أكرم القصاص - علا الشافعي

أحمد جمعة

انسداد سياسى فى سوريا بعد عقد كامل على الأزمة

الثلاثاء، 13 سبتمبر 2022 04:49 م

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

يعانى المشهد السياسي في سوريا من حالة انسداد كامل نتيجة تعثر كافة الجهود الأممية لحل الازمة التي طال أمدها والممتدة منذ أكثر من عقد كامل، وذلك في ظل دمار كامل لعدد كبير من المدن السورية التي عانت من جرائم الجماعات المتطرفة.

إلى ذلك، أكد سفير سوريا لدى روسيا الدكتور رياض حداد أن بلاده عانت كثيراً من الإيديولوجيا التكفيرية الإرهابية وخطر الجماعات الإرهابية المتطرفة التي عاثت فيها فساداً، وقتلت الأبرياء وشردت الأطفال والشيوخ من قراهم ومدنهم.

وقال السفير "حداد" - في كلمة أمام "المنتدى الدولي لمناهضة الفاشية 2022" في موسكو "بعزيمة شعبنا وشجاعة جيشنا ودعم ومساعدة الحلفاء والأصدقاء في روسيا الاتحادية، قمنا بهزيمة تلك الجماعات المتطرفة وتم القضاء عليها".

المنسق المقيم ومنسق الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة لسوريا، عمران ريزا، أعلن أن صندوق سوريا الإنساني (SHF) خصص 30.8 مليون دولار أمريكي للتدخلات المنقذة للحياة استجابة للاحتياجات المتزايدة بسرعة للناس في سوريا.

ووفق مكتب الشؤون الإنسانية للأمم المتحدة "يحتاج 14.6 مليون سوري إلى مساعدة إنسانية لتلبية احتياجاتهم الأساسية ، بزيادة قدرها 1.2 مليون عن عام 2021. وبفضل المساهمات وفي الوقت المناسب من 12 مانحًا في عام 2022 ، بإجمالي 37.3 مليون دولار ، سيصل هذا المخصص من صندوق الإسكان الاجتماعي إلى بعض الأشخاص الأكثر ضعفاً في سوريا ، بمن فيهم الأطفال وكبار السن وذوي الاحتياجات الخاصة والحوامل ، بمساعدات إنسانية عاجلة.

وأشار البيان الأممي، "يهدف تخصيص صندوق الإسكان الاجتماعي إلى دعم التدخلات المنقذة للحياة في المناطق الأكثر تضرراً ، وكذلك الأفراد المعرضين للخطر ، بما في ذلك النساء والفتيات. كما سيعزز التنسيق من خلال البرمجة الشاملة واستراتيجية التوطين لتعزيز تنفيذ خطة الاستجابة الإنسانية 2022-2023، مع التركيز على مجالين من المجالات ذات الأولوية.

وتسعى الأمم المتحدة لتعزيز الاستجابة التغذوية من خلال توفير المساعدة التغذوية متعددة القطاعات في المناطق ذات الاحتياجات الأشد حدة وضعف الاستجابة. ستركز الاستجابة على معالجة المحددات الرئيسية لسوء التغذية (8.1 مليون دولار)، وتعزيز تقديم المساعدة الإنسانية ذات الأولوية المخطط لها في إطار خطة الاستجابة الإنسانية 2022-2023 في المناطق ذات الاحتياجات القصوى والكارثية (مقياس الشدة 4 و 5) وانخفاض تغطية الاستجابة. ستركز الاستجابة على تعزيز الصمود (22.7 مليون دولار).

وتشهد سوريا زيادة كبيرة في انعدام الأمن الغذائي مع ما يترتب على ذلك من ارتفاع في معدلات سوء التغذية ، لا سيما بين الفئات الأكثر ضعفاً. يهدف هذا التخصيص إلى تلبية احتياجات المجتمعات الأكثر تضررًا وهو ممكن فقط بسبب سخاء المانحين التابعين للصندوق ".

يظل صندوق الإسكان الاجتماعي أحد المصادر الرئيسية للتمويل المباشر للمنظمات غير الحكومية في سوريا. لهذا التخصيص ، يتم توجيه 76 % من التمويل إلى المنظمات غير الحكومية ، منها 20 % مخصصة للمنظمات غير الحكومية الوطنية

نائب وزير الخارجية السوري بشار الجعفري أكد في عدة مناسبات حرص سوريا على ضرورة العمل مع الأمم المتحدة ووكالاتها من منطلق الشراكة، منوها عن الدور الإيجابي للأمم المتحدة في الدفاع عن القانون الدولي على الرغم من محاولة بعض الدول الالتفاف على هذه المنظمة الأممية وفرض "شريعة الغاب".

وتشدد سوريا على ضرورة تطبيق القرار 2642 الصادر عن مجلس الأمن والذي نص صراحة على الانتقال إلى التعافي المبكر والصمود وعلى إيصال المساعدات عبر الخطوط.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة