أكرم القصاص - علا الشافعي

دراسة: أقنعة القماش أقل فاعلية فى منع انتقال عدوى كورونا

الأربعاء، 02 مارس 2022 06:00 م
دراسة: أقنعة القماش أقل فاعلية فى منع انتقال عدوى كورونا الكمامة القماش والوقاية من كورونا
كتبت فاطمة خليل

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

توصلت دراسة جديدة إلى أن أقنعة القماش أقل فاعلية لمنع انتشار فيروس كورونا أو غيره من الأمراض المحمولة جوًا، ووجد باحثون من جامعة بريستول في المملكة المتحدة أن 90% من الجسيمات يمكن أن تمر عبر أقنعة القماش، مما يجعلها عديمة الفائدة أثناء وباء كورونا، بحسب ما ذكرت جريدة "دايلي ميل" البريطانية.

كانت الأقنعة القماشية شائعة في العالم أجمع، حيث يمكن إعادة استخدامها بسهولة بعد الغسيل وكانت الأكثر سهولة بسبب نقص وارتفاع أسعار الأقنعة الجراحية أو N95.

الآن ، على الرغم من ذلك ، اكتشف الخبراء أن هذه الأقنعة لم تفعل شيئًا يذكر لوقف انتشار الفيروس.وقام الباحثون، الذين نشروا النتائج التي توصلوا إليها في مجلة فيزياء السوائل، ببناء محاكاة لتدفق الهواء باستخدام التصوير ثلاثي الأبعاد لقياس مدى جودة الأقنعة المختلفة المستخدمة خلال الجسيمات المصفاة للوباء.

وأشاروا إلى أنه على عكس كمامة N95 أو الأقنعة الجراحية ، لا تُصنع أقنعة القماش باستخدام مواد مصنوعة لتصفية الجسيمات.

أقنعة القماش مصنوعة من أقمشة منسوجة بإحكام في حين أنها غير مرئية للعين ، فإن الفجوات الصغيرة في القماش كافية للسماح بمرور الغالبية العظمى من الجسيمات.

قال ريتشارد سير، المؤلف المشارك للدراسة والفيزيائي: "الأقنعة عبارة عن فلاتر هواء، وأقمشة منسوجة، مثل القطن ، تُصنع من الجينز والقمصان وغيرها من الملابس الجيدة، لكنها مرشحات هواء رديئة".

يجب أن تتلاءم الكمامة بإحكام حول وجه الشخص ، بحيث تكاد تعانق أنفه ووجنتيه وذقنه هذا لتجنب ترك فجوات فوق أو أسفل الفم والأنف حيث يمكن للهواء الدخول.

حتى لو كان لدى الشخص قناع يمكنه تصفية ما يصل إلى 95% من الجزيئات ، إذا لم يكن القناع مناسبًا ، فيمكن للجسيمات أن تفلت من الجانب على أي حال.

Screenshot 2022-03-02 154826

 










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة