أكرم القصاص - علا الشافعي

5 أطعمة تعزز مستويات الكوليسترول الجيد فى الجسم

الأربعاء، 23 نوفمبر 2022 10:13 ص
5 أطعمة تعزز مستويات الكوليسترول الجيد فى الجسم أمراض القلب
كتبت ميرفت رشاد

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

التمرن فى صالة الألعاب الرياضية أو ممارسة أى نشاط بدنى يساعد على حرق بعض السعرات الحرارية كما أنه مفيد لصحة القلب، وتساعدك التمارين البدنية فى الحصول على اللياقة البدنية والتخلص من الوزن الزائد واكتساب القوة والقدرة على التحمل، وتساعد التمارين الرياضية أيضًا على رفع مستوى الكوليسترول الجيد فى الجسم، لكن وفقًا لأخصائية التغذية لوفنيت باترا فإن هذه ليست الطريقة الوحيدة للقيام بذلك، موضحة أنه فى حين أن قضاء بعض الوقت فى التمرين أمر جيد دائمًا، فإن تناول أطعمة معينة يمكن أن يمنحنا فوائد إضافية، وإليك خمسة أطعمة صحية يمكننا تضمينها فى نظامنا الغذائى لزيادة مستويات الكوليسترول الجيد، وفقا لما نشره موقع "ndtv".

وهناك 5 أطعمة لرفع مستويات الكوليسترول الجيد فى الجسم..

 

1. بذور الشيا

بذور الشيا موجودة دائما فى نصائح إنقاص الوزن وقوائم الأطعمة الصحية، هذه البذور فعالة أيضًا فى زيادة مستويات الكوليسترول الجيد، وتحتوى على أحماض أوميجا 3 الدهنية النباتية جنبًا إلى جنب مع مجموعة من العناصر الغذائية الصحية الأخرى، فإن إضافتها إلى نظامك الغذائى يمكن أن تساعد فى خفض مستويات الكوليسترول الضار أو LDL (البروتين الدهنى منخفض الكثافة) وتقليل ضغط الدم أيضًا.

 

2. الشعير

الشعير هو طعام آخر اكتسب شعبية مؤخرًا لفوائده الصحية، وفقًا لأخصائية التغذية، ويمكن أن يوفر لك تناول الحبوب كمية كافية من البيتا جلوكان، وهى ألياف قابلة للذوبان تساعد فى الحفاظ على نسبة HDL إلى LDL جيدة فى الجسم.

 

3. عين الجمل

تتمتع عين الجمل باهتمام خاص فى الشتاء، فهى تحتوى على دهون أوميجا 3، وهى نوع من الأحماض الدهنية الأحادية غير المشبعة ذات "خصائص وقائية للقلب" مع هذا، ويمكن أن يؤدى تناول بعض الجوز إلى خفض نسبة الكوليسترول فى الدم بشكل عام وزيادة نسبة الكوليسترول الجيد أو البروتين الدهنى عالى الكثافة (البروتين الدهنى عالى الكثافة).

 

4. زيت جوز الهند

زيت جوز الهند يمكن أن يرفع مستويات الكوليسترول، والتى تشمل كلاً من الجيدة والسيئة، ومع ذلك فإنها تؤكد أن "الدهون الثلاثية متوسطة السلسلة لا تشكل سوى كمية صغيرة من الأحماض الدهنية" الموجودة فيها.

 

5. فول الصويا

فول الصويا يعادل اللحوم، فهو غنى بالألياف والبروتين ويحتوى أيضًا على دهون غير مشبعة، كما أنها تحتوى على الايسوفلافون التى يمكن أن تكون فعالة فى زيادة مستويات HDL وتقليل مستويات LDL ، وبالتالى تحسين ملف الدهون.

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة