الصحف العالمية اليوم: رؤساء أجهزة المخابرات الأمريكية: بوتين قد يسعى لتصعيد عملياته العسكرية فى أوكرانيا.. واشنطن تكثف عقوباتها ضد موسكو واضطراب أسواق الطاقة.. وإسقاط دعوى الاعتداء ضد دوق يورك بعد تسوية مالية

الأربعاء، 09 مارس 2022 02:10 م
الصحف العالمية اليوم: رؤساء أجهزة المخابرات الأمريكية: بوتين قد يسعى لتصعيد عملياته العسكرية فى أوكرانيا.. واشنطن تكثف عقوباتها ضد موسكو واضطراب أسواق الطاقة.. وإسقاط دعوى الاعتداء ضد دوق يورك بعد تسوية مالية الرئيس الأمريكى - جو بايدن
كتبت رباب فتحى

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

تناولت الصحف العالمية الصادرة اليوم عدد من القضايا أبرزها تحذير من إمكانية تصعيد عملياته العسكرية في أوكرانيا، وإسقاط دعوى الاعتداء ضد دوق يورك.

 

 

الصحف الأمريكية

رؤساء أجهزة المخابرات الأمريكية: بوتين قد يسعى لتصعيد عملياته العسكرية فى أوكرانيا

قالت صحفية "ذا هيل" الأمريكية إن رؤساء أجهزة المخابرات الأمريكية أخبروا الكونجرس الأمريكى أمس الثلاثاء، أن الرئيس الروسى فلاديمير بوتين قد يسعى للتصعيد من عملياته العسكرية فى أوكرانيا مما يعنى المزيد من الخسائر البشرية جراء هذه الحرب.

 

وأضافت أن مدير المخابرات المركزية ويليام بيرنز أخبر أعضاء الكونجرس أن بوتين يعاني حالياً من الإحباط والغضب وهو ما قد يدفعه إلي مزيد من التصعيد في حربه في أوكرانيا دون أن يضع في الاعتبار الخسائر البشرية.

 

وأشار رؤساء أجهزة المخابرات الأمريكية في جلسة الاستماع السنوية للجنة المخابرات بمجلس النواب أن الحرب الدائرة حالياً في أوكرانيا تسببت حتي الآن في مصرع مئات المدنيين ودفعت مليونين من الشعب الأوكراني إلي الفرار خارج البلاد مؤكدين أنه علي الرغم من المقاومة العنيفة التي تواجهها القوات الروسية في أوكرانيا إلا أنه ليس من المتوقع أن يتراجع بوتين عن موقفه بل علي العكس قد يسعي إلي تصعيد الموقف العسكري .

 

ويري المحللون الأمنيون في أمريكا أنه سيكون من الصعب علي روسيا بسط سيطرتها علي أوكرانيا علي ضوء المؤشرات الحالية حيث أنه سيكون من الصعوبة بمكان تعيين حكومة موالية لروسيا في أوكرانيا في ظل توقعات بتمرد الشعب الأوكراني ضد أي حكومة موالية للحكومة الروسية. وقد أشار الرئيس الأمريكي جو بايدن في كلمة له في البيت الأبيض يوم الثلاثاء أنه من المحتمل أن يسيطر بوتين علي مدينة في أوكرانيا ولكنه لن يتمكن من بسط نفوذه علي جميع أرجاء أوكرانيا.

 

ويقول أفرل هاينز مدير جهاز المخابرات الوطني أن موسكو أساءت تقدير حجم المقاومة التي سوف تواجهها في أوكرانيا إلي جانب حجم التحديات التي قد تعوق القوات الروسية هناك بما فيها الصعوبات اللوجيستية والروح المعنوية إلي جانب سوء التخطيط في تنفيذ العمليات العسكرية.

 

وفي الوقت نفسه فقد قدم رؤساء أجهزة المخابرات الأمريكية تقييماً دقيقاً لطريقة تفكير بوتين حيث أوضحوا أن قرار الحرب في أوكرانيا أصبح مسألة عقيدة شخصية للزعيم الروسي لتحقيق طموح شخصي ظل يراوده لسنين طويلة.

 

وتركز أجهزة المخابرات الأمريكية في الوقت الحالي علي محاولة معرفة الطريقة التي سوف يواجه بها بوتين إساءة تقديره للموقف في أوكرانيا وإساءة تقديره لرد فعل الدول الغربية إلي جانب إساءة تقديره لموقف القوات الروسية في أوكرانيا حالياً. يقول ويليام بيرنز أن التجربة أثبتت سوء تقدير بوتين علي جميع المستويات مؤكداً أن اعتقاد بوتين بأن أوكرانيا لا تعتبر دولة حقيقية قد يكون أكبر أخطائه. ويشير بيرنز أن حقائق الواقع أثبتت أن أوكرانيا دول حقيقية لأن الدول الحقيقية هي التي تقاوم الاجتياح العسكري لأراضيها وهذا ما يفعله الأوكرانيون منذ بداية الحرب علي أراضيهم منذ ما يقرب من أسبوعين.

 

واشنطن تكثف عقوباتها ضد موسكو واضطراب أسواق الطاقة..وتحذير من موقف بوتين

 

قالت صحيفة "نيويورك تايمز" الأمريكية إنه مع استمرار روسيا في قصف المدن في جميع أنحاء أوكرانيا، تسببت الحرب في زيادة الخسائر خارج ساحة المعركة.

وأوضحت أن الرئيس الأمريكي، جو بايدن حظر واردات النفط الروسية ، مما تسبب في اضطراب أسواق الطاقة، بينما أغلقت شركات أمريكية كبرى العمليات في روسيا ، وسرعان ما حولت دولة الطاقة النووية إلى دولة منبوذة دوليًا، في الوقت الذى تهدد فيه العقوبات الشاملة بإلحاق ضرر كبير بالاقتصاد الروسي.

 

ومع ذلك، أخبر كبار مسئولي المخابرات الأمريكية الكونجرس أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لم يُظهر أي علامات على تغيير المسار. وفي مواجهة النكسات العسكرية والمقاومة الأوكرانية الحازمة ، قد "يضاعف" ويصعد هجماته على السكان المدنيين.

 

وقال المسئولون الأوكرانيون إن عمليات الإجلاء من مدينة سومي التي مزقتها الحرب بشرق أوكرانيا ستستمر يوم الأربعاء. لكن مئات الآلاف من المدنيين ما زالوا محاصرين في ماريوبول ، ولم يكن هناك الكثير مما يوحي بإمكانية التوصل إلى اتفاق لإيجاد طريق آمن لتقديم الإغاثة العاجلة لهم أو السماح للناس بالفرار.

 

وترسل الولايات المتحدة بطاريتي باتريوت المضادة للصواريخ إلى بولندا لحماية القوات الأمريكية والبولندية وقوات التحالف الأخرى في البلاد. وهناك قلق في وارسو وواشنطن من أن الصواريخ الروسية ، التي تُطلق عمدًا أو عن غير قصد ، يمكن أن تؤثر على بولندا. وبولندا أيضًا منطقة انطلاق رئيسية للأسلحة والمعدات الغربية التي يتم شحنها إلى أوكرانيا.

وفي خلاف نادر بين حلفاء الناتو ، رفضت الولايات المتحدة اقتراحًا بولنديًا لتوفير طائرات مقاتلة لاستخدامها في أوكرانيا. وستزور نائبة الرئيس كامالا هاريس بولندا يوم الأربعاء في إطار زيارة تستغرق ثلاثة أيام للحلفاء في أوروبا الشرقية.

 

ولم تستولي قوات الغزو الروسي حتى الآن على أي مدن أوكرانية كبرى باستثناء ميناء جنوبي واحد ، على الرغم من تكرار قصف المدفعية والصواريخ على المراكز الحضرية الاستراتيجية الأخرى.

 

في خطاب تم بثه إلى اجتماع حافل بالبرلمان البريطاني يوم الثلاثاء ، أكد الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي على التحديات التي تواجه بلاده ، مقارنًا الوضع البريطاني في الحرب العالمية الثانية.

 

وفي روسيا ، وقع بوتين على حزمة من الإجراءات تهدف إلى تخفيف الآلام التي تسببها العقوبات الدولية وتراجع الشركات الدولية.

 

الصحف البريطانية

BBC

: إسقاط دعوى الاعتداء الجنسي المتهم بها دوق يورك رسميا بعد تسوية مالية

 

ذكرت وثائق محكمة أمريكية أن نجل ملكة بريطانيا، الأمير أندرو، دفع تسوية مالية إلى فيرجينيا جوفري، التي اتهمته بالاعتداء الجنسي، لتنتهي بذلك رسميا دعوى مدنية مرفوعة ضده في الولايات المتحدة، وفقا لبى بى سى.

 

ووقع قاض في نيويورك وثائق المحكمة يوم الثلاثاء، في ما يُعد المرحلة الأخيرة من تسوية قضية الاعتداء الجنسي.

 

ولم يُكشف عن المبلغ الذي دفعه الأمير أندرو، دوق يورك، في الاتفاق الذي تم التوصل إليه الشهر الماضي.

 

بيد أن وثائق المحكمة تنص على أن كل طرف "يتحمل التكاليف والأتعاب الخاصة به".

 

وكانت ثمة تكهنات بشأن الكيفية التي سيسدد بها الأمير أندرو مبلغ التسوية، الذي قد يصل إلى ملايين الدولارات.

 

وطُرحت عدة ترجيحات من بينها أن الأمير سيدفع المبلغ من عائد بيع كوخ (شاليه) للتزلج في سويسرا، لكن البيع لم يكتمل حتى الآن، حسبما أفاد ممثلو الأمير أندرو يوم الثلاثاء.

 

واستبعد بيان صادر عن وزارة الخزانة، ردا على طلب بموجب حرية المعلومات، أي تمويل عام، قائلا "لم تُستخدم أي أموال عامة لدفع رسوم قانونية أو رسوم تسوية".

 

كما تحدثت تقارير عن أن الملكة إليزابيث قد تساعد في الدفع، باستخدام أموالها الخاصة، لكن قصر باكنغهام رفض التعليق.

 

وأظهرت وثائق المحكمة الأخيرة إسقاط القضية، بعد الاتفاق المبرم بين الأمير أندرو وجوفري في فبراير.

 

ويمثل توقيع الوثائق من قبل قاضي المحكمة الجزئية الأمريكية، لويس كابلان، إسقاط هذه الدعوى القانونية.

 

ودأب الأمير أندرو على نفي مزاعم ارتكاب مخالفات، لكنه وافق على دفع مبلغ غير معلن لجوفري وجمعيتها الخيرية.

 

وقال أيضا إنه "لم يقصد أبدا الإساءة إلى شخص السيدة جوفري" وأقر بأنها "عانت الأمرين كضحية لسوء المعاملة وكضحية لاعتداءات عامة غير عادلة".

 

كما تعهد الدوق "بإظهار أسفه لعلاقته" بجيفري إبستين المدان بجرائم اعتداءات جنسية.

 

فاينانشيال تايمز: روسيا تصعد قصفها لأوكرانيا مع توقف تقدمها البرى

سلطت صحيفة "فاينانشيال تايمز" البريطانية في عددها الصادر الضوء على ما اعتبرت بأنه "تصاعد" في العملية العسكرية الروسية ضد أوكرانيا بسبب توقف تقدمها البري.

 

وأفادت الصحيفة، في سياق تقرير نشرته عبر موقعها الرسمي، أن المخاطر التي يتعرض لها المدنيون من حملة القصف الروسية المتصاعدة ترأست جدول الأعمال الدولي بعد أن رفضت السلطات الأوكرانية اقتراحًا من جانب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين بشأن ما يسمى بالممرات الإنسانية خارج مدن المواجهة ووصفته بأنه "غير أخلاقي وغير مقبول".

 

وقالت الولايات المتحدة  إن القوات الروسية كثفت قصفها للمدن الأوكرانية الرئيسية بعد فشلها في تحقيق "أي تقدم ملحوظ" في السيطرة على الأراضي، وأصبح المواطنون يجدون صعوبة متزايدة في الهروب من القصف؛ حيث قال جون كيربي، المتحدث باسم وزارة الدفاع الأمريكية "البنتاجون"، بينما كانت القوات الروسية تحرز تقدمًا في جنوب أوكرانيا، بما في ذلك إحكام قبضتها على مدينة ماريوبول والاقتراب من ميناء أوديسا الجنوبي، استمرت في التعثر إلى حد كبير نحو الشمال، حيث تحاول تطويق العاصمة كييف.

 

وأضاف كيربي، في إشارة إلى القوات الروسية: "مع استمرار شعورهم بالإحباط، لجأت هذه القوات إلى الاعتماد أكثر على ما يمكن أن نسميه الحرائق بعيدة المدى، وهو ما يتجلى عبر شن ضربات صاروخية ومدفعية بعيدة المدى ضد مراكز مدن لم تكن موجودة فيها بعد".

 

 









الموضوعات المتعلقة


مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة