التليفزيون هذا المساء.. المفتى: معانى الرحمة من نقاء المعدن وسمو الروح ونبل الطبع

السبت، 17 ديسمبر 2022 03:00 ص
التليفزيون هذا المساء.. المفتى: معانى الرحمة من نقاء المعدن وسمو الروح ونبل الطبع شوقى علام
كتب محمد شرقاوى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت برامج التليفزيون مساء الجمعة، العديد من القضايا والموضوعات المهمة التى تشغل بال المواطن المصرى والرأى العام.

 

المفتى: معانى الرحمة من نقاء المعدن وسمو الروح ونبل الطبع

قال الدكتور شوقى علام ، مفتي الجمهورية، إن النبيَّ صلى الله عليه وسلم جاء للبناء والعمران، ولم يأتِ لإقصاء أحد ولا للصراع مع أحد، ومن حادَ عن هذه الأفكار أو حاول هدم التراث الإنساني فهو يحيد عن سيرته العطرة.

وأكد مفتى الجمهورية خلال لقائه مع الإعلامي حمدي رزق ببرنامج «نظرة» المذاع على قناة صدى البلد، على ضرورة المحافظة على المقاصد الشرعية، وهي المقاصد التي تبحث في المقصود من أوامر الشرع الشريف ونواهيه، وتتلخَّص في حفظ خمسة أمور: الأديان، والنفوس، والعقول، والأعراض التي تعني الكرامة الإنسانية، والأموال.

وأضاف مفتى الجمهورية أن مراعاة المقاصد الشرعية ترسم ملامح النظام العام وتمثل حقوق الإنسان، وتكشف عن أهداف الشرع العليا وسمات الحضارة بما يجلب المصالح الحقيقية للخلق عامة؛ لذا أجمعت كل الملل والعقول السليمة على وجوب المحافظة عليها ومراعاتها في كل الإجراءات والتشريعات.

 

حسن القناوى: أنا اللي خليت حسين فهمي يتكلم صعيدي.. وحققت حلمي بالعمل مع الساحر

قال حسن القناوى، مصحح اللهجات الصعيدي في الدراما، إنه قدم في الإذاعة في أواخر التسعينات ليعمل في مجال التمثيل الإذاعي، بعد أن تخرج من كلية التجارة، موضحا: أنه درس في كليات الحقوق والإعلام ودراسات حرة "دراسة سيناريو.

وأضاف خلال لقائه مع الإعلامية إيمان أبو طالب ببرنامج "بالخط العريض" الذي يذاع على قناة الحياة: "نجحت في مسابقة الممثلين الإذاعيين، ورجلي خدت على مصر، فقابلت المخرج محمد صفاء عامر، وهو اللي دخلني الدراما، بحيث أكون موجود في اللوكيشن، وأنا أصححلهم النص اللي بيتقال، وأنا في البداية كنت ممثل عادي، فكانوا بيجيبوني في الأدوار الصعيدية لأن كان عندي مشكلة في اللغة القاهرية".

وقال،"اشتغلت في مسلسل حق مشروع مع الأستاذ حسين فهمي في عام 2006، وأنا اللي خليته يتكلم صعيدي، وهو أخد الموضوع على أنه تحدي ومكنش عاوز يغلط ولا غلطة، وخرج المسلسل بشكل كويس، وبالفعل أتكلم صعيدي كويس".

 

"التنمية الحضارية": نستهدف نصف مليون شقة فى مشروع "داره" بكل المحافظات

قال المهندس خالد صديق، رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية الحضارية، إنه تم بدء طرح فى 9 محافظات والوحدات جاهزة للتسكين فى مشروع "داره"، متابعا: "المستهدف فى هذا المشروع نصف مليون وحدة.. ونعمل فى كل المحافظات وفق الدراسة والاحتياج لطبيعة كل محافظة".

وأضاف خلال مداخلة هاتفية فى برنامج "رأي عام": "الطموح فى التطوير على مستوي الدولة.. ننفذ كل الخطط ونستكمل العمل من أجل الوصول إلى الهدف بحلول 2030.. وتحقيق المستهدف والطموح لم يعد له سقف فى ظل دعم القيادة السياسية والعمل فى التنمية العمرانية.

وتابع المهندس خالد صديق: "الحجز متاح عبر بنك التعمير والإسكان واللينك متاح.. والدفع عن طريق الانترنت البنكي أو أفرع البنك والموضوع متيسر وكل الاشتراطات سهلة.. الموضوع مفتوح تماما.. والأسعار تتفاوت من منطقة إلى منطقة أخري.. وفق القيمة الاستثمارية للأرض والأعمال التى تم تنفيذها وفق طبيعة الأرض.

بنت قنا تحصد المركز الأول بمسابقة برمجة الروبوت على مستوى العالم.. اعرف الحكاية

قالت مارولا أمير، الفائزة بالمركز الأول في مسابقة برمجة الروبوت، إنها شاركت في مسابقة برمجة الروبوت على مستوى طلاب المدارس والجامعات في شهر مايو الماضي بعد تدريب 8 أشهر.

أضافت مارولا، في مداخلة متلفزة لبرنامج "مصر تستطيع" المذاع عبر قناة dmc مع الإعلامي أحمد فايق، أن حصولها على المركز الأولى أهلها إلى الذهاب إلى سنغافورة بصحبة فريقها، متابعه: "المسابقة في سنغافورة كانت على مدار يومين، ونافسنا على المركز الأول على مستوى العالم هناك، أمام كوريا وإيران وزنجبار".

وتابعت مارولا أمير، "لجنة التحكيم تكلفنا ببرمجة الروبوت، ونحن نفعل ذلك وفقا لخطوات موضوعة، وفقا لتوقيت معين، وأول يوم في المسابقة كانت ساعة ونصف، أما اليوم الثاني فكانت البرمجة في فترة ساعة فقط".

وفي وقت سابق، استقبل الدكتور محمد السيد وكيل وزارة التربية والتعليم بقنا، مارولا أمير نادر الطالبة بالصف الثالث الإعدادية بمدرسة قنا الرسمية للغات، والتي أحرزت المركز الأول على مستوى العالم في منافسات برمجة الروبوت لطلاب المدارس والجامعات (مسابقة Icoolchallenge ) والتي اقيمت بدولة سنغافورة منذ أقل من شهر.

وأشاد مدير تعليم قنا، بما حققته مارولا من ميداليات تفوق ومراكز أولى ومتقدمة في معظم المسابقات التي شاركت بها ومثلت فيها المديرية والمدرسة منذ عام 2016 ومن بينها Isef و Scratch olymaid و Sumochallenge و Fll competition junior.

وأكد الدكتور محمد السيد، أن المديرية تدعم مارولا وأقرانها من الموهوبين بحسب استراتيجية الوزارة نحو اكتشاف هذه الفئة الهامة وتشجيعها وتوفير فرص التفوق وتهيئة البرامج المناسبة لهم لتفوقهم ونبوغهم، والعمل باستمرار على تنمية مواهبهم وتنمية والإبداع بالتشجيع والتوجيه المستمر والدعم الدائم وتطوير برامجهم ومؤازرتهم بغية الوصول إلى مجتمع معرفي تتحقق فيه التنمية المستدامة.

 

"القاهرة الإخبارية" تعرض تقريرا حول جزيرة بالى.. سحر الطبيعة وأصالة التراث

عرضت قناة "القاهرة الإخبارية"، تقريرًا بعنوان "جزيرة بالي.. سحر الطبيعة وأصالة التراث"، جاء فيه أن جزيرة بالي أثرت بمناظرها الخلابة وهدوئها التام وثقافتها العريقة التي لا مثيل لها قلوب وعقول زوارها، والتي تعد بيت الباحثين عن السلام وجنة الكنوز ولقبت بـ"بالي الخضراء".

جزيرة بالي تتبع مجموعة جزر شهيرة في إندونيسيا، لما تحتضنه من تنوع ثقافي هائل يظهر في فنونها ومنحوتاتها وموسيقاها وأعمالها الحرفية البارعة، وتتميز بطبيعتها المميزة التي تجمع بين الشاطئ الرملي والجبال والهضاب التي تفترشها حقول الأرز الخضراء عوضًا عن قمم البراكين الساكنة.

وتعد بالي موطنًا للجبال المذهلة لمحبي المغامرات ولعل جبل باتور الواقع على ارتفاع 1717 مترًا فوق مستوى سطح البحر قبلة للمتسلقين ومحبي مشاهدة شروق الشمس الساحر والإطلالات الخلابة.

 










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة