11 يومًا ويبدأ فصل الشتاء فلكيًا.. رئيس مركز معلومات المناخ ينصح المواطنين بالحفاظ على أنفسهم من نزلات البرد.. وارتداء الملابس الثقيلة ليلا وفى الصباح الباكر.. ويحذر المزارعين من 3 أمراض تصيب المحاصيل الزراعية

السبت، 10 ديسمبر 2022 07:00 ص
11 يومًا ويبدأ فصل الشتاء فلكيًا.. رئيس مركز معلومات المناخ ينصح المواطنين بالحفاظ على أنفسهم من نزلات البرد.. وارتداء الملابس الثقيلة ليلا وفى الصباح الباكر.. ويحذر المزارعين من 3 أمراض تصيب المحاصيل الزراعية فصل الشتاء
كتبت: أسماء نصار

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

بدأت الأجواء تأهل نفسها للدخول للشتاء ، بانخفاض غير متدحرج ونشاط للرياح مما يزيد من الإحساس بالبرودة ولن تتوقف البرودة حتى ضمان للوصول للشتاء الفلكي حتى ولو ارتفعت الحرارة نهاراً في مناوشات يائسة للتمسك بطقس الخريف لذلك لابد من ارتداء الملابس الثقيلة خاصة خلال فترات الليل وفي  الصباح الباكر.

 

وينصح الدكتور محمد على فهيم رئيس مركز معلومات المناخ بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضى بضرورة الحفاظ على السلامة الشخصية من نزلات البرد خاصة من يخرج فى الصباح الباكر لأن فرق الحرارة كبير بين النهار والليل، لافتًا الى اننا نقترب من الدخول الفلكي للشتاء في مصر حيث يتبقي 11 يومًا.

 

أضاف فهيم أن حكاية الشتاء مع الزراعات وتأثير البرودة فتتلخص فى استيفاء احتياجات البرودة ويطمئن أصحاب مزارع الزيتون والمتساقطات، وأن الجو ممتاز للقمح والفول البلدي والبطاطس الشتوي فى آخر عمرها وللبنجر العروة الأولى و يجب الإنتهاء تماماً من زراعة القمح خلال أيام من الآن  .

 

أوضح أن من سيقوم بزراعة القمح بعد المواعيد المناسبة فيمكن نقع البذور والتقاوي فى محلول نترات البوتاسيوم وفوسفات احادى البوتاسيوم بنسبة 1.8% لكل منهما يؤدي الى تحسين الامتصاص فى الاجواء الباردة، أما البطاطس الصيفي التى تم زراعتها مبكرًا وكل الخضر والفروالة يكون عالي الفسفور هو الأساس.

 

وحذر فهيم من أهم 3 أمراض لابد من الحذر منها جيدًا هذه الفترة و هم العفن الرمادي على الفراولة وطماطم وفلفل الصوب  واللفحة المتأخرة على البطاطس الشتوي واللفحة الأرجوانية على الثوم والبصل ومع برودة الجو ليلاً تقل الإصابة بالبياض الدقيقي في الطماطم والفراولة ، أنا طماطم الصعيد اللى تجمع التحجيم والتلوين هيضعف وعليكم بسترات او نترات البوتاسيوم رشاً .

 

وقال فهيم أنه يجب على مزارعي الزيتون الاستعداد لضبط الموسم وخاصة التقليم من الآن فاحتياجات البرودة ستكون فى مواعيدها، أما مزارعي العنب فيجب عد الاستعجال " أبداً " فى رش كاسرات السكون وانجاز عملية التقليم.









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة