انتخابات فرنسا 2022.. الفرنسيون يختارون رئيسهم فى جولتين من التصويت فى 10و24 إبريل.. القائمة الكاملة للمرشحين لن تكتمل حتى أوائل مارس..47٪ من الناخبين لا يزالون مترددين.. جارديان: ماكرون الأوفر حظا تليه لوبان

الخميس، 17 فبراير 2022 12:30 ص
انتخابات فرنسا 2022.. الفرنسيون يختارون رئيسهم فى جولتين من التصويت فى 10و24 إبريل.. القائمة الكاملة للمرشحين لن تكتمل حتى أوائل مارس..47٪ من الناخبين لا يزالون مترددين.. جارديان: ماكرون الأوفر حظا تليه لوبان ماكرون ولوبان
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يتجه الفرنسيون لانتخاب رئيسهم القادم في جولتين من التصويت في 10 و 24 أبريل ، والتي ستحدد مسار ثاني أكبر دولة في أوروبا الغربية خلال السنوات الخمس المقبلة.

ولن تُعرف القائمة الكاملة للمرشحين حتى أوائل مارس ، عندما يتم الإعلان عن أسماء أولئك الذين جمعوا 500 مصادقة من المسئولين المنتخبين اللازمة من أجل التأهل لجولة الاقتراع الأولى.

 

وتقول صحيفة "الجارديان" البريطانية إن قلة قليلة فقط لديها فرصة للتقدم إلى الجولة الثانية، ومن بينهم الرئيس المنتهية ولايته إيمانويل ماكرون وفاليري بيكريس من حزب الجمهوريين اليميني ؛ ومارين لوبان من حزب التجمع الوطني اليميني المتطرف.

 

تشير استطلاعات الرأي إلى أنه من بين المرشحين الآخرين ، منافس لوبان من اليمين المتطرف، والمحلل التلفزيوني المناهض للهجرة إريك زيمور ، وجان لوك ميلينشون ، المخضرم اليساري المتشدد ، الذى من الممكن أن يؤمن أكثر من 10٪ من الأصوات.

ومع ذلك، قد يتغير الكثير ، حيث قال 47٪ من الناخبين إنهم ما زالوا مترددين بينما قال 30٪ أنهم غيروا رأيهم في الشهرين الماضيين. يمكن أن تتقلب حصة التصويت النسبية للخصمين اليمينيين المتطرفين على وجه الخصوص، وفقا لصحيفة "الجارديان" البريطانية.

وسيكون لنتائج الانتخابات تأثير في فرنسا والاتحاد الأوروبي (فرنسا هي ثاني أكبر اقتصاد في الاتحاد الأوروبي) وخارجها. واعتبرت الصحيفة أنه منذ أن تركت أنجيلا ميركل منصب المستشارية الألمانية ، أصبح ماكرون الوسطي الليبرالي الزعيم الأكثر وضوحًا للتكتل ، لاسيما وإنه مؤمنًا "بالسيادة الأوروبية" ومدافعًا صريحًا عن القيم الغربية مع رغبة واضحة في تشكيل الأحداث العالمية.

وذهبت إلى إن فوز لوبان من شأنه أن يوجه ضربة رمزية ثقيلة إلى الاتحاد الأوروبي ، ويُنظر إليه على نطاق واسع على أنه تهديد شعبوي آخر يهدد جهود الكتلة لتحقيق تكامل أكبر.

ولكن كيف يعمل هذا النظام؟

للتأهل إلى الجولة الأولى، يجب على كل مرشح تأمين دعم ما لا يقل عن 500 من أكثر من 40.000 من أعضاء البرلمان ، وأعضاء البرلمان الأوروبي ، وأعضاء مجلس الشيوخ، والمستشارين الإقليميين ورؤساء البلديات من 30 مقاطعة مختلفة على الأقل وأقاليم ما وراء البحار.

وقالت الصحيفة، إن هذه ليست عقبة سهلة ، وقد يفشل واحد أو أكثر من الأسماء البارزة في القيام بذلك. يجب جمع توقيعات المسئولين المنتخبين بحلول 4 مارس ، ويجب الإعلان عن قائمة المرشحين بحلول 18 مارس. ومن المتوقع أن يتأهل نحو عشرة.

بافتراض - كما هو مؤكد تقريبًا - أن لا أحد يفوز بالأغلبية في الجولة الأولى ، فإن أعلى اثنين حصلا على أصوات يتواجهان بعد أسبوعين. يحتاج الفائز في تلك الجولة الثانية إلى تسجيل أكثر من 50٪ من الأصوات.

 

من هم المرشحون الرئيسيون وماذا يريدون؟

إيمانويل ماكرون 

ماكرون
ماكرون

 

الرئيس الفرنسي، وهو مصرفي تجاري سابق ووزير اقتصاد في عهد سلفه الاشتراكي فرانسوا هولاند، إصلاحي ليبرالي اقتصاديًا ومؤيدًا للأعمال التجارية، لكنه تقدمي في معظم القضايا الاجتماعية، على الرغم من وعده بأن يكون "لا يمينًا ولا يسارًا" ، يُنظر إليه على نطاق واسع على أنه انحرف إلى اليمين في منصبه، وقد عانى أيضًا من سمعة الغطرسة والانغلاق التي حاول عكسها.

 

مارين لوبان

لوبان
لوبان

 

تريد زعيمة التجمع الوطني إنهاء الهجرة وخفض الجريمة والقضاء على الإسلاموية وإنقاذ فرنسا من العولمة ، لكنها تراجعت عن خطط انسحابها من الاتحاد الأوروبي.

 

فاليري بيكريس

فاليرى بيركس
فاليرى بيكريس

 

رئيسة منطقة باريس إيل دو فرانس الكبرى ، ومرشحة اليمين الجمهوري ، وزيرة الميزانية السابقة ، ووصفت نفسها بأنها "أنجيلا ميركل الثلثين ومارجريت تاتشر الثلث". محافظة اجتماعيًا (كانت منخرطة بشكل كبير في الاحتجاجات المناهضة لزواج المثليين ، على الرغم من أنها قالت منذ ذلك الحين إنها لن تعيد النظر في القضية) ، فقد تعاملت مع اليمين المتشدد بشأن الهجرة لكنها ظلت وسطية نسبيًا.

إريك زمور

إريك زامور
إريك زمور

 

مجادل تلفزيوني يميني متطرف لديه قناعات بالتحريض على الكراهية العنصرية ويروج لنظرية "الاستبدال العظيم" القائلة بأن المهاجرين المسلمين "سيحلون محل" سكان البلدان الأوروبية ، فاز زمور بأتباعه بسبب خطبته العنيفة ضد الهجرة. كان كتابه عن "الانحدار" المفترض لفرنسا من أكثر الكتب مبيعًا.

 

جان لوك ميلينشون

جان لوك ميلينشون
جان لوك ميلينشون

 

كان الزعيم الصريح لحزب La France Insoumise وزيرًا اشتراكيًا صغيرًا من عام 2000 إلى عام 2002 وقام بحملة من أجل أسبوع عمل أقصر ، وسن تقاعد أقل ، وحد أدنى أعلى للأجور ، ومزايا ومعدل ضرائب أعلى. يعتقد المحللون أنه قد يكافح لمواكبة حملته لعام 2017 ، عندما حصل على نسبة 20٪ تقريبًا.

 

آن هيدالجو

آن هيدالجو
آن هيدالجو

سلطت أول رئيسة لبلدية باريس الضوء على الطبقة العاملة وجذورها من المهاجرين الإسبان ووعدت بتحسين الرواتب ، خاصة للمدرسين. على الرغم من أن سياساتها الخضراء الخالية من السيارات كانت شائعة بما يكفي للفوز بفترة رئاسة ثانية لها ، إلا أنها قد تكافح للتخلي عن صورتها على أنها "باريسية للغاية" بالنسبة لبقية فرنسا ، وتعاني حملتها من انقسامات عميقة في المعسكر الاشتراكي.

كريستيان توبيرا

كريستيان توبيرا
كريستيان توبيرا

وزيرة العدل الاشتراكية السابقة تعرف بأنها موهوبة ومن أصول فرنسية كاريبية ، دفعت بقانون زواج المثليين في فرنسا في مواجهة إهانات عنصرية مروعة. لم تكشف حتى الآن عن برنامج سياسي.

من سيفوز؟

تظهر استطلاعات الرأي فوز ماكرون في الجولة الأولى بفارق سبع نقاط تقريبًا على لوبان التى تتقدم بفارق ضئيل على بيكريس. ويتأخر زمور بثلاث أو أربع نقاط ويتخلف عن المرشح اليساري ميلينشون. في الجولة الثانية ، من المتوقع أن يتفوق ماكرون على لوبان بنحو 12 نقطة مئوية. 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة