أولجا توكارتشوك الفائزة بنوبل فى الآداب: أحب السريالية والفوضوية فى الفن .. الأدب يؤلف جمهورية خاصة به فى عقول المتلقين .. قراءة الشعر فى مجموعة متنوعة من الترجمات شىء رائع .. وأستعين بكتب الفنون عند الكتابة

الأربعاء، 25 مايو 2022 02:00 م
أولجا توكارتشوك الفائزة بنوبل فى الآداب: أحب السريالية والفوضوية فى الفن .. الأدب يؤلف جمهورية خاصة به فى عقول المتلقين .. قراءة الشعر فى مجموعة متنوعة من الترجمات شىء رائع .. وأستعين بكتب الفنون عند الكتابة أولجا توكارتشوك
عبد الرحمن حبيب

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

ترى الكاتبة البولندية الحائزة على جائزة نوبل أولجا توكارتشوك والتي أصدرت قريبا أحدث رواياتها باللغة الإنجليزية "كتب يعقوب" إنه "من الرائع قراءة الشعر في شكله الأصلي، ولكن من الرائع قراءته في مجموعة متنوعة من الترجمات إذ يأخذ النص نفسه أبعادًا جديدة ، كما لو كان ينمو في اتجاهات جديدة" وقد كان هذا الرأى المدهش واحدا من عدة آراء أدلت بها لنيويورك تايمز في حوار جاء فيه التالى:

ما هي الكتب الموجودة على منضدتك الليلية؟

"ما يمكنك رؤيته من هنا" لماريانا ليكي ؛ وسيبيل بيدفورد، كتاب "إرث" ؛ لسارة باكويل ، كتاب "في المقهى الوجودي: الحرية والوجود وكوكتيلات المشمش" ؛ لنسيم نيكولاس طالب، كتاب "عيش الغراب أفضل منك " بقلم مارتا وروزسيك وكارولينا جوواكا ؛ وكتاب مونيكا بتاك "الأيورفيدا" ؛ وكتاب روبرتو كالاسو "الأدب والآلهة" ؛ وكتاب "خريطة عجائب جديدة" لكاسبار هندرسون.

ما هو كتابك المفضل الذي لم يسمع به أحد؟

لا أعتقد أن الكثير من الناس قد سمعوا عن  روايةThe Hearing Trumpet  لليونورا كارينجتون، إنها حكاية سريالية غير عادية - مرحة ومرعبة - ويجب على الجميع قراءتها. أحب السريالية والفوضوية في الفن. احب الاستفزازات. صوتها فريد من نوعه ، مليء بالضوء والجاذبية في آن واحد ، روح ثورية حقًا. حس دعابة مرير ومظلم يناسب عصرنا تمامًا ، على الرغم من أن هذه الرواية الصغيرة نُشرت منذ ما يقرب من 50 عامًا.

ماذا تقرأين عندما تعملين على إنجاز كتاب؟ وما نوع القراءة التي تتجنبها أثناء الكتابة؟
 

قبل كل شيء ، كل ما يساعدني في الكتابة خصوصا الكتب التى تتعلق بالموضوع ، والفترة التاريخية ، والتي يمكن أن تكون أعمالًا علمية وروايات ، بالإضافة إلى كتب الشعر والفنون، عندما أكتب ، لا أهتم حقًا بأي شيء آخر.

لكننى فقط كنت أتجنب قراءة الروايات العظيمة لأنني أخشى أن تؤثر على أسلوبي كثيرًا - لدرجة أن أستسلم لتأثيرها.

ما الذي يحركك أكثر نحو العمل الأدبي؟
 

الأدب يؤلف جمهورية خاصة به في عقول القراء حيث يمكن للناس أن يعيشوا ويعملوا معًا ، وربما أكثر من أي شيء آخر ، يتواصلون بشكل مثالي وسط مفاهيم العمق والتعاطف والأخلاق والفكر وبروح ثورية، في بعض الأحيان تكفي نظرة عارفة وعبارة واحدة لإيجاد هذا التواصل المثالي، الأدب هو عن مزيج جامح من الأصوات، كلها مختلفة تمامًا عن بعضها البعض ، ولكنها غالبًا ما تكون متشابهة عن غير قصد، الغريب أن الشخصيات الخيالية تعيش جنباً إلى جنب مع مواطني هذه الجمهورية، حيث يتمتعون بحقوق متساوية.

ما هي الأنواع الأدبية التي تستمتعين بقراءتها بشكل خاص؟ وماذا تتجنبين؟
 

لطالما أحببت الخيال العلمي، يمكنك أن تقول أن هذا ما نشأت عليه، كان أهم المؤلفين بالنسبة لي ليم وديك وإخوان ستروجاتسكي، أنا لست من أشد المعجبين بخيال الجريمة وقد قرأت فقط أجاثا كريستي ، ولا شيء آخر، أعتقد حقًا أن أفضل نوع أدبي هو ذلك النوع الذي يؤسس لرواية جيدة ومتينة.

من هي بطلتك الخيالية أو البطلة المفضلة لديك من عالم الروايات؟
 

إيجون تيتشي وهى شخصية من قصص ستانيسلاف ليم ، كما أننى أحب بيبى لونج ستوكنج، وهي شخصية خيالية من سلسلة قصص الأطفال للكاتبة السويدية أستريد ليندجرين، لقد علمتني الشجاعة وكيف أجعل أفكاري حقيقة، هناك أيضا الآنسة ماربل وهي مثلي الأعلى في سنواتي الأخيرة إذا تعلق الأمر بالكتابة، أعشق فضولها ومثابرتها وروح الدعابة التي تتهكم على الذات.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة