الوثائقي «شابيلا».. مدير هيئة الكوارث الصومالية: مواقف مصر مخلصة

الأربعاء، 11 يناير 2023 09:45 م
الوثائقي «شابيلا».. مدير هيئة الكوارث الصومالية: مواقف مصر مخلصة سميرة قايد، مديرة مركز هيرال للدراسات الصومالية
كتب أحمد عرفة

مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء

قالت سميرة قايد، مديرة مركز هيرال للدراسات الصومالية، خلال الفيلم الوثائقي «شابيلا»، الذي عرض على شاشة «القاهرة الإخبارية»، ويرصد من الصومال، رحلة النازحين الصوماليين الفارين من جحيم الجفاف والإرهاب إلى معسكرات القبور في مقديشو، إن الحل بالنسبة للصومال ليس عسكريًا ولا أمنيًا بل هو في الحكومة والاقتصاد والسياسة.

فيما قال محمود معلم، مدير هيئة الكوارث الصومالية، إن مصر لها كل الشكر على مواقفها المخلصة وما تقدمه من جهود حثيثة والتي نثمنها باستمرار، فهي تسعى منذ فترة إلى أن تعتمد قارة إفريقيا على نفسها باستمرار في تحقيق التنمية الشاملة، موضحًا أن ما تتضمنه المقترحات المصرية من مشاريع مختلفة يعد مهمًا للغاية للقارة ومن ضمنها الصومال.

وتابع مدير هيئة الكوارث الصومالية: «نكرر ترحيبنا بهذا التوجه الأخوي والحثيث من جانب مصر، لأن الهدف هو أن يعتمد الأفارقة على أنفسهم في تحقيق الاكتفاء الذاتي في جميع المجالات بما يساعدهم على النهوض بقارتهم والعمل على تطويرها».

وعرضت قناة "القاهرة الإخبارية" فيلمًا وثائقيًا من داخل إقليم "شابيلا" في دولة الصومال، من سيناريو وإخراج الإعلامي محمد سعيد محفوظ، الذى كشف جزءًا من معاناة الصوماليين، أبرزها شُح الأمطار وكثرة الإرهاب، فضلًا عن قلة المعونات الإنسانية والإغاثية، كما جسد أثر الجفاف نتيجة لغياب الأمطار لمدة 5 مواسم متتالية، ما دفع عددًا كبيرًا من السكان للنزوح اتجاه العاصمة مقديشو ونصب مخيمات على حدودها.

وفيلم شابيلا يرصد من الصومال رحلة النازحين الصوماليين، الفارين من جحيم الجفاف والإرهاب إلى معسكرات القبور في مقديشو. الفيلم سيناريو وإخراج الدكتور محمد سعيد محفوظ، وإنتاج القاهرة الإخبارية والشركة المتحدة للإنتاج الإعلامي.

وقال الإعلامي والدكتور محمد سعيد محفوظ مخرج وكاتب سيناريو فيلم شابيلا، إن الفيلم الوثائقي يكشف ماذا فعل الجفاف في الصومال، والبلد تتعرض لموجه جفاف نتيجة لغياب الأمطار لمدة 5 مواسم متتالية.. وعدد كبير من السكان بدأ ينزح تجاه العاصمة وعمل مخيمات على حدود العاصمة.. ويعيشوا مأساة إنسانية وصورنها ونبحث ارتباطها بملف الإرهاب الذي بدا يستغل من قبل الجماعات المتطرفة".

وأعلن الكاتب الصحفي أحمد الطاهري، رئيس قطاع أخبار الشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، خلال ندوة العرض الخاص أنه سيتم إطلاق خدمات استديوهات الواقع الافتراضي، التي تعد نقلة في شكل صناعة الأخبار المحلية والعالمية، ولأول مرة على الشاشات المصرية، وستبدأ خدمات الواقع الافتراضي على شاشات قنوات extra news وextra live اعتباراً من شهر مارس المقبل.










مشاركة

اضف تعليقاً واقرأ تعليقات القراء
لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق

تم أضافة تعليقك سوف يظهر بعد المراجعة





الرجوع الى أعلى الصفحة