكثير مما نحن على استعداد لقبوله في الوقت الحالي".

 

وأضاف: "إلى أن نقبل ذلك ، فإننا نترك أنفسنا مكشوفين بشكل خطير لأننا نتسامح مع الأيديولوجية المتطرفة. إنه يخلق بيئة تكون فيها العقليات الإرهابية مقبولة بدرجة أكبر ".

 

قال مات جوكس ، رئيس شرطة مكافحة الإرهاب في بريطانيا ، إن التحديات الجديدة تشمل أيضًا "الإيديولوجيات المجزأة بشكل متزايد ، والإرهاب الذاتي ، ووصول أيديولوجيات الكراهية عبر الإنترنت إلى حياة الشباب".

 

ووفقا للتقرير، يشعر الوزراء بالقلق بشان الافراد أصحاب ما اطلقوا عليه "اراء مشوهة" الذين يرتكبون أعمال إرهابية على أراضي المملكة المتحدة على أنهم "ذئاب منفردة" وليس فى خلايا إرهابية.

 

قال وزير الأمن توم توجندهات: "إن الإرهابيين يسعون إلى تفريقنا وزرع الكراهية. لن نسمح لهم. إن التزامنا بالقيم التي نعتز بها قوي للغاية ولكن مع استمرار طبيعة الإرهاب فى التطور والاستمرار، يجب علينا كذلك سنضمن أن تكون استجابتنا للتهديد الإرهابي رائدة عالميًا ونضمن أن لدينا استراتيجية تسمح للناس بممارسة حياتهم بحرية وثقة."

 

ومن المتوقع نشر نسخة "محدثة ومحسنة" من CONTEST العام المقبل، وتتكون الاستراتيجية من منع ، بالإضافة إلى ثلاثة عناصر أخرى: الحماية والاستعداد والمتابعة.

 

قالت التليجراف ان نظام مكافحة الإرهاب في المملكة المتحدة يشمل جهود اكثر من 20 إدارة ووكالة حكومية منذ عام 2017 وحده ، تم تنفيذ أكثر من 200 توصية ردًا على الهجمات الإرهابية ، بما في ذلك إنشاء أول مركز لعمليات مكافحة الإرهاب متعدد المنظمات في العالم ، في لندن في يونيو 2021.

 

قال رئيس شرطة مكافحة الإرهاب مات جوكس: "منذ إطلاقه فى عام 2003، أثبت CONTEST أنه إطار عمل استراتيجي دائم وفعال لاستجابة المملكة المتحدة لمكافحة الإرهاب، ولكن لا ينبغى أن يظل ساكنًا.

 

وذكر التقرير أنه خلال فترة المراجعة التي استمرت ثلاث سنوات، وقع ما يصل إلى ستة هجمات إرهابية "ذات طبيعة إسلامية" فى بريطانيا.

 

وحذر من حملة منسقة يقودها عدد من الجماعات الإسلامية لتقويض ونزع شرعية المنع بما في ذلك عن طريق إثارة المظالم وعدم الثقة تجاه المخطط بين المسلمين البريطانيين.

 

وقال متحدث باسم وزارة الداخلية: "الوقاية هى أداة حيوية للحماية من التطرف. لن نسمح للمتطرفين أو الإرهابيين بنشر الكراهية أو زرع الانقسام ، وتوفر بريفنت تدخلات حاسمة تحول الناس عن الأيديولوجيات الخطرة.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة