نجوم من ذهب.. شيفتشينكو الهداف التاريخى لمنتخب أوكرانيا

الجمعة، 22 أبريل 2022 06:00 ص
نجوم من ذهب.. شيفتشينكو الهداف التاريخى لمنتخب أوكرانيا شيفتشينكو
كتب عرفة الضبع

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

حفلت منافسات كرة القدم على مدار التاريخ بالعديد من اللاعبين الذين حفروا أسماءهم بحروف من ذهب، وحققوا إنجازات وأرقاما قياسية خالدة فى سجلات الساحرة المستديرة، وتوجوا بألقاب وبطولات جماعية وجوائز فردية كبرى، ونال هؤلاء النجوم إعجاب وتقدير الجماهير في مختلف أنحاء العالم.

ونستعرض لكم يومياً فى التقرير التالى، خلال شهر رمضان المبارك، أبرز المعلومات والأرقام القياسية والألقاب فى حياة واحد من أساطير كرة القدم على مر العصور.

يعتبر النجم الأوكرانى أندري شيفتشينكو، مهاجم ميلان وتشيلسي السابق، من أفضل المهاجمين في عالم كرة القدم، وأحد الأساطير في تاريخ كرة القدم الأوكرانية، بعد مسيرته الحافلة بالإنجازات سواء مع منتخب بلاده أو الأندية التي لعب بقميصها وأبرزها الروسونيرى والبلوز.

640px-Andriy_Shevchenko_Ukraine-Sweden_Euro_2012
 

وبدأ شيفتشينكو مسيرته مع كرة القدم فى صفوف أكبر أندية بلاده دينامو كييف وتوج معه بـ11 لقبا، ثم انضم إلى ميلان الإيطالى مقابل 19 مليون جنيه إسترلينى، وهو الفريق الذى شهد قمة تألقه.

وفى عام 2003 أصبح أول لاعب أوكرانى يفوز بلقب دوري أبطال أوروبا كما ساعد ميلان قبل هذا التتويج على الفوز بكأس إيطاليا، بالإضافة إلى لقب الدوري الإيطالي والسوبر المحلى وكأس السوبر الأوروبى.

andriy-shevchenko-ac-mailand-1523024485-14789
 

وانضم شيفتشينكو إلى تشيلسى الإنجليزي، فى صفقة بلغت قيمتها 30 مليون إسترلينى، مما جعله أغلى لاعبى البريميرليج وقتها، ثم أنهى النجم الأوكرانى مسيرته فى صفوف فريقه القديم دينامو كييف، ولعب له 3 مواسم، قبل أن يعتزل كرة القدم نهائياً فى 2012.

وتوج شيفتشينكو بجائزة الكرة الذهبية عام 2004 متفوقا على العديد من نجوم كرة القدم الكبار في العالم، فيما حصل في المركز الثالث مرتين عامي 1999 و2000.

67201-process
 

وعلى المستوى الدولى، شارك شيفتشينكو في 111 مباراة دولية، سجل خلالهم 48 هدفاً، مما جعله الهداف التاريخى لبلاده، كما أنه لعب فى بطولتى كأس العالم 2006 و يورو 2012، وسجل أهدافاً فى كل منهما.










مشاركة



الرجوع الى أعلى الصفحة